أسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط ترتفع بأكثر من 1%.. وتسجل خسائر أسبوعية - (تحديث)

ارتفعت أسعار النفط بأكثر من 1% في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 25 أغسطس/آب 2023، بعد أنباء عن عزم السعودية تمديد خفض الإنتاج الطوعي البالغ مليون برميل شهرًا إضافيًا إلى أكتوبر/تشرين الأول.

وتزامن صعود الأسعار، مع تصريحات لرئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول (الجمعة)، أكد فيها استعداد صناع السياسة لرفع أسعار الفائدة بنسبة أكبر لمواجهة التضخم الذي ما زال مرتفعًا بشدة على حد تعبيره.

كما جاء ارتفاع أسعار النفط، بعد صدور تقرير شركة بيكر هيوز الأميركية، اليوم الجمعة، عن انخفاض عدد منصات التنقيب عن النفط في أميركا بمقدار 8 حفارات إلى 512 حفارة خلال الأسبوع الماضي، وهو أقلّ مستوى منذ فبراير/شباط 2022.

كانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها، أمس الخميس 24 أغسطس/آب، على ارتفاع، وسط مخاوف من تراجع الإمدادات مع تشديد المعروض من قبل كبار المنتجين.

أسعار النفط اليوم

في ختام جلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم أكتوبر/تشرين الأول 2023- بنسبة 1.34% (1.12 دولارًا)، لتصل إلى 84.48 دولارًا للبرميل، لكنها سجلت خسائر أسبوعية بنسبة 0.37% (0.32 دولارًا).

في الوقت نفسه، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي -تسليم أكتوبر/تشرين الأول 2023- بنسبة 0.98%(0.78 دولارًا) ليصل إلى 79.83 دولارًا للبرميل، لكنها سجلت خسائر أسبوعية بنسبة 1.02%(0.83 دولارًَا) ، وفق الأرقام المقارنة التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ناقلة نفط تسير بالقرب من ميناء نيويورك
ناقلة نفط تسير بالقرب من ميناء نيويورك - الصورة من رويترز

إمدادات النفط

على جانب العرض، لا تزال المحادثات بين تركيا وحكومة إقليم كردستان العراق التي تتمتع بحكم شبه ذاتي بشأن صادرات النفط الخام من شمال العراق مستمرة بعد فشل المسؤولين في التوصل إلى اتفاق لاستئناف صادرات النفط في وقت سابق من هذا الأسبوع.

وأوقفت تركيا تدفقات النفط العراقي عبر ميناء جيهان في 25 مارس/آذار بعد خسارة قضية تحكيم طويلة الأمد رفعها العراق.

قال وزير النفط الإيراني جواد أوجي، إن السوق تراقب عن كثب تدفقات النفط الإيراني؛ إذ سيصل إنتاج البلاد من النفط الخام إلى 3.4 مليون برميل يوميا بحلول نهاية سبتمبر/أيلول، على الرغم من استمرار العقوبات الأميركية.

ومما يزيد من الضغط على معنويات السوق، قيام المسؤولين الأميركيين بصياغة اقتراح من شأنه تخفيف العقوبات على قطاع النفط في فنزويلا؛ ما يسمح لمزيد من الشركات والدول باستيراد النفط الخام.

وقال محللون من شركة هايتونغ فيوتشرز: "تراجع الدعم الذي تلقته أسعار النفط من تخفيضات الإنتاج السابقة؛ إذ تتطلع السوق إلى استمرار المملكة العربية السعودية في تمديد تخفيضاتها الطوعية للإنتاج"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وقال خبراء -استطلعت منصة الطاقة آراءهم- إن أكبر مصدر للنفط من المرجح أن يمدد خفضًا طوعيًا للنفط بمقدار مليون برميل يوميًا للشهر الثالث على التوالي في أكتوبر/تشرين الأول، وسط حالة من عدم اليقين بشأن الإمدادات ومع استهداف المملكة لخفض المخزونات العالمية بشكل أكبر.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق