أخبار السياراتأخبار الهيدروجينرئيسيةسياراتهيدروجين

أول قطار هيدروجين في الشرق الأوسط ينطلق من السعودية

أحمد بدر

أعلن وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان، اليوم الأحد 8 أكتوبر/تشرين الأول (2023)، أن أول قطار هيدروجين في الشرق الأوسط، سيبدأ التجارب خلال الأسبوع المقبل، في المملكة.

وأوضح الوزير، في تصريحات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة، خلال مشاركته في أسبوع المناخ في الشرق الأوسط، التابع للأمم المتحدة في الرياض، أن بلاده ستطلق آلية سوق محلية ذات مصداقية وشفافية، وقابلة للتكيف.

في الوقت نفسه، أعلنت الخطوط الحديدية السعودية "سار" أنها بصدد إطلاق تجارب أول قطار هيدروجين في الشرق الأوسط، في المملكة العربية السعودية، وذلك بعد توقيعها اتفاقية مع شركة "ألستوم" الفرنسية، لإجراء التجارب التشغيلية.

اتفاقية مع ألستوم الفرنسية

قال الأمير عبدالعزيز بن سلمان، إنه "من المقرر أن تبدأ التجارب خلال الأسبوع المقبل، على أمل في أن تمتلك السعودية أول قطار هيدروجين في الشرق الأوسط خلال الأشهر القليلة المقبلة"، وفق ما نشرته وكالة رويترز.

وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان
وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان - الصورة من رويترز

وتتضمن الاتفاقية مع شركة "ألستوم" الفرنسية إجراء الدراسات اللازمة لتجهيز هذا النوع من القطارات ليتناسب مع البيئة السعودية وأجوائها، تمهيدًا لإدخالها الخدمة في المستقبل، وذلك تفعيلًا لمذكرة تفاهم سبق توقيعها بين وزارة الطاقة وشركة الخطوط الحديدية السعودية، في 20 يناير/كانون الثاني 2022.

وأوضحت الخطوط الحديدية السعودية أن إطلاق تجارب أول قطار هيدروجين في الشرق الأوسط، يبرز التزام المملكة ومبادرتها إلى تبني تقنيات النقل المستدامة، مؤكدة أن التجارب ستبدأ خلال أيام، في شهر أكتوبر/تشرين الأول الجاري، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وقال وزير النقل والخدمات اللوجستية رئيس مجلس إدارة الخطوط الحديدية السعودية "سار" المهندس صالح بن ناصر الجاسر، إن هذه الخطوة تأتي ضمن مستهدفات الإستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية، وخطط التحول لمنظومة نقل أكثر استدامة تعتمد أحدث التقنيات الذكية.

وعلق على اختبار أول قطار هيدروجين في الشرق الأوسط بقوله: "الشركة ملتزمة بدورها الرائد في تحقيق "مبادرة السعودية الخضراء" التي انطلقت بناء على "رؤية السعودية 2030"، التي تتضمن زيادة الاعتماد على الطاقة النظيفة، وخفض الانبعاثات الكربونية وحماية البيئة".

اقتحام مجال النقل المستدام

بدوره، قال الرئيس التنفيذي لشركة الخطوط الحديدية السعودية "سار" الدكتور بشار بن خالد المالك، إن الشركة ملتزمة بدورها الوطني الرائد في تنفيذ مبادرات نوعية، تنبع من إستراتيجية الشركة المرتبطة بالإستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية.

ولفت الدكتور بشار المالك إلى أن أول قطار هيدروجين في الشرق الأوسط يعد من أبرز وأهم الابتكارات الحديثة في مجال النقل المستدام، وذلك من خلال توليد الطاقة اللازمة لتشغيل وحركة القطارات دون أي انبعاثات كربونية، وفق التصريحات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

ولفت إلى أن أول قطار هيدروجين في الشرق الأوسط يتمتع بمجموعة من الفوائد التي تجعله خيارًا جذابًا للطاقة المستدامة، بالإضافة إلى أنه يتميز بعدد من الخصائص ذات الأثر الإيجابي في البيئة والاقتصاد ومستقبل الأجيال القادمة.

يشار إلى أن التجارب المعتمدة لقطارات الهيدروجين كانت قد بدأت في عام 2018 في ألمانيا، واستمرت حتى عام 2020، قبل أن يبدأ التشغيل التجاري لقطارات الهيدروجين بشكل محدود في مجال نقل الركاب خلال العام الماضي (2022).

الهيدروجين في السعودية

في يوليو/تموز الماضي 2023، توقع مسؤول في شركة ميتسوبيشي باور اليابانية أن تهيمن السعودية على صناعة الهيدروجين في الشرق الأوسط، من خلال إنتاجه وتقنيات تحول محطات الغاز للعمل بالوقود النظيف، بما يدعم احتلال المنطقة المركز الثاني عالميًا، بعد أميركا في المستقبل.

الهيدروجين في السعودية

وقال الرئيس المدير التنفيذي لشركة ميتسوبيشي باور في أوروبا والشرق الأوسط خافيير كافادا، في حوار صحفي اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، إن السعودية تبني محطات الكهرباء العاملة بالغاز بتقنيات ستعمل بالهيدروجين لاحقًا، بجانب مشروعات تحول الطاقة.

يشار إلى أن شركة ميتسوبيشي اليابانية تزود المملكة العربية السعودية بتقنيات متقدمة، بجانب كونها من كبريات الشركات العاملة بمنطقة الشرق الأوسط في هذا المجال، إذ إنها شاركت في قمة المناخ كوب 27 التي انعقدت في مصر في نوفمبر/تشرين الثاني 2022، وعرضت أحدث تقنياتها في هذا المجال.

وأوضح المدير التنفيذي للشركة في أوروبا والشرق الأوسط أن ميتسوبيشي تجهز بعض محطات الكهرباء الجديدة في السعودية التي تعمل بالغاز -أيضًا- بتقنيات احتجاز الكربون، كما اختبرت تقنيات الهيدروجين بالكامل في اليابان قبل طرحها تجاريًا في أنحاء العالم، متضمنًا الشرق الأوسط والسعودية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق