التقاريرتقارير النفطسلايدر الرئيسيةنفط

قادة صناعة النفط الأميركية يهاجمون سياسات بايدن: ترفع الأسعار

حياة حسين

شنّ أحد أبرز قادة صناعة النفط الأميركية، ورؤساء تنفيذيون لعدد من كبريات الشركات، هجومًا حادًا على سياسات البيت الأبيض الحالية بشأن القطاع، إذا اتهموا سياسات الرئيس الأميركي جو بايدن بأنها سبب ارتفاع سعر برميل النفط إلى قرب 100 دولار مؤخرًا.

ونظّم قطب النفط والغاز في ولاية أوكلاهوما، الملياردير هارولد هام، قمة تحت عنوان "أمن الطاقة الأميركي" في الولاية خلال الأسبوع الماضي، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وعدّد قادة صناعة النفط الأميركية أخطاء سياسة الولايات المتحدة في ظل إدارة البيت الأبيض الحالية برئاسة جو بايدن، في حق صناعة النفط الأميركية، مثل الضربة التنظيمية، حسبما ذكرت منصة "آرغوس ميديا" المتخصصة في شؤون الطاقة.

يُذكر أن هارولد هام كان مقربًا من الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب، الذي دعم صناعة النفط الأميركية بقوة، لدرجة أن بعض التكهنات خلال حملته الانتخابية في 2016 رجّحت تعيينه وزيرًا للطاقة حال فوز ترمب.

السفينة الدوارة

قال قطب صناعة النفط الأميركية في ولاية أوكلاهوما الملياردير هارولد هام، إنّ تغير السياسات المنظمة للصناعة بين إدارة البيت الأبيض السابقة والحالية، يشبه "ركوب سفينة دوارة".

وأضاف هام في حوار مع "آرغوس" : "إدارة أميركا الحالية لا تعترف بوجودنا.. الحقيقة أنها تريد طردنا جميعًا من صناعة النفط الأميركية".

وجاءت الانتقادات رغم أن أميركا باتت في عهد الإدارة الحالية أقلّ اعتمادًا على واردات الطاقة، أكثر من الإدارة السابقة، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وأصبح إنتاج النفط على طريق تحقيق أرقام قياسية هذا العام (2023) والوصول إلى 12.8 مليون برميل يوميًا، وفق بيانات إدارة معلومات الطاقة، كما زادت صادرات أميركا النفطية خلال مدة رئاسة جو بايدن.

غير أن الرئيس التنفيذي لشركة شيفرون (Chevron ) ميك ويرث يرى أنه من خلال سياسات أفضل ستتحقق نتائج أقوى، وذلك تعليقًا على تردّد أنباء زيادة إنتاج الخام بالولايات المتحدة إلى مستويات قياسية، بوصفها دليل تحسّن في صناعة النفط الأميركية.

وأضاف: "مرشحة الرئاسة عن الحزب الجمهوري نيكي هيلي وعدت بتقديم دفعة لصناعة النفط الأميركية بتعجيل الموافقة على المشروعات الجديدة، سواء في الاستكشاف والإنتاج، أو مدّ خطوط الأنابيب، بعد سحق إدارة بايدن المنتجين في الولايات الأميركية".

قطب صناعة النفط والغاز في ولاية أوكلاهوما الأميركية الملياردير هارولد هام
قطب صناعة النفط والغاز في ولاية أوكلاهوما الأميركية الملياردير هارولد هام - الصورة من فوربس

أمن الطاقة العالمي

كرر المشاركون في قمة أمن الطاقة الأميركية مسألة دعم إنتاج بلادهم لأمن الطاقة العالمي بوجهات نظر منتقدة لسياسات الإدارة الحالية.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة أوكسيدنتال (Occidental) فيكي هولوب: "لا يستطيع سياسيّونا إدراك حقيقة أنه دون تحقيق استقلال الطاقة في بلادنا، لن نستطيع التحكم بمصائرنا".

غير أن سياسة خفض الإنتاج من قبل منظمة أوبك بقيادة السعودية، وحلفاؤها فيما يُعرف بـ "أوبك+"، فتحت شهية المنتجين الأميركيين لزيادة الإنتاج، في ظل ارتفاع الأسعار.

وشهدت صناعة النفط الصخري الأميركي نشاطًا هائلًا قبل عدّة سنوات، وإنفاقًا استثماريًا ضخمًا، ما دفع الأسعار إلى الانخفاض في الأسواق العالمية، حتى انتهت بمشهد مأساوي وخسائر هائلة.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة دفون إنرجي (Devon Energy) ريك منكريف: "لقد تعلّمنا الدرس، وسنحافظ على الإنتاج عند مستويات عرضية تقريبًا".

ورغم أن ارتفاع أسعار النفط الحالي قد يعزز التدفقات النقدية لخزائن الشركات على المدى القصير، فإن هناك شكوكًا حول استدامة تلك الأسعار، وفق منكريف.

وأضاف أن مؤشر الأسعار الحالي يشير إلى أن سعر البرميل يتجاوز 90 دولارًا حاليُا، وقد يصل إلى 100 دولار هذا الأسبوع، لكن على مدى 12 شهرًا، "يخبرنا المؤشر أنه سيبلغ 80 دولار، وقد ينزل إلى 75 دولارًا خلال عامين".

وتابع: "إن هذا ما يمنع الشركات من النظر إلى الوقت الحالي بوصفه مناسبًا لبدء التنمية مجددًا".

أسباب أخرى

يمتلك الرؤساء التنفيذيون لشركات الطاقة الأميركية أسبابًا أخرى لرفض التوسع الحالي وزيادة الإنتاج، منها الضريبة غير المتوقعة على أرباح قطاع الطاقة، التي هدد بفرضها الرئيس جو بايدن.

وتمارس جماعات الضغط من نشطاء البيئة ضغوطًا على المصارف لحظر تمويل مشروعات الوقود الأحفوري بهدف تحقيق تحول الطاقة، وعلاج تغير المناخ، "لكن هذا الأمر سيستغرق وقتًا"، وفق الرئيس التنفيذي لبنك غولدمان ساكس ديفيد سولمون.

وأضاف: "سنواصل تمويل مشروعات الطاقة التقليدية لبعض الوقت.. لقد سلّط غزو روسيا أوكرانيا وما نجم عنه من أزمة في أمن الطاقة الضوء على ضرورة وجود مزيد من العقلانية والنقاش الأمين، أكثر من السنوات السابقة".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق