تقارير الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

الطاقة المتجددة في رومانيا فرس رهان لتصدير الكهرباء إلى أوروبا

أسماء السعداوي

تحظى الطاقة المتجددة في رومانيا بإمكانات ضخمة لتزويد كل سكان البلد -البالغ عددهم 19.12 مليون نسمة- بالطاقة النظيفة، فضلًا عن تصدير الكهرباء إلى أوروبا.

ويصل إجمالي قدرات الطاقة المتجددة في رومانيا إلى 11 ألف ميغاواط، ومن المتوقع إضافة 100 ميغاواط من الكهرباء المنتجة من مصادر متجددة بحلول عام 2030، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وفي هذا الصدد، أعلنت رومانيا خطة لبناء خط كهرباء عالي الجهد لنقل الكهرباء النظيفة لجميع أنحاء البلاد الواقعة في جنوب شرق أوروبا، وإلى الجارة المجر، بحسب تقرير نشرته وكالة بلومبرغ.

يقول وزير الطاقة الروماني سبستيان بوردوجا، إنه من المتوقع أن تصل تكلفة المشروع إلى أكثر من 3 مليارات يورو (3.3 مليار دولار أميركي)، كما ستحدد دراسة الجدوى -التي من المحتمل إتمامها في غضون 6 أشهر- قدرات الخط الجديد.

تفاصيل المشروع

وضعت الحكومة هدف مضاعفة إنتاج الطاقة المتجددة في رومانيا، فضلًا عن تصدير الكهرباء، لتصبح مزودًا إقليميًا جديرًا بالثقة في أنحاء القارة الساعية للتخلص من أغلال الوقود الأحفوري، ضمن أهداف خفض الانبعاثات وتحقيق أمن الطاقة.

يقول وزير الطاقة سبستيان بوردوجا، إن إنشاء خط نقل الكهرباء عالي الجهد "أولوية بالنسبة لنا"، متوقعًا إكماله بين عامي 2028 أو 2029.

وأضاف الوزير أن المشروع وسيلة إضافية لاستيعاب كل إنتاج الطاقة المتجددة داخل شبكة الكهرباء، وضمان توازن الإمدادات والتصدير للدول الأخرى في غرب أوروبا.

سيمكّن خط الكهرباء الجديد رومانيا من تصدير قدرات الكهرباء الفائضة وقت توافر الرياح والشمس، وكذلك استيراد الكهرباء عندما يقلّ إنتاج المصادر المتجددة، كما سيساعد في نقل الكهرباء من مراكز الإنتاج إلى جميع مراكز الطلب بأنحاء رومانيا.

ويقول وزير الطاقة، إن بلاده تبحث عن مستثمرين من ذوي الخبرات بالإضافة للدعم المالي لبناء خط الكهرباء الجديد، محذرًا من أن الاندفاع الأوروبي لتعزيز قدرات الشبكة لاستيعاب قدرات الطاقة المتجددة، ربما يجعل من الصعب توفير الموارد المالية اللازمة للخط.

ومن المحتمل أن يمتد الخط الجديد على طول خط أنابيب الغاز بروا (BRUA)، وخط كهرباء آخر يربط جنوب شرق رومانيا بالمجر.

وسيكون مشغل شبكة الكهرباء الرومانية "ترانس إلكتريكا" (Transelectrica) جزءًا من التحالف المحتمل للمشروع.

وزير الطاقة الروماني
وزير الطاقة الروماني- الصورة من "رومانيا إنسايدر"

إمكانات الطاقة المتجددة في رومانيا

يُعدّ استغلال إمكانات الطاقة المتجددة في رومانيا، أو في غيرها من الدول الأوروبية، عاملًا مهمًا في تحقيق إستراتيجية القارة العجوز للتخلّي عن الوقود الأحفوري الملوث، وبخاصة الغاز الروسي.

وسيربط الخط الجديد الكهرباء النظيفة المنتجة في رومانيا بالسوق الأوروبية الأكبر نطاقًا، والتي تسعى لتجنّب تكرار أزمة الطاقة التي شهدتها في العام الماضي (2022)، بعد خروج روسيا من مشهد الطاقة الأوروبي.

وتستضيف رومانيا على أراضيها أكبر مشروعات طاقة الرياح البرية في أوروبا على طول ساحل البحر الأسود، بإجمالي قدرات 600 ميغاواط.

كما تجذب مشروعات الرياح والطاقة الشمسية استثمارات ضخمة، مدعومة بخطط دعم مختلفة يمولها جزئيًا الاتحاد الأوروبي، من أجل تسريع التحول إلى الطاقة المتجددة.

وأبرمت وزارة الطاقة مؤخرًا 30 عقدًا جديدًا بقيمة 1.3 مليار ليو روماني (279 مليون دولار) لتمويل مشروعات الطاقة الخضراء، بدعم من صندوق التعافي التابع للاتحاد الأوروبي.

وسيُخَصَّص جزء كبير من المبلغ قوامه 80 مليار يورو ( 85.3 مليار دولار أميركي) لصالح تعزيز إنتاج الطاقة المتجددة في رومانيا على مدار السنوات الـ4 المقبلة.

وبحسب وزير الطاقة، فمن المتوقع وصول قدرات الكهرباء الجديدة -بالإضافة للغاز الطبيعي- إلى مرحلة الاكتفاء الذاتي من الطاقة، لتصبح مزودًا إقليميًا للكهرباء بحلول عام 2030.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق