غازالتقاريرتقارير الغازتقارير دوريةرئيسيةوحدة أبحاث الطاقة

صادرات الغاز المسال العالمية تسجل مستوى قياسيًا خلال يوليو (تقرير)

وحدة أبحاث الطاقة - رجب عز الدين

اقرأ في هذا المقال

  • صادرات الغاز المسال العالمية ترتفع أكثر من 5% خلال يوليو
  • ارتفاع صادرات الغاز المسال من الجزائر وأنغولا وموزمبيق والنرويج وبيرو
  • انخفاض عمليات إعادة تحميل الغاز المسال لأول مرة منذ 2023
  • هبوط واردات أوروبا من الغاز المسال لأول مرة منذ سبتمبر 2021
  • توقعات بزيادة صادرات الغاز المسال العالمية بنسبة 5% في 2023

قفزت صادرات الغاز المسال العالمية خلال شهر يوليو/ تموز (2023)، مسجلة رقمًا قياسيًا جديدًا، في حين تباطأ نمو الواردات مع تراجع الطلب الأوروبي.

وبلغت صادرات العالم من الغاز الطبيعي المسال 33.6 مليون طن خلال يوليو/ تموز 2023، بزيادة 5.4% (1.71 مليون طن) عن الشهر نفسه من العام الماضي (2022)، حسب تقرير حديث حصلت وحدة أبحاث الطاقة على نسخة منه.

ويعدّ ذلك أعلى مستوى على الإطلاق لصادرات الغاز الطبيعي المسال عالميًا لشهر يوليو/تموز، وفق التقرير الصادر عن منتدى الدول المصدرة للغاز، الأربعاء (16 أغسطس/آب 2023).

وجاءت زيادة صادرات الغاز المسال العالمية من الدول غير الأعضاء في منتدى الدول المصدّرة للغاز، مقابل ضعف الصادرات من الدول الأعضاء وانخفاض عمليات إعادة التحميل لأول مرة منذ مطلع 2023.

وارتفعت صادرات الغاز المسال التراكمية بنسبة 4.4% (9.6 مليون طن) على أساس سنوي خلال المدة من يناير/كانون الثاني وحتى يوليو/تموز الماضي لتسجل 238.88 مليون طن.

وكانت الولايات المتحدة وأستراليا وقطر أكبر المصدّرين للغاز الطبيعي المسال خلال الشهر الماضي على التوالي، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

صادرات الغاز المسال العالمية خلال يوليو

انخفضت حصة الدول الأعضاء في منتدى الدول المصدّرة للغاز من إجمالي صادرات الغاز المسال العالمية وعمليات إعادة التحميل من 50.7% و0.7%، إلى 47.8% و0.5% على التوالي، خلال شهر يوليو/تموز الماضي.

في المقابل، ارتفعت حصة البلدان غير الأعضاء في المنتدى من إجمالي الصادرات العالمية إلى 51.7% في يوليو/تموز 2023، مقارنة بـ48.6% قبل عام واحد.

وانخفضت صادرات الغاز المسال العالمية من منتدى الدول المصدّرة للغاز (الأعضاء والمراقبين)، بنسبة 0.7% (0.11 طن)، لتسجل 16.06 مليون طن خلال شهر يوليو/تموز الماضي، للشهر الثاني على التوالي

وجاء ذلك مع انخفاض صادرات مصر وغينيا الاستوائية وماليزيا ونيجيريا وروسيا وترينيداد وتوباغو والإمارات، بينما ارتفعت الصادرات من الجزائر وأنغولا وموزمبيق والنرويج وبيرو وقطر.

وأظهر جانب آخر من البيانات ارتفاعَ صادرات الغاز المسال التراكمية للدول الأعضاء في المنظمة بنسبة 2.2% (2.13 طن) على أساس سنوي، لتصل إلى 99.93 مليون طن خلال المدة من يناير/كانون الثاني حتى يوليو/تموز الماضي.

ويوضح الرسم التالي -من إعداد وحدة أبحاث الطاقة- صادرات الغاز المسال العالمية من أكبر 5 دول مصدّرة عام 2022:

صادرات الغاز المسال العالمية

ويضم منتدى الدول المصدّرة للغاز 12 عضوًا رئيسًا، هم: الجزائر، وبوليفيا، ومصر، وغينيا الاستوائية، وإيران، وليبيا، ونيجيريا، وقطر، وروسيا، وترينيداد وتوباغو، والإمارات، وفنزويلا.

كما يضم إلى جانب الدول الأعضاء 7 مراقبين، هم: أنغولا، وأذربيجان، والعراق، وماليزيا، وموزمبيق، والنرويج، وبيرو، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

ويرجع السبب الرئيس في انخفاض الصادرات من ماليزيا وروسيا و"ترينيداد وتوباغو" إلى ارتفاع أنشطة الصيانة المخطط لها في مرافق التصدير والإسالة.

بينما انخفضت الصادرات من مصر ونيجيريا لضعف إمدادات الغاز الطبيعي إلى محطات الإسالة والتصدير، أمّا في الإمارات، فيرجع السبب إلى انقطاع غير مخطط له بمنشأة الغاز المسال في جزيرة داس.

انخفاض عمليات إعادة التحميل

انخفضت عمليات إعادة تحميل الغاز المسال حول العالم بنسبة 18% (0.04 مليون طن) على أساس سنوي خلال الشهر الماضي، لتصل إلى 0.18 مليون طن.

ويقصد بإعادة تحميل الغاز المسال وإعادة الشحن، الكميات التي تسلم إلى محطة الغاز المسال لتخزينها لمدة معينة، قبل إعادة شحنها على سفينة أخرى في وقت لاحق، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

ويعدّ انخفاض عمليات التحميل في شهر يوليو/تموز الماضي أول تراجع منذ يناير/كانون الثاني 2023، وأقلّ مستوى منذ مايو/أيار 2022.

وجاء أغلب الهبوط في عمليات إعادة تحميل صادرات الغاز المسال العالمية من إندونيسيا وإسبانيا، مقابل ارتفاعها في الصين وجامايكا وسنغافورة.

واردات الغاز المسال عالميًا

تباطأ نمو واردات الغاز المسال العالمية إلى 0.3% (0.11 مليون طن) فقط على أساس سنوي في شهر يوليو/تموز الماضي، لتصل إلى 32.66 مليون طن.

وأسهم الانخفاض الحادّ في واردات الغاز المسال الأوروبية بهذا التباطؤ، لكن ذلك لم يمتدّ إلى جميع المناطق الأخرى التي شهدت زيادة في الواردات، خاصة منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وأظهر جانب آخر من البيانات ارتفاعَ واردات الغاز المسال التراكمية عالميًا بنسبة 3.4% (7.92 مليون طن)، على أساس سنوي، لتصل إلى 239.16 مليون طن خلال المدة من يناير/كانون الثاني إلى يوليو/تموز 2023.

وتعزى الزيادة الظاهرة في نتائج الأشهر الـ7 الماضية إلى ارتفاع واردات الغاز المسال في آسيا والمحيط الهادئ وأوروبا، مع نمو أقلّ في أميركا اللاتينية ودول منطقة البحر الكاريبي وأميركا الشمالية.

ويرصد الرسم التالي -أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- خريطة أكبر 5 دول مستوردة للغاز المسال في عام 2022:

واردات الغاز المسال العالمية

وانخفضت واردات أوروبا من الغاز الطبيعي المسال بنسبة 5.4% على أساس سنوي، لتصل إلى 8.62 مليون طن خلال شهر يوليو/تموز الماضي، وهو أول انخفاض، على أساس سنوي، منذ سبتمبر/أيلول 2021.

ويعزى انخفاض واردات أوروبا من الغاز المسال إلى ضعف الطلب على الغاز وارتفاع مستويات التخزين، إضافة إلى اتّساع الفارق في الأسعار الفورية للغاز بين منطقة آسيا والمحيط الهادئ وأوروبا.

في المقابل، واصلت واردات منطقة آسيا والمحيط الهادئ النمو للشهر الرابع على التوالي، وإن كان معدل النمو تباطأ في شهر يوليو/تموز الماضي إلى 0.6%، لتسجل 21.06 مليون طن.

وقادت الصين وسنغافورة وتايلاند النمو في الواردات خلال الشهر الماضي، ما عوّض انخفاضها في اليابان وكوريا الجنوبية، كما انضمت فيتنام إلى صفوف المستوردين الآسيويين في يوليو/تموز 2023.

كما زادت واردات الغاز المسال في منطقة أميركا الجنوبية والبحر الكاريبي بنسبة 9% إلى 8.62 مليون طن خلال يوليو/تموز الماضي، بقيادة البرازيل وجامايكا والسلفادور، بينما انخفضت الواردات في الأرجنتين.

و ارتفعت واردات منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بنسبة 39% على أساس سنوي، لتصل إلى 1.15 مليون طن خلال الشهر الماضي، بقيادة مصر والأردن والكويت.

توقعات تجارة الغاز المسال في 2023

ارتفعت صادرات الغاز المسال العالمية بنسبة 5% إلى 399 مليون طن خلال العام الماضي (2022)، مع تصدُّر قطر قائمة أكبر المصدّرين العالميين بنحو 80 مليون طن، تليها أستراليا (79 مليون طن)، ثم الولايات المتحدة (78 مليون طن).

وتوقَّع منتدى الدول المصدّرة للغاز، في تقريره السنوي عن عام 2022، استمرار نمو صادرات الغاز المسال العالمية بنسبة 5% خلال عام 2023، لتسجل 416 مليونًا، تزيد بعد ذلك إلى 426 مليون طن في عام 2024.

على الجانب الآخر، ارتفعت واردات الغاز المسال العالمية بنسبة 6%، لتسجل مستوى قياسيًا عند 399 مليونًا في عام 2022، وسط توقعات باستمرار نموها بنسبة 4% إلى 416 مليون طن خلال 2023.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق