رئيسيةأخبار الكهرباءكهرباء

قطع الكهرباء في غزة بأمر من وزير الطاقة الإسرائيلي

ردًا على المعارك

أحمد أيوب

تأثر قطاع الكهرباء في غزة بشدة جراء المعارك التي اندلعت اليوم بين فصائل فلسطينية وقوات الجيش الإسرائيلي.

وصدّق وزير الطاقة والبنية التحتية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، على قرار يقضي بقطع الكهرباء عن قطاع غزة، مساء اليوم السبت 7 أكتوبر/تشرين الأول، وفقًا لموقع هآرتس الإسرائيلي.

يأتي ذلك وسط معاناة قطاع الكهرباء في غزة عجزًا كبيرًا جراء نقص إمدادات الطاقة التي يضطرها إلى الحصول على ثلثي احتياجاتها من الكهرباء من إسرائيل، بحسب ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

قرار بقطع الكهرباء

قال وزير الطاقة والبنية التحتية الإسرائيلي، في بيان: "أصدرت قرارًا يقضي بإيقاف شركة الكهرباء الإسرائيلية عن تزويد قطاع غزة بالكهرباء".

وتوفّر إسرائيل نحو ثلثي احتياجات الكهرباء في غزة، بينما تنتج النسبة المتبقية من محطة كهرباء القطاع.

وتعاني غزة نقصًا في إمدادت الطاقة، ومن المتوقع أن يزداد الوضع سوءًا بشكل كبير.

محطة الكهرباء في غزة
محطة الكهرباء في غزة - الصورة من دويتشه فيله

ويؤثر العجز المستمر في إمدادات الطاقة بقطاع غزة بشدة في توفير الخدمات الأساسية، وخاصة خدمات الصحة والمياه والصرف الصحي، وهو ما قوّض الاقتصاد الهش في القطاع، خاصةً قطاعي التصنيع والزراعة، بحسب مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية بالأرض الفلسطينية المُحتلة.

وفي الوقت نفسه، يؤثر نقص الكهرباء الموثوقة بشكل مباشر في جودة حياة المواطنين في غزة، كما أنه يجعل من الصعب على الجهود الإنسانية التي تعتمد أيضًا على الكهرباء قيامها بتوفير المساعدات اللازمة، وفقًا لدراسة نشرها موقع بي سي آر إف.

الكهرباء في القطاع

يعيش أكثر من 2.3 مليون شخص في قطاع غزة ويعانون انقطاع التيار الكهربائي لمدة تصل إلى 12 ساعة في اليوم الذي زادت وتيرته خلال فصل الصيف الجاري جراء الارتفاعات في درجات الحرارة غير المسبوقة.

وبلغت احتياجات الكهرباء في غزة نحو 500 ميغاواط من الكهرباء يوميًا خلال موسم الصيف، وفقًا لما نشرته وكالة رويترز، نقلًا عن مسؤولين محليين.

ويتلقّى قطاع غزة 120 ميغاواط من إسرائيل، بينما توفر محطة الكهرباء الوحيدة في القطاع 60 ميغاوات أخرى.

وفي تعليق لمواطنة فلسطينية تبلغ من العمر 90 عامًا، في أثناء تكرار انقطاع الكهرباء قالت أم خطاب: "إنها لا تمتلك المال الكافي لشراء مروحة، وإذا فعلت ذلك فإن انقطاع الكهرباء يتكرر بصورة دورية؛ لذلك أستخدم تلك الصواني البلاستيكية".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق