أخبار النفطرئيسيةنفط

نفط جنوب السودان.. تضارب بشأن صفقة بيع حصص شركة بتروناس الماليزية

أسماء السعدوي

يحظى نفط جنوب السودان باهتمام كبير من جانب الشركات العالمية للاستثمار في القطاع الواعد الذي يشكل المورد الرئيس لخزينة الدولة الجديدة.

وفي هذا الصدد، أعلن جنوب السودان إبرام اتفاق بقيمة 3 مليارات دولار مع شركة أميركية صغيرة لإقامة استثمارات بقطاع النفط وشراء حصص شركة بتروناس (Petronas) الماليزية، وفق ما طلعته منصة الطاقة المتخصصة.

وتمتلك بتروناس المملوكة للدولة في ماليزيا حصة بنسبة 40% في مربع "3/7"، و30% في مربع "1/2/4"، و67.9% في مربع "5 إيه".

وبعد الإعلان الرسمي، ألغت الرئاسة البيان الخاص بالصفقة، التي كانت ستوجه ضربة قاصمة لشركة سافانا إنرجي (Savannah Energy) البريطانية الساعية لشراء حصص بتروناس، بحسب تقرير نشرته منصة إنرجي فويس (energyvoice).

تفاصيل الاتفاق

أعلن رئيس جنوب السودان سلفا كير ميارديت الاتفاق مع شركة كالتك إنفستمنت (Caltech Investment) الأميركية، خلال زيارته إلى مدينة نيويورك لحضور اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة حيث التقى بمدير عمليات الشركة محمد مالك يوم أمس الأحد الموافق 22 سبتمبر/أيلول 2023.

وبحسب بيان أصدرته الرئاسة، اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، فإن قيمة الصفقة تصل إلى نحو 3 مليارات دولار.

وقال رئيس البلاد إن كالتك ستتعاون مع الحكومة لشراء كامل أسهم شركة بتروناس مقابل 1.25 مليار دولار.

وأوضح وزير المالية والتخطيط بارنابا شول باك أن الاتفاق مع كالتك سينمي نفط جنوب السودان، مشيرًا إلى أن الشركة الأميركية -بجانب الاستحواذ على حصص بتروناس- ستضخ استثمارات في "البنية الأساسية الحيوية" في جنوب السودان مثل الطرق.

كما قالت الرئاسة إن شركة كالتك الأميركية ستوفر 800 مليون دولار في غضون شهرين لإتمام الصفقة.

يوضح الرسم البياني التالي -أعدته منصة الطاقة المتخصصة- حجم إنتاج النفط في جنوب السودان:

نفط جنوب السودان

مصير شركة سافانا إنرجي

أثار الإعلان شكوكًا حول مصير شركة سافا إنرجي البريطانية التي تعمل منذ العام الماضي (2022) لإتمام الاستحواذ على حصة بتروناس في قطاع نفط جنوب السودان.

وأعلنت الشركة في 12 ديسمبر/كانون الأول (2022)، إنها تخطط لإنفاق نحو 1.25 مليار دولار للاستحواذ على حصص بتروناس في الدولة الواقعة شمال شرق أفريقيا.

وأنتجت هذه الأصول في عام 2021 ما إجماليه 153 ألف برميل يوميًا، وحققت أرباحًا لبتروناس قدرها 130.6 مليون دولار تقريبًا بعد حسم الضرائب.

وفي بيان، قالت الشركة البريطانية إنها دخلت في اتفاقية شراء أسهم للاستحواذ على كل مشروعات شركة بالكامل في جنوب السودان، من خلال الاستحواذ على شركة بتروناس كاريغالي نايل ليمتد "بي سي إن إل".

ثم أكدت شركة سافانا إنرجي في نهاية شهر يوليو/تموز المنصرم 2023، استمرار مساعيها لاستكمال صفقة الاستحواذ على أصول بتروناس في قطاع نفط جنوب السودان، بحسب بيان صحفي نُشر عبر موقعها الرسمي.

ووفق تقرير أوفشور إنرجي، فإن شركة كالتك الأميركية التي أعلن الرئيس سيلفا كير الاتفاق معها، لن تكن لتتمكن من توفير 3 مليارات دولار اللازمة لإتمام الصفقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق