أخبار الغازسلايدر الرئيسيةغاز

واردات الكويت من الغاز المسال تنتعش بـ6 شحنات جديدة

لمواجهة زيادة الطلب على الكهرباء

حياة حسين

انتعشت واردات الكويت من الغاز المسال خلال الأسابيع الـ4 الأخيرة، إذ تعاقدت على 6 شحنات لمواجهة ارتفاع الطلب على الكهرباء، الناجم عن صعود درجة الحرارة إلى مستويات غير مسبوقة.

واضطرت مؤسسة البترول الوطنية الكويتية إلى العمل على تأمين شحنات الغاز المسال بدءًا من 6 يوليو/تموز الماضي من السوق الفورية، بعد ملامسة الحرارة مستوى 52 درجة مئوية، حسبما ذكر موقع "إس آند بي غلوبال كوميديتي إنسايتس"، نقلًا عن تجار في السوق، اليوم الثلاثاء 8 أغسطس/آب 2023.

وسجّل الطلب على الكهرباء في الكويت مستويات قياسية بسبب الموجة الحارة التي تتعرّض لها البلاد. ففي 1 أغسطس/آب (2023) سجلت رقمًا قياسيًا جديدًا يُعدّ الأعلى في تاريخ في البلاد، إذ بلغت الأحمال 16.5 ألف ميغاواط، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

شحنات الغاز المسال

في 2 أغسطس/آب 2023، تعاقدت مؤسسة البترول الوطنية الكويتية على شراء شحنتين من الغاز المسال، تتسلمهما في شهر سبتمبر/أيلول 2023، ويبلغ سعرهما 10.2 دولارًا و10.3 دولارًا للمليون وحدة حرارية بريطانية.

وقال مصدر من السوق على علم بتطور مسيرة الشحنتيْن، إن إحداها ستصل إلى الكويت خلال النصف الثاني من شهر سبتمبر/أيلول المقبل، والثانية في مطلع أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

وفي مزايدة أخرى، تعاقدت المؤسسة الكويتية على شحنتين بسعر أعلى قليلًا من 10 دولارات لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، وتتسلمهما الدولة العربية في 25 أغسطس/آب و30 سبتمبر/أيلول المقبلين.

مؤسسة البترول الوطنية الكويتية
مؤسسة البترول الوطنية الكويتية - الصورة من تايمز كويت

وأكد مصدر من السوق في منطقة الشرق الأوسط، أن الأسعار التي قبلتها المؤسسة الكويتية اعتمدت على المقارنة بين أسعار الغاز المسال في السوق وزيت الوقود.

وأضاف أن اختيار توقيتات التسليم كان مرتبطًا -أيضًا- بالحصول على عروض أسعار أقل.

وكانت أول شحنتين تعاقدت عليهما المؤسسة الكويتية في 6 يوليو/تموز 2023، وبلغ سعر الغاز المسال فيهما 11.1 دولارًا و11.3 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية.

ووفق بيانات "إس آند بي غلوبال كوميديتي إنسايتس"، كان سعر الغاز المسال في الشرق الأوسط يدور حول 10.55 دولارًا و10.99 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، في 4 أغسطس/آب 2023.

واردات الكويت من الغاز المسال في 2022

بلغت واردات الكويت من الغاز المسال في 2022 نحو 6.45 مليون طن متري، وفق بيانات "إس آند بي غلوبال".

ووصلت واردات الكويت من الغاز المسال، خلال أول 7 أشهر من 2023 (من يناير/كانون الثاني حتى يوليو/تموز) إلى 3.46 مليون طن متري.

وقالت مصادر في السوق، إن معظم واردات الكويت من الغاز المسال، خلال الأسابيع الأخيرة، جاء تحت ضغط زيادة الطلب على الكهرباء إلى ذروتها في موسم الصيف.

وبلغت الحرارة في الكويت خلال شهر يوليو/تموز الماضي 47 درجة مئوية، زادت إلى 52 درجة مئوية في 2 أغسطس/آب الجاري، وفق إدارة الأرصاد الجوية بالبلاد.

ودعت وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة الكويتية، في وقت سابق، المواطنين والمقيمين إلى ضرورة ترشيد استهلاك الكهرباء لضمان استدامتها، تزامنًا مع تسجيل مؤشر الأحمال أرقامًا قياسية، جراء اشتداد الحرارة خلال المدة الحالية.

وقالت الوزارة: "إن ارتفاع مؤشر الأحمال الكهربائية يضاعف المسؤولية علينا جميعًا.. وفّر باستهلاك الكهرباء لاستدامتها"، حسبما ذكرت صحيفة الوطن الكويتية.

وأشارت إلى أن إجراءات الترشيد ضرورة بعد الارتفاع القياسي للطلب على الكهرباء في الكويت، وأن هناك إجراءات يسيرة تساعد في توفير الاستهلاك والماء حال اتّباعها.

ولم يختلف الأمر في مستوى ارتفاع درجات الحرارة في دول قريبة بالشرق الأوسط مثل مصر، التي تعاني انقطاعات متكررة في التيار الكهربائي، وإيران التي لامست فيها الحرارة 50 درجة مئوية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق