أسهم وشركاتأخبار النفطأسهمرئيسيةشركاتنفط

ينساب السعودية للبتروكيماويات تجدد إغلاق مصانعها 11 يومًا.. وسهمها يتراجع

أحمد بدر

اضطرت شركة ينساب السعودية "ينبع الوطنية للبتروكيماويات"، لتمديد مدة توقّف مصانعها المؤقت، الذي بدأ يوم الإثنين 14 أغسطس/آب (2023)، وذلك على خلفية استمرار وجود العطل الفني الذي أصابها.

وأعلنت الشركة السعودية، اليوم الإثنين 21 أغسطس/آب، إنها ستواصل التوقف المؤقت لمصانعها، الذي بدأ قبل أسبوع، نتيجة عطل فني، وذلك لمدة 11 يومًا أخرى، وفق بيان للشركة، اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ومن المقرر أن تواصل شركة ينساب السعودية -المتخصصة في مجال البتروكيماويات- العمل على إصلاح العطل، والقيام بأعمال الصيانات اللازمة، وذلك لعودة تشغيل المصانع في أقرب وقت، وإنهاء حالة التوقف المؤقتة المعلنة حاليًا.

40 مليون دولار خسائر

قالت شركة ينبع الوطنية للبتروكيماويات "ينساب"، إنه بناءً على أحدث التقارير الفنية والمالية المتعلقة بالتوقف المؤقت للمصانع، والأثر المالي المتوقع جراء تعطّل العمل، تبيَّن أن التوقف سيمتد إلى نحو 11 يومًا أخرى.

ينساب السعودية
أحد مصانع ينساب السعودية للبتروكيماويات - الصورة من موقعها الرسمي

وقدّرت الشركة السعودية الآثار المالية المترتبة على توقّف مصانعها، والتي قد تصل إلى خسارة تبلغ نحو 150 مليون ريال سعودي (40 مليون دولار)، وفق بيان نشرته سوق تداول السعودية، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

في الوقت نفسه، توقعت الشركة السعودية أن يكون لهذا التوقّف أثر في نتائج شركة "ينساب" المالية خلال الربعين الثالث والرابع من العام المالي الجاري 2023، لافتة إلى أنها ستعلن في وقت لاحق أيّ تطورات جوهرية بشأن عودة العمل في المصانع.

يشار إلى أن شركة ينبع الوطنية للبتروكيماويات "ينساب" تأسست في عام 2006 م، وهي إحدى الشركات التابعة لشركة "سابك" السعودية للصناعات الأساسية، وتقع في مدينة ينبع الصناعية.

سهم ينساب السعودية

يبدو أن إعلان شركة ينساب السعودية للبتروكيماويات استمرار مدة إغلاق مصانعها بشكل مؤقت قد ألقى بظلال قاتمة على حركة أسهمها في سوق تداول السعودية، التي أظهرت تراجع سعر السهم خلال تعاملات اليوم الإثنين 21 أغسطس/آب 2023.

وتراجع سهم الشركة بنسبة 0.46% إلى 43.50 ريالًا (11.60 دولارًا أميركيًا)، انخفاضًا من سعر الافتتاح البالغ 43.80 ريالًا (11.68 دولارًا)، وفق الأرقام التي نشرتها سوق تداول السعودية واطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وخلال تعاملات اليوم، شهد سهم ينساب السعودية 2040 صفقة، بمتوسط كمية صفقات بلغ 141، بينما بلغت كمية الأسهم المتداولة نحو 287 ألفًا و995 سهمًا، بإجمالي 12,563,584.45 ريالًا سعوديًا.

يشار إلى أن أعلى سعر بلغه سعر شركة ينبع الوطنية للبتروكيماويات في المملكة العربية السعودية خلال عام، كان 52.50 ريالًا (14 دولارًا أميركيًا)، وذلك في 29 أغسطس/آب من العام الماضي 2022، بينما كان أقل سعر مسجل للسهم 38.85 ريالًا (10.4 دولارًا)، وذلك في 20 ديسمبر/كانون الأول الماضي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق