رئيسيةأخبار الكهرباءكهرباء

أسعار الكهرباء في سويسرا تقفز 18% بحلول 2024

فاتورة الأسرة قد تصل 1628 دولارًا

أحمد بدر

من المنتظر أن ترتفع أسعار الكهرباء في سويسرا 18% بالنسبة إلى الأسر المتوسطة، وذلك خلال العام المقبل (2024)، إذ ترجح التقديرات أن تدفع الأسر النموذجية نحو 32.14 سنتًا لكل كيلوواط/ساعة.

وكشف تقرير للجنة الفيدرالية السويسرية للكهرباء "إلكوم" (ElCom) -اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة- عن أن الزيادة التي ستشهدها أسعار الكهرباء في الدولة الأوروبية ستقارب 4.94 "رابن" لكل كيلوواط/ساعة، ومع ذلك، يمكن أن تكون الاختلافات كبيرة محليًا.

وبدءًا من 31 أغسطس/آب الماضي (2023)، كان على نحو 600 من مشغلي شبكة الكهرباء في سويسرا إعلان تعرفاتهم للعام المقبل لعملائهم، بما يشمل تعرفات استعمال الشبكة، وتعرفات الطاقة، والرسوم المفروضة على المجتمع والرسوم الإضافية للشبكة، وفقًا لحسابات "إلكوم" التي نقلها بيان نشره موقع الحكومة الاتحادية السويسرية.

متوسط تعرفات الكهرباء

قال بيان الحكومة الاتحادية -الذي اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة-، إن القيم المتوسطة التي حددتها اللجنة الفيدرالية السويسرية للكهرباء، في عام 2024، تأتي كالآتي:

تدفع الأسرة النموذجية، التي يبلغ استهلاكها 4 آلاف و500 كيلوواط/ساعة نحو 32.14 "رابن" لكل كيلوواط/ساعة، أي بزيادة 4.94 "رابن" لكل كيلوواط/ساعة عن عام 2023، وهو ما يتوافق مع فاتورة كهرباء تبلغ 1446 فرنكًا سويسريًا (1628.3 دولارًا أميركيًا).

* (الفرنك السويسري = 100 رابن = 1.13 دولارًا أميركيًا)

وبالنسبة إلى الأسر ذات المعيشة النموذجية، تزداد تكاليف الشبكة بنسبة 19% بين 10.62 و12.66 "رابن" لكل كيلوواط/ساعة، ويجري حاليًا تضمين تكاليف ما يُسمى احتياطي الشتاء، البالغ 1.2 "رابن" لكل كيلوواط/ساعة في تعرفة استعمال الشبكة.

خطوط كهرباء
خطوط كهرباء - أرشيفية

كما ترتفع تعرفات الطاقة للأسر من 13.08 "رابن" لكل كيلوواط/ساعة إلى 15.63 "رابن" لكل كيلوواط/ساعة، أي بزيادة 19.5%، مع زيادة الضرائب والخدمات المقدمة إلى المجتمع بصورة طفيفة من 0.99 "رابن" لكل كيلوواط/ساعة إلى 1.0 "رابن" لكل كيلوواط/ساعة، أي بنحو 1%.

بينما تظل الرسوم الإضافية للشبكة عند 2.3 "رابن" لكل كيلوواط/ساعة، ونتيجة لذلك، يرتفع متوسط السعر بنسبة 18% من 27.2 "رابن" لكل كيلوواط/ساعة إلى 32.14 "رابن" لكل كيلوواط/ساعة، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وبالنسبة إلى الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم، فإن الصورة متشابهة، إذ إن تكاليف الشبكة وأسعار الكهرباء في سويسرا آخذة في الارتفاع أيضًا.

أسباب زيادة أسعار الكهرباء في سويسرا

أرجع البيان المنشور على موقع المجلس الاتحادي "بوابة الحكومة السويسرية" ارتفاع أسعار الكهرباء في سويسرا إلى أسباب عدة، وهي:

  • أولًا: إن ارتفاع أسعار سوق الكهرباء للعديد من مشغلي الشبكات سيكون له تأثير أقوى في تعرفة الطاقة، بدءًا من عام 2024 مقارنة بالعام السابق، لأن نسبة كبيرة من المشتريات لعام 2023 قد حدثت قبل زيادة الأسعار في سوق العقود الآجلة.
  • ثانيًا: إن تكاليف الغاز الاحتياطي لفصل الشتاء تُنقل إلى المستهلكين النهائيين من خلال رسوم إضافية على تعرفة استعمال الشبكة.
  • ثالثًا، ترتفع تعرفات استعمالات الشبكة بسبب عائد رأس المال على الاستثمار.

بالإضافة إلى ذلك، تستند تعرفات الطاقة للإمدادات الأساسية إلى تكلفة الإنتاج الخاص، وأسعار الكهرباء في سويسرا، المشتراة من جانب الدولة، لذلك فهي تعتمد أساسًا على حافظة إنتاج المورد ومشترياته.

وبالنسبة إلى المشتريات، فإن توقيت انتهاء عقود الشراء وعمليات الاستبدال اللازمة يؤدي دورًا مهمًا، إذ تذبذبت الأسعار في سوق العقود الآجلة للكهرباء بصورة حادة خلال الأشهر الأخيرة، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وفي الوقت نفسه، يتمتع مشغلو الشبكة بقدر معين من مساحة منح الأولوية لإنتاج الكهرباء المتجددة وإدماجها من الإمدادات الأساسية، كما زادت تكاليف ضمانات المنشأ في عام 2022، ما يُثقل كاهل التكاليف، وهو ما يسمى "اختلافات التغطية في تعرفات 2024".

وتؤثر الأسعار المرتفعة بسوق الكهرباء -أيضًا- في تكاليف الشبكة، لأنها تشمل المكونات المعتمدة على أسعار الكهرباء (الخسائر والخدمات الإضافية)، لذلك يتم توفير ما يُسمى خدمات النظام (SDL) من قبل مشغل نظام النقل "سويس غريد" (Swissgrid)، لتحقيق استقرار النظام على المدى القصير.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق