رئيسيةأخبار الطاقة النوويةطاقة نووية

إغلاق محطة كرسكو النووية في سلوفينيا بسبب تسرب بوعاء الاحتواء

نوار صبح

أعلنت الشركة التي تشغل محطة كرسكو النووية (إن إي كيه) الوحيدة في سلوفينيا، والمملوكة بشكل مشترك لسلوفينيا وكرواتيا، إغلاق المحطة في وقت مبكر من اليوم الجمعة 6 أكتوبر/تشرين الأول الجاري؛ بسبب تسرب في وعاء الاحتواء لديها.

وأوضحت شركة (إن إي كيه) أن إغلاق المحطة، التي تولدّ في المتوسط 5.6 تيراواط/ساعة سنويًا، كان ضروريًا للسماح للموظفين "بتحديد مصدر التسرب" و"اتخاذ خطوات لعلاجه"، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وأفادت وزارة الطاقة السلوفينية أن "الخفض التدريجي الخاضع للرقابة" للكهرباء بدأ مساء يوم 5 أكتوبر/تشرين الأول، وتوقفت المحطة عن التوليد بالكامل في الساعة 05:30 بالتوقيت المحلي (03:30 بتوقيت غرينتش) في 6 أكتوبر/تشرين الأول، حسبما صرحت شركة (إن إي كيه) لوكالة أرغوس ميديا (argusmedia).

وأشارت الشركة المشغلة لمحطة كرسكو النووية إلى أن المحطة الآن في حالة "إيقاف آمن" أو "وضع الاستعداد السريع".

وأكدت الشركة أنه عند إغلاق المحطة، بدأ الموظفون "مهامهم لتحديد موقع التسرب داخل مبنى الاحتواء".

وبيّنت أن الوقت اللازم لإجراء الإصلاحات وإعادة تشغيل التوليد في محطة كرسكو النووية "سيتم تقديره بعد اكتشاف مصدر التسرب".

مشكلة دائرة التبريد الأولية

أفادت وزارة الطاقة السلوفينية أن المشكلة تتعلق بدائرة التبريد الأولية الموجودة داخل مبنى الاحتواء بالكامل، وأن يتولى النظام الأساسي إنتاج ونقل الحرارة من مفاعلات المحطة إلى المبخرات، حيث يتم إنتاج البخار.

وأوضحت الشركة المشغلة لمحطة كرسكو للطاقة النووية (إن إي كيه) أن التسرب "ليس له أي تأثير على الموظفين أو السكان أو البيئة" وهو "أقل من القيمة المحددة حسب المواصفات الفنية".

وأكدت الشركة لوكالة أرغوس ميديا (argusmedia) أنه "بمجرد أن نعرف المزيد، سننشره بشكل علني للجمهور".

محطة كرسكو النووية في سلوفينيا
محطة كرسكو النووية في سلوفينيا – الصورة من nucnet.org

محطة كرسكو النووية

استمرت محطة كرسكو النووية في توليد الكهرباء منذ عودتها إلى الشبكة بعد الانتهاء من أعمال الصيانة المقررة لها أواخر العام الماضي.

وأنتجت المحطة 4.85 تيراواط/ساعة حتى الآن هذا العام، بمتوسط إنتاج 691 ميغاواط. وينقسم توليد محطة كرسكو النووية بالتساوي بين سلوفينيا وكرواتيا ويمثل نحو 20% من احتياجات سلوفينيا و16% من احتياجات كرواتيا من الكهرباء.

ومن المرجح أن يؤدي انقطاع التيار الكهربائي في المحطة إلى زيادة اعتماد سلوفينيا وكرواتيا على واردات الكهرباء، وفق معلومات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

في المقابل، أنهى كلا البلدين عام 2022 بصفتهما مستورديْن صافييْن، حيث بلغ متوسط التدفقات إلى سلوفينيا 155 ميغاواط وإلى كرواتيا 602 ميغاواط.

من جهتها، تحولت سلوفينيا إلى مصدّر صافٍ حتى الآن في عام 2023 بسبب تحسن ظروف الطاقة الكهرومائية والإنتاج المستقر من محطة كرسكو ومحطة سوستاني التي تعمل بفحم الليغنيت بقدرة 844 ميغاواط. وبلغ متوسط التدفقات الصافية من سلوفينيا 256 ميغاواط هذا العام.

وقلّصت كرواتيا وارداتها إلى 261 ميغاواط، وذلك بسبب تحسن ظروف الطاقة الكهرومائية وانقطاعات توليد المحطات في البلدان المجاورة في وقت سابق من هذا العام.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق