أخبار النفطرئيسيةنفط

أكبر منشأة لتخزين النفط في الصين تدخل حيز التشغيل (صور)

دينا قدري

دخلت أكبر منشأة لتخزين النفط في الصين حيز التشغيل، بعد اكتمال المرحلة الثالثة من المستودع الذي يقع في ميناء تشينغداو بمقاطعة شاندونغ الشرقية.

وقد أُقيم حفل تشغيل مستودع دونغجياكو لتخزين النفط، يوم الأربعاء (23 أغسطس/آب 2023)، وفق ما جاء في بيان صحفي أصدرته مجموعة ميناء شاندونغ، المشغلة للمشروع.

وتبلغ سعة المرحلة الثالثة من أكبر منشأة لتخزين النفط في الصين نحو 1.2 مليون متر مكعب، ما يرفع السعة الإجمالية للمشروع إلى 5.2 مليون متر مكعب.

ومجموعة ميناء شاندونغ مدعومة من الحكومة الإقليمية، التي تتعامل مع ما يقرب من ربع واردات الصين من النفط الخام، وهي الأكبر في العالم، بحسب ما نقلته وكالة رويترز.

3 مراحل لأكبر منشأة لتخزين النفط في الصين

يتمتع مستودع دونغجياكو -أكبر منشأة لتخزين النفط في الصين- بسعة تخزين إجمالية تبلغ 5.2 مليون متر مكعب، وإجمالي استثمار يزيد على 4.9 مليار يوان (673.2 مليون دولار أميركي).

ويُقسّم المشروع إلى 3 مراحل، إذ تحتوي المرحلة الأولى على 16 خزان نفط بسطح عائم، بسعة 100 ألف متر مكعب لكل منها، بالإضافة إلى غرف مضخات والمحطات الفرعية وما إلى ذلك، وجرى تشغيلها في 3 ديسمبر/كانون الأول 2021.

وتشمل المرحلة الثانية 24 خزان نفط بسطح عائم، بسعة 100 ألف متر مكعب لكل منها، ومرافق الإنتاج المساعدة مثل محطات الكهرباء، وجرى تشغيلها في 26 نوفمبر/تشرين الثاني 2022.

وتشتمل المرحلة الثالثة من المشروع، التي جرى تشغيلها مؤخرًا، على إجمالي 12 خزان نفط بسطح عائم، بسعة تخزينية جديدة تبلغ 1.2 مليون متر مكعب، بحسب ما جاء في البيان الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة.

وترتبط المرحلة الثالثة من أكبر منشأة لتخزين النفط في الصين بمنطقة الخزان المكتملة والجاهزة للاستعمال في منطقة ميناء دونغجياكو، وتشكل معًا مجموعة خزانات للنفط الخام بسعة تخزين إجمالية تبلغ 11.06 مليون متر مكعب.

أكبر منشأة لتخزين النفط في الصين
أكبر منشأة لتخزين النفط في الصين - الصورة من موقع مجموعة ميناء شاندونغ

تعزيز دور المواني في تجارة النفط

يقع ميناء تشينغداو بمقاطعة شاندونغ شرقي الصين، وهو مركز مهم لاستيراد وتصدير الطاقة في الصين، ومملوك لمجموعة ميناء شاندونغ.

وقال نائب المدير العام لمجموعة ميناء شاندونغ، سون تشنغ فو، إن تجارة النفط تؤدي دورًا حيويًا في "بناء المزايا التنافسية الأساسية"، بوصفها جزءًا مهمًا من نظام خدمة سلسلة التوريد الشامل، في كلمته التي ألقاها خلال افتتاح أكبر منشأة لتخزين النفط في الصين.

وأضاف أن ميناء شاندونغ سيضع في الحسبان تكليف "تسريع بناء ميناء بحري عالمي المستوى.. ونسعى جاهدين لإنشاء نظام خدمة شامل لسلسلة التوريد من الدرجة الأولى يعتمد على المواني".

من جانبه، قال نائب مدير المكتب العام لحكومة بلدية تشينغداو، هان جيان بينغ، إن ميناء شاندونغ قد اندمج بنشاط في الإستراتيجية الوطنية، وقدم إسهامات بارزة في بناء تشينغداو لتصبح جسرًا لشاندونغ من أجل الانفتاح على العالم، وفق ما جاء في البيان.

وأكد أن مكتب ميناء بلدية تشينغداو سيواصل التعمق في التمكين الإستراتيجي الوطني، وتحسين مستوى الابتكار وانفتاح ميناء دونغجياكو، والعمل بنشاط على تعزيز بناء مجموعات المواني ذات المستوى العالمي في مقاطعة شاندونغ.

كما قال: "من المأمول أن يستمر ميناء شاندونغ في المضي قدمًا، وتزويد الشركاء بخدمات أقل تكلفة وعالية الجودة، وإنشاء بيئة جديدة للميناء وصناعة الشحن، وتوفير محرك قوي للتنمية المستدامة لاقتصاد شاندونغ".

أكبر منشأة لتخزين النفط في الصين
أكبر منشأة لتخزين النفط في الصين - الصورة من وكالة أنباء شينخوا

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق