رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطعاجلغازنفط

العراق يكشف خطط تطوير حقول الغاز

وينفي تصدير الغاز الجاف

نفت وزارة النفط العراقية ، اليوم السبت، تصدير الغاز الجاف، مؤكدة أن العراق لا يزال يستورده لتغطية جزء من الحاجة المحلية لمحطات الطاقة الكهربائية.

يأتي ذلك في الوقت الذي تعتزم فيه وزارة النفط وضع حجر الأساس خلال الفترة المقبلة لمشروع استثمار الغاز في حقلي الغراف والناصرية، حسبما ذكرت وكالة الأنباء العراقية.

الغاز الجاف

قال المتحدث باسم الوزارة، عاصم جهاد، إن الحديث عن تصدير الغاز الجاف لا يزال مبكرًا؛ فالعراق لا يزال يستورده لسد الحاجة المحلية، مشيراً إلى أنه كان هناك اتفاق مع إحدى الشركات الصينية لاستثمار جميع الغاز المنتج في ميسان.

وأضاف أن "استثمار الغاز المصاحب أو الغاز الحر الموجود في حقل عكاز وحقل المنصورية من ضمن خطط الوزارة، حيث يتم استثمار من 50 إلى 60% من الغاز"، لافتاً إلى وجود عقود واتفاقيات ومذكرات تفاهم حول استثمار الغاز المصاحب.

وتابع: "وفيما يخص حقل الأرطاوي، تم وضع حجر الأساس قبل أشهر لمشروع ضخم -أيضًا- لإنشاء محطة استثمار للغاز بطاقة 400 مليون قدم مكعب قياسي يوميًا.

وقال: "وتوصلنا إلى اتفاق مبدئي مع شركة توتال للاستثمار في حقل أرطاوي، وتصل قدرته الإنتاجية من 300 مليون فدم مكعب قياسي إلى 600 مليون قدم مكعب قياسي.

تطوير حقل المنصورية الغازي

وأشار إلى أنه تمت قبل أيام إحالة عقد تطوير حقل المنصورية الغازي إلى شركة سيتك الصينية، حيث يهدف المشروع إلى إنتاج 300 مليون قدم مكعب قياسي.

ولفت إلى أن هناك مشاورات ومباحثات مع شركات عالمية بشأن حقل عكاز؛ للتوصل إلى اتفاق بهذا الصدد، و"نأمل بأن يشهد هذا العام تطورًا".

وأكد أنه من السابق لأوانه الحديث عن تصدير إنتاج تطوير الحقول الغازية في خطوط النفط، لافتًا إلى أن العراق يقوم بتصدير الغاز السائل منذ أعوام، وهو غاز الطبخ والغاز الثقيل.

اقرأ أيضا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق