أخبار السياراترئيسيةسيارات

رقم قياسي.. إنتاج السيارات في تركيا يتجاوز حاجز "المليون"

دينا قدري

حقق إنتاج السيارات في تركيا إنجازًا قياسيًا في عام 2023، متجاوزًا حاجز المليون وحدة، فضلًا عن إنجازات مماثلة في المبيعات والتصدير.

وأعلن رئيس رابطة مصنعي السيارات التركية جنكيز إيرولدو، أن إجمالي إنتاج السيارات سيرتفع إلى 1.5 مليون وحدة، وستصل الصادرات إلى مليون وحدة بحلول نهاية العام الجاري (2023)، وستتجاوز المبيعات 1.15 مليون وحدة.

وبهذه النتائج، ستحطم سوق السيارات في تركيا الرقم القياسي التاريخي، بتجاوزها حاجز المليون سيارة لأول مرة في التاريخ، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وقال رئيس الرابطة جنكيز إيرولدو، في مؤتمر صحفي عُقد في إسطنبول الأسبوع الماضي لتقديم أحدث الأرقام عن القطاع: "إن صناعة السيارات البالغة من العمر 60 عامًا، التي نمت مع الجمهورية، تعمل الآن بقدرة مليوني وحدة، في 17 منشأة إنتاج".

وأضاف: "نحن نستعمل 1.4 مليون وحدة من هذه القدرة.. لدينا 13 عضوًا، ولدى الأعضاء 15 مركزًا للبحث والتطوير، ونستثمر مليار دولار سنويًا، ونخلق فرص عمل لأكثر من 500 ألف شخص. ونواصل الإسهام في اقتصاد تركيا من خلال الصادرات السنوية تبلغ 30 مليار دولار، وما زلنا الرائدين في هذا المجال".

إنجازات قطاع السيارات في تركيا

قال رئيس الرابطة جنكيز إيرولدو، إنه بحلول نهاية عام 2023، قد يصل إجمالي صادرات السيارات إلى 35 مليار دولار، مشيرًا إلى أن إنتاج السيارات تجاوز مليون وحدة في المدّة من يناير/كانون الثاني إلى سبتمبر/أيلول.

وتابع: "إن نمو السوق المحلية ونمو الصادرات يدعمان أرقام صناعة السيارات في عام 2023.. لقد كسرنا حاجز إنتاج المليون سيارة في الأشهر الـ9 الأولى.. وهذا يعني أننا عدنا إلى أرقام إنتاجنا قبل جائحة فيروس كورونا".

وحول مبيعات السيارات، قال إيرولدو إنه في حين يتوقعون انخفاضًا بنسبة 10% في السوق الإجمالية في عام 2024، إلا إنهم لا يتوقعون انخفاضًا مماثلًا في الإنتاج والصادرات.

وأضاف: "نحن متفائلون فيما يتعلق بالتصدير، ونعتقد أن الصادرات يُمكن أن تغطي الخسارة في السوق المحلية"، بحسب ما نقلته صحيفة "حرييت" (Hurriyet) المحلية.

وفي معرض تأكيده أن قطاع السيارات كان قطاعًا فائضًا في التجارة الخارجية لأعوام عديدة، قال إيرولدو إن الوضع تفاقم في العام الجاري (2023).

وقال: "حصة المنتجين المحليين في إجمالي مبيعات السيارات، التي كانت 45% العام الماضي (2022)، انخفضت -للأسف- إلى 37% في العام الجاري (2023)".

وأكد إيرولدو من جديد أنه ينبغي تحديث قاعدة ضريبة الاستهلاك الخاص، لزيادة الحصة المحلية في السوق، ومنح المستهلكين إمكان الوصول إلى مركبات بأسعار معقولة.

أحد مصانع إنتاج السيارات في تركيا
أحد مصانع إنتاج السيارات في تركيا - الصورة من صحيفة "ديلي صباح"

ارتفاع إنتاج السيارات في تركيا

ارتفع إجمالي إنتاج السيارات في تركيا بنسبة 11.7% في المدّة من يناير/كانون الثاني إلى سبتمبر/أيلول، ليسجل مليونًا و74 ألفًا و155 وحدة، بحسب الأرقام التي أصدرتها رابطة مصنعي السيارات التركية، واطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وفي الأشهر الـ9 الأولى من عام 2023، انخفض إنتاج المركبات التجارية بنسبة 1% على أساس سنوي، كما انخفض إنتاج المركبات التجارية الخفيفة بنسبة 4%، في حين ارتفع إنتاج المركبات التجارية الثقيلة بنسبة 26%.

وفي الوقت نفسه، ارتفع إجمالي مبيعات القطاع في المدّة من يناير/كانون الثاني إلى سبتمبر/أيلول، بنسبة 62.8% إلى 894 ألفًا و663 وحدة، مقارنةً بالمدّة نفسها من العام الماضي (2022).

وارتفعت مبيعات السيارات في الأشهر الـ9 الأولى بنسبة 67.1% لتصل إلى 666 ألفًا و89 وحدة.

وبدعم من الطفرة الكبيرة في مبيعات السيارات الكهربائية، من المتوقع أن يصل إجمالي مبيعات السيارات في العام الجاري (2023) إلى مليون وحدة، وفقًا لما نقلته صحيفة "ديلي صباح" (Daily Sabah) المحلية.

صادرات تركيا من السيارات

في سياقٍ متصل، ارتفع إجمالي صادرات قطاع السيارات في الشهور الـ9 الأولى من عام 2023 بنسبة 6.7% على أساس سنوي، ليصل إلى 733 ألفًا و956 وحدة.

وشحنت شركات صناعة السيارات المحلية سيارات ركاب بقيمة تزيد على 8 مليارات دولار في الأشهر الـ9 الأولى، إلى نحو 110 دول ومناطق ذاتية الحكم ومناطق حرة، وفقًا للبيانات.

وطوال هذه المدّة، شكّلت حصة سيارات الركاب 31.3% من إجمالي صادرات صناعة السيارات، وفق الأرقام التي رصدتها منصة الطاقة.

وكانت فرنسا أكبر سوق لمنتجي سيارات الركاب الأتراك. وارتفعت الشحنات بنسبة 60.95% لتصل إلى 1.52 مليار دولار.

وجاءت المملكة المتحدة في المرتبة الثانية، إذ اشترت 848.8 مليون دولار في الأشهر الـ9 الأولى من عام 2023 من الشركات المحلية، بارتفاع نسبته 5.7% مقارنةً بالأشهر الـ9 الأولى من عام 2022.

وارتفعت صادرات سيارات الركاب التركية إلى إسبانيا، ثالث أكبر وجهة تصدير، بنسبة 32%، لتصل إلى 839.1 مليون دولار.

وبحسب البيانات، احتلت إيطاليا المرتبة الرابعة بزيادة قدرها 37% على أساس سنوي بين يناير/كانون الثاني وسبتمبر/أيلول، في حين احتلت بولندا المركز الخامس بزيادة قدرها 32%.

وشملت قائمة الدول الـ10 الأولى التي صدرت تركيا سيارات الركاب إليها، ألمانيا وسلوفينيا وبلجيكا وإسرائيل وبلغاريا.

وفي المدّة نفسها، لوحظت -أيضًا- زيادات ملحوظة في الصادرات إلى الجزائر وقازاخستان وليبيا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق