طاقة متجددةتقارير الطاقة المتجددةرئيسية

أول مزرعة رياح بحرية تجارية في أميركا تبدأ تركيب 62 توربينًا

محمد عبد السند

تمثّل أول مزرعة رياح بحرية تجارية في أميركا علامة فارقة في هذه الصناعة النظيفة التي تعوّل عليها الولايات المتحدة في تسريع وتيرة التحول الأخضر عبر استبدال الكهرباء النظيفة بنظيرتها المولدة من مصادر الوقود الأحفوري الحساس بيئيًا.

وما تزال صناعة طاقة الرياح البحرية في أميركا تتحسّس طريقها نحو النمو والازدهار، إذ تُعد سوقًا ناشئة قياسًا بمشروعات المصادر المتجددة الأخرى ذائعة الصيت، مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح البرية.

ومن المتوقع أن يحقّق قطاع طاقة الرياح البحرية في أميركا قفزة هائلة عبر الوصول إلى سعة 52.687 ألف ميغاواط خلال الأشهر الـ5 الأولى من العام الحالي (2023)، بارتفاع 15% عن تقديرات العام الماضي (2022)، وفق تقرير صادر عن وزارة الطاقة الأميركية، طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وفي ضوء ذلك، نجحت أول مزرعة رياح بحرية تجارية بأميركا في تركيب أول توربيناتها البالغ عددها 62، في المياه قبالة سواحل جزيرة مارثاز فينيارد الواقعة في ولاية ماساتشوستس، حسبما أوردت شبكة سي إن بي سي (CNBC).

وفي بيان مشترك صدر في 18 أكتوبر/تشرين الأول (2023)، قالت شركة أفانغريد Avangrid الأميركية لتزويد الطاقة المتجددة، التابعة لمجموعة المرافق الإسبانية "إبيردرولا" Iberdrola ونظيرتها الدنماركية كوبنهاغن إنفراستراكشر بارتنرز Copenhagen Infrastructure Partners، إن مزرعة رياح فينيارد ويند 1 ستحوي أكثر من 60 توربينًا.

إنجاز أيقوني

أعرب البيان عن أمله في أن تشرع أول مزرعة رياح بحرية تجارية في أميركا بتسليم أول إمداداتها من الكهرباء النظيفة خلال العام الجاري (2023).

وأضاف البيان: "المشروع سيتألف من 62 توربينًا تولد -مجتمعةً- سعة 806 ميغاواط، وهو ما يكفي لتشغيل 400 ألف منزل وشركة في ماساتشوستس".

ووصف الرئيس التنفيذي لشركة أفانغريد، بيدرو أزاغرا مشروع أول مزرعة رياح بحرية تجارية في أميركا بالإنجاز الأيقوني، وأنه يمثّل يوم فخر لطاقة الرياح في الولايات المتحدة الأميركية.

وأضاف أزاغرا، أن هناك عملًا جادًا ينتظرنا "لتركيب التوربينات المتبقية للمشروع".

مزرعة رياح فينيارد ويند 1
مزرعة رياح فينيارد ويند 1 - الصورة من نيويورك تايمز

توربينات قوية

تستعمل أول مزرعة رياح بحرية تجارية في أميركا 13 إصدارًا من توربينات رياح طراز هاليداي إكس الضخمة التي تطورها عملاقة التكنولوجيا الأميركية جنرال إلكتريك، والبالغة سعة كل منها 13 ميغاواط.

ومن الممكن أن يصل ارتفاع التوربين الواحد في أول مزرعة بحرية تجارية في أميركا إلى 260 مترًا، في حين يصل طول الشفرة إلى 107 أمتار، وفق معلومات جمعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وكان العمل على بناء أول مزرعة رياح بحرية تجارية في أميركا قد بدأ خلال نوفمبر/تشرين الثاني (2021)، لكن أعمال البناء البحري للمزرعة انطلقت في نهاية العام الماضي (2022).

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لشركة جنرال إلكتريك فيرنوفا أوفشور ويند جان كيرسغارد، إن "تركيب أول توربين في أول مزرعة رياح بحرية تجارية في أميركا علامة رمزية فارقة لشركتنا، وعملائنا وصناعتنا بوجه عام".

ورغم أن الولايات المتحدة الأميركية تُعد مركزًا لصناعة طاقة رياح برية متطورة للغاية، دخلت أول مزرعة رياح بحرية في عموم البلاد التي تحمل اسم إم دبليو بلوك آيلاند، حيز التشغيل في أواخر عام 2016.

وتبرز هناك مجموعة من العوامل التي خلقت بيئة تفرض -غالبًا- العديد من التحديات أمام تطوير هذا القطاع في الولايات المتحدة.

مزرعة رياخ دوغر بنك
مزرعة رياخ دوغر بنك - الصورة من kommunikasjon

أكبر مزرعة رياح في العالم

عبر الأطلسي يبرز قطاع طاقة الرياح البحرية في أوروبا أكثر نضوجًا من نظيره في أميركا.

ففي أوائل أكتوبر/تشرين الأول (2023)، شرعت أكبر مزرعة رياح بحرية في العالم التي تحمل اسم دوغر بنك في توليد الكهرباء للمرة الأولى.

وتقع أكبر مزرعة رياح بحرية في العالم سعة 3.6 غيغاواط في مياه المملكة المتحدة، وتحديدًا على بُعد 70 ميلًا بحريًا (130 كيلومترًا) قبالة ساحل يوركشاير، وفي بحر الشمال بالمملكة المتحدة، وتتكوّن من 3 مراحل سعة 1.2 غيغاواط.

وعند اكتمالها، ستكون دوغر بنك أكبر مزرعة رياح بحرية في العالم، أي أكثر من ضعفين ونصف حجم أكبر مزرعة رياح بحرية قيد التشغيل حاليًا، وفق المعلومات التي جمعتها منصة الطاقة المتخصصة.

ويجري تطوير دوغر بنك وبناؤها من خلال مشروع مشترك يضم إكوينور (Equinor) النرويجية، وإس إس إي رينيوبلز (SSE Renewables)، وفارغرون (Vargronn).

وفور اكتمالها، ستلامس سعة المزرعة 3.6 غيغاواط، وستحوي 277 توربينًا بحريًا قادرة على إنتاج كهرباء كافية، لتشغيل 6 ملايين منزل بريطاني سنويًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق