رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط ترتفع وتسجل مكاسب للأسبوع الثالث على التوالي - (تحديث)

ارتفعت أسعار النفط في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 15 سبتمبر/أيلول (2023)، لتواصل حصد المكاسب للجلسة الثانية على التوالي، وتسجل مكاسب للأسبوع الثالث على الترتيب.

يأتي هذا، بعد صدور بيانات اقتصادية صينية أفضل من المتوقع وتقارير عن استهلاك قياسي للنفط، ما رجح الرأي القائل بأن الطلب في ثاني أكبر مستهلك للخام في العالم سيستمر في الارتفاع.

كانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها أمس الخميس 14 سبتمبر/أيلول على ارتفاع بنسبة 2% مع طغيان مخاوف نقص المعروض على القلق بشأن ركود اقتصادي محتمل قد يحد من الطلب.

أسعار النفط اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت -تسليم نوفمبر/تشرين الثاني 2023- بنسبة 0.24%، لتصل إلى 93.93 دولارًا للبرميل، مسجلة مكاسب أسبوعية بنسبة 3.6%.

في الوقت نفسه، زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي -تسليم أكتوبر/تشرين الأول 2023- بنسبة 0.7%، لتصل إلى 90.77 دولارًا للبرميل، مسجلة مكاسب أسبوعية بنسبة 3.7%، وفق الأرقام التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ورفعت إدارة معلومات الطاقة الأميركية توقعات أسعار النفط خلال عامي 2023 و2024، إذ من المتوقع أن يبلغ متوسط سعر خام غرب تكساس الوسيط 83.22 دولارًا للبرميل خلال 2024، بارتفاع نسبته 2.1% عن توقعات أغسطس/آب.

موقع لتخزين النفط في اليابان
موقع لتخزين النفط في اليابان - الصورة من رويترز

تحليل أسعار النفط

نما الإنتاج الصناعي ومبيعات التجزئة في الصين بمعدل أسرع من المتوقع في أغسطس/آب، مما يشير إلى أن تعافي ثاني أكبر اقتصاد في العالم من جائحة كورونا يستقر.

وأظهرت بيانات المكتب الوطني الصادرة اليوم الجمعة أيضًا أن معالجة مصافي النفط ارتفعت إلى مستوى قياسي بلغ 64.69 مليون طن في أغسطس/آب، بزيادة 19.6% عن العام السابق وما يعادل 15.23 مليون برميل يوميًا.

وارتفعت إنتاجية التكرير مع إبقاء شركات المعالجة الصينية على معدلات تشغيل مرتفعة لتلبية الطلب على السفر في الصيف والاستفادة من تعزيز هوامش التصدير إلى المستهلكين الآسيويين.

إمدادات النفط

قال المحلل في أواندا، إدوارد مويا: "المراهنة على النفط أصبحت تجارة مفضلة في وول ستريت، لا أحد يشكك في أن قرار أوبك+ في نهاية الشهر الماضي سيبقي سوق النفط متشددة للغاية في الربع الرابع"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

تحدث معدلات التكرير القياسية في الصين في الوقت الذي يؤدي فيه تخفيض الإنتاج من قبل المنتجين الرئيسيين روسيا والمملكة العربية السعودية إلى زيادة المخاوف بشأن العرض، إذ دفعت المخاوف بشأن الإمدادات كلا من برنت وغرب تكساس الوسيط إلى أعلى مستوياتهما منذ نوفمبر/تشرين الثاني.

وقالت وكالة الطاقة الدولية هذا الأسبوع إنها تتوقع أن يؤدي تمديد تخفيضات إنتاج النفط من جانب السعودية وروسيا إلى عجز في السوق خلال الربع الرابع.

وأظهر التقرير الصادر عن شركة بيكر هيوز الأميركية، اليوم الجمعة، ارتفاع عدد حفارات التنقيب عن النفط في أميركا بنحو حفارتين، ليصل الإجمالي إلى 515 حفارة، خلال الأسبوع الماضي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق