رئيسيةأخبار الغازغاز

أكبر شحنة مكثفات عراقية تنطلق من "غاز البصرة" (صور)

نجحت شركة غاز البصرة في تصدير أكبر شحنة مكثفات عراقية، وذلك في إطار مساعي وزارة النفط لتوفير مصادر دخل إضافية إلى الموازنة العامة للبلاد.

وأكد وكيل وزارة النفط لشؤون الغاز عزت صابر- وفق بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة- حرص الوزارة على استثمار الغاز وتصدير الكميات الفائضة عن الاستهلاك المحلي وتحقيق أعلى معدلات التصدير لرفد الموازنة الاتحادية بالإيرادات المالية.

وأشار إلى أن الوزارة تسعى بالتعاون مع شركة غاز البصرة إلى زيادة معدلات الاستثمار من الغاز وتصديره والبحث عن أسواق جديدة للتصدير.

من عمليات تحميل أكبر شحنة مكثفات عراقية
من عمليات تحميل أكبر شحنة مكثفات عراقية - الصورة من وزارة النفط العراقية (28 سبتمبر 2023)

تفاصيل أكبر شحنة مكثفات عراقية

حققت شركة غاز البصرة أعلى معدل للتصدير بلغ 25 ألف طن من المكثفات، ما يعادل (180 ألف برميل)، سعيًا منها لتعزيز الكميات المصدّرة عبر ميناء أم قصر في البصرة دعمًا للاقتصاد الوطني.

وقال المدير المفوض لشركة غاز البصرة أندرو وايبر: "إن تصدير أكبر شحنة مكثفات عراقية بنحو 25 ألف طن إنجاز كبير سيرفع من معدلات التصدير، فضلًا عن أنه سيعزز من إيرادات العراق المالية.

وأشار إلى أن عملية التصدير تعدّ الأعلى والأكبر لشركة غاز البصرة، وستمكّن الشركة من التوسع في التصدير لأسواق جديدة.

ورفعت شركة غاز البصرة إنتاجها من الغاز المصاحب إلى أكثر من 3 أضعاف ما كانت تنتجه عند تأسيسها عام 2013، وتمكنت حتى الآن من منع أكثر من 160 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون من دخول الغلاف الجوي.

ومع التشغيل الكامل لمعمل البصرة لتسييل الغاز، ستمنع 10 ملايين طن إضافية من ثاني أكسيد الكربون من تلويث الأجواء، مما يزيد قدرة الشركة على التخلص من نحو 30 مليون طن إجمالًا من ثاني أكسيد الكربون سنويًا.

الناقلة مارلين خلال تحميل أكبر شحنة مكثفات عراقية
الناقلة مارلين خلال تحميل أكبر شحنة مكثفات عراقية - الصورة من وزارة النفط العراقية (28 سبتمبر 2023)

سوق المكثفات

شدد أندرو وايبر -تعليقًا على تصدير 16300 طن- على أن العراق يتمتع بالقدرة في أن يكون لاعبًا عالميًا بمجال غاز النفط المسال والمكثفات، إذ لديه طموح أن يكون بمصافّ الدول المتقدمة في التصدير.

من جانبه، قال مدير الهيئة التجارية لشركة غاز البصرة سلطان المالكي، إن إنجاز أكبر شحنة مكثفات عراقية ثمرة الجهود التعاونية بين العديد من الهيئات والفرق في الشركة التي جعلت هذا النجاح فخرًا لها.

وأوضح أن القدرة على تحميل شحنات أكبر حجمًا، ستمكّن الشركات المستوردة من نقل هذه الشحنات إلى وجهات وأسواق أبعد نحو الشرق، إذ توجد قيمة أعلى وأفضل لاستعمال المكثفات في الصناعة الكيميائية.

يشار إلى ان شركة غاز البصرة كانت تقوم بتحميل 16300 طن (118 ألف برميل) من المكثفات في المدة الماضية، ومع زيادة الإنتاج تمكنت الشركة من رفع الشحنة إلى 25 ألف طن بأمان وكفاءة باستعمال الناقلة "مارلين"، وهذا يعني تحميل شحنات أكبر حجمًا، مما يمكّن الشركة من زيادة قدرتها الحالية والمستقبلية على التصدير.

جانب من عمليات تحميل أكبر شحنة مكثفات عراقية
جانب من عمليات تحميل أكبر شحنة مكثفات عراقية - الصورة من وزارة النفط العراقية (28 سبتمبر 2023)

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق