رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

إنشاء أكبر مصنع لإعادة تدوير الألومنيوم في الإمارات

بطاقة 170 ألف طن سنويًا

الطاقة

بدأت عمليات إنشاء أكبر مصنع لإعادة تدوير الألومنيوم في الإمارات، في خطوة من شأنها أن تدعم جهود أبوظبي في تحقيق التنمية المستدامة.

وفي هذا الإطار، أعلنت شركة الإمارات العالمية للألمنيوم، أكبر منتج للألومنيوم عالي الجودة في العالم، بدء إنشاء مصنع لإعادة تدوير الألومنيوم بالقرب من مصهر الشركة في منطقة الطويلة، بقدرة إنتاجية تبلغ 170 ألف طن سنويًا.

وسيعمل أكبر مصنع لإعادة تدوير الألومنيوم في الإمارات على إعادة تدوير مختلف أنواع خردة الألومنيوم المستهلكة كإطارات النوافذ المستعملة والخردة الناتجة عن عمليات الإنتاج لتحويلها إلى أسطوانات ألومنيوم عالية الجودة ومنخفضة الكربون.

وسيوفر المصنع الجديد، وفق بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، معادن منخفضة الكربون تحت اسم RevivAL للأسواق المحلية والعالمية، إذ من المتوقع أن تنتهي أعمال البناء خلال 3 سنوات.

تدوير الألومنيوم

يشكّل إنشاء المصنع إضافة للاقتصاد الوطني، إذ يُصدَّر معظم خردة الألومنيوم من الإمارات لمعالجته في الخارج، ومن المتوقع أن تصبح شركة الإمارات العالمية للألمنيوم أكبر مستهلك لخردة الألومنيوم في الإمارات عند إتمام أعمال مصنع إعادة التدوير.

وبحسب خبراء القطاع، سيتزايد الطلب على الألومنيوم المعاد تدويره من 27 مليون طن سنويًا في عام 2022 إلى 57 مليون طن في عام 2040.

من داخل أحد مصانع شركة الإمارات العالمية للألمنيوم
من داخل أحد مصانع شركة الإمارات العالمية للألمنيوم - أرشيفية

ومن المتوقع أن يسهم الألومنيوم المعاد تدويره في نمو إمدادات الألومنيوم العالمية بنسبة 60% بحلول 2030، وبنسبة 70% بين عامي 2030 و2040.

وبسبب خواصه المميزة يمكن إعادة تدوير الألومنيوم بشكل متواصل ولا نهائي، وتتطلب عملية إعادة التدوير طاقة أقلّ بنسبة 95% مقارنة بالطاقة المستهلكة لإنتاج الألومنيوم الأولي، وينتج عنها كمية ضئيلة من الانبعاثات مقارنة بإنتاج الألومنيوم من البوكسيت الخام.

شركة الإمارات العالمية للألمنيوم

قال الرئيس التنفيذي لشركة الإمارات العالمية للألمنيوم، عبد الناصر بن كلبان: "يؤدي الألومنيوم المعاد تدويره دورًا رئيسًا في تعزيز إمكانات تصنيع الألومنيوم بشكل أكثر استدامة وتحسين مستوى المعيشة على المستوى العالمي، كما يوفر فرصة مثالية لتعزيز فرص النمو في القطاع وللإمارات العالمية للألمنيوم".

وأضاف: "سيتيح أكبر مصنع لإعادة تدوير الألومنيوم في الإمارات منتجات منخفضة الكربون لعملائنا المحليين والعالميين بما يدعم إستراتيجية الدولة الصناعية مشروع 300 مليار".

وكانت الإمارات العالمية للألمنيوم قد أعلنت التزامها بتحقيق الحياد الكربوني في جميع أعمالها، تماشيًا مع المبادرة الإستراتيجية لدولة الإمارات لتحقيق الحياد الكربوني 2050.

وتعدّ لإمارات العالمية للألمنيوم أول شركة تنتج الألومنيوم التجاري باستعمال الطاقة الشمسية، ويُسَوَّق المنتَج تحت اسم CelestiAL منذ عام 2021.

في العام الماضي، أنتجت الشركة 57 ألف طن من الألومنيوم المصنوع بالطاقة الشمسية، وفي عام 2023، عززت الإمارات العالمية دورها في توفير المعادن منخفضة الكربون من خلال مزج الألومنيوم المصنوع بالطاقة الشمسية مع المعادن المعاد تدويرها من أجل تخفيض الانبعاثات بشكل أكبر خلال عملية الإنتاج تحت اسم CelestiAL-R، وتعدّ شركة بي إم دبليو أول عميل لهذا المعدن.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق