رئيسيةأخبار الكهرباءأخبار النفطكهرباءنفط

إمدادات وقود عاجلة للمناطق المتضررة من زلزال المغرب

يعمل العديد من الجهات الحكومية على إغاثة المتضررين من زلزال المغرب الذي ضرب عدة مدن كبرى وأدى إلى وفاة 2012 حالة، و2059 إصابة؛ من بينها 1404 حالات خطيرة.

وتعرّضت عدة مدن مغربية، مثل العاصمة الرباط والدار البيضاء ومكناس وفاس ومراكش في الشمال، وأغادير وتارودانت في وسط البلد، إلى زلزال وصلت قوته إلى 7 درجات على مقياس ريختر، مساء الجمعة 8 سبتمبر/أيلول 2023.

وعملت وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة على تأمين إمدادات وقود عاجلة للمناطق المتضررة من زلزال المغرب، ومتابعة أوضاع البنية التحتية لقطاع الطاقة، خاصة ما يتعلق بشبكات الكهرباء ومحطات الوقود.

إمدادات الوقود والطاقة

قالت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة في المغرب ليلى بنعلي، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "إكس": "إنها تواصل توجيه إمدادات الطاقة إلى المناطق المتضررة، وتراقب عن كثب حالة البنية التحتية للطاقة".

وقدّمت المسؤولة المغربية، في تغريدة اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، التعازي لعائلات ضحايا زلزال المغرب، متمنيةً الشفاء العاجل للمصابين.

من آثار زلزال المغرب
من آثار زلزال المغرب

وأشارت الوزارة إلى أن إمدادات الوقود إلى المناطق المتضررة من زلزال المغرب تأتي في إطار خلية الأزمات لدى وزارة الداخلية، بالتنسيق مع المؤسسات التابعة للوزارة والمصالح اللامركزية وشركات قطاع الطاقة والمناجم والتي وقفت على أوضاع البنيات التحتية لمحطات الكهرباء والوقود.

وشددت الوزارة على أن حالة التموين بالوقود تمر بظروف مناسبة وبشكل سلس، مشيرة إلى أنها تواصل العمل الدقيق والمستمر من أجل تأمين احتياجات المناطق المتضررة بالمواد الطاقية.

وكان العاهل المغربي الملك محمد السادس، قد ترأّس، أمس السبت 9 سبتمبر/أيلول 2023، ﺑﺎﻟﻘﺻر اﻟﻣﻠﻛﻲ ﺑﺎﻟرﺑﺎط، ﺟﻠﺳﺔ ﻋﻣل ﻟﺑﺣث اﻟوﺿﻊ ﻓﻲ أﻋﻘﺎب زﻟزال المغرب.

ضحايا زلزال المغرب

تواصل القوات المسلحة المغربية والسلطات المحلية والمصالح الأمنية والوقاية المدنية بجميع العمالات والأقاليم المعنية، تجنيدها وتسخيرها لجميع الوسائل والإمكانات؛ من أجل التدخل وتقديم المساعدات اللازمة، وتقييم أضرار زلزال المغرب.

أعلنت وزارة الداخلية المغربية، اليوم الأحد، ارتفاع أعداد ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد، إلى 2012 حالة وفاة و2059 إصابة؛ من بينها 1404 حالات خطيرة.

وأشارت وزارة الداخلية إلى أن غالبية الوفيات تتركز في إقليمي الحوز (1293) وتارودانت (452) الأكثر تضررًا جنوبي مراكش، مؤكدة أن السلطات "تواصل جهودها لإنقاذ وإجلاء الجرحى والتكفُّل بالمصابين من الضحايا.

وكان العاهل المغربي الملك محمد السادس، قد أمر بإعلان الحداد لمدة 3 أيام وتنكيس الأعلام على المباني الحكومية؛ حدادًا على أرواح ضحايا زلزال المغرب الذي ضرب عددًا من المدن، مساء الجمعة، بقوة 7 درجات على مقياس ريختر.

انقطاع الكهرباء

أدى زلزال المغرب إلى انقطاع الماء والكهرباء عن عدد من المناطق المتضررة، حسبما ذكرت وكالة الأناضول التركية.

وتعمل الجهات المسؤولة على ضمان عودة الكهرباء والماء إلى بعض المناطق؛ إذ قالت وزارة التجهيز والماء، السبت، إنها "رصدت حالة السدود بعد الزلزال، وتبيّن أنه لم يحدث أي ضرر بهذه البنيات التحتية المائية، ما عدا انقطاع التيار الكهربائي بسد واحد".

من آثار زلزال المغرب
من آثار زلزال المغرب

وأشارت إلى أن كل التجهيزات المائية تعمل بصفة عادية لسد الاحتياجات من الماء الصالح للشرب، موضحة أن مياه سد واحد تعكّرت لمدة وجيزة.

واختارت مئات الأسر في مدينة مراكش قضاء الليلة الثانية في الساحات والخيام؛ خوفًا من هزّات أرضية جديدة، عقب زلزال المغرب.

ونشر ناشطون عبر شبكات التواصل الاجتماعي، صورًا لعائلات في مراكش وضعت خيامًا بالساحات في أثناء استعداداتها للمبيت لليلة الثانية بعد الزلزال، حسبما ذكرت وكالة الأناضول.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق