أخبار النفطسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

تسرب في خط أنابيب دروجبا يوقف إمدادات النفط إلى أوروبا

دينا قدري

أعلنت الشركة المشغّلة لخطوط الأنابيب البولندية (PERN) اكتشاف تسرّب في خط أنابيب دروجبا، الذي ينقل النفط من روسيا إلى أوروبا، ما دفعها لوقف الضخ عبر الخط.

وقالت الشركة، إن التسرب كُشِف بالقرب من مدينة تشوديتش بوسط بولندا على أحد خطَّي الجزء الغربي من دروجبا، الذي يتدفق النفط الخام من خلاله إلى ألمانيا، مساء السبت (5 أغسطس/آب 2023).

وأكدت أن الخط الثاني يعمل دون أيّ تغييرات، ولم يكن هناك أيّ تهديد صحي للسكان المحليين؛ مشددة على إجراء تحقيق في سبب الحادث، وفق ما جاء في بيان صحفي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وفي تحديث جديد، أفادت الشركة بأنه من المتوقع استئناف ضخ النفط عبر خط الأنابيب صباح يوم الثلاثاء (8 أغسطس/آب 2023).

عمليات إصلاح خط الأنابيب جارية

قالت الشركة المشغّلة لخطوط الأنابيب البولندية: "حفرت خدمات بيرن في المكان الذي تضرَّر فيه خط الأنابيب.. والأعمال التحضيرية جارية لإصلاح الخط"، وفق ما جاء بحسابها الرسمي في منصة "إكس"، المعروفة سابقًا باسم "تويتر".

وأوضحت الشركة -في بيانها الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة-: "مجموعة أخرى من البنية التحتية لشركة بيرن، بما في ذلك قسم بومرسكي، الذي يُستعمل لضخ النفط الخام عبر الناقلات إلى بولندا، ثم إلى ألمانيا، تعمل بشكل طبيعي".

وأكدت الشركة أنها على اتصال بشركاء ألمان يتلقّون النفط عبر خط الأنابيب؛ مضيفةً أن مصافي التكرير البولندية تتلقّى النفط الخام حسب الترشيحات، كما لا يؤثّر الوضع في وصول السائقين البولنديين إلى الوقود.

وقالت الشركة، إن رجال الإطفاء وخدمات الطوارئ التابعة لها موجودون في مكان الحادث لتأمين المنطقة.

خط أنابيب دروجبا

معلومات عن خط أنابيب دروجبا

يُعدّ خط أنابيب دروجبا من أكبر خطوط الأنابيب في العالم، ويُمكن أن يحمل مليوني برميل يوميًا، ويوفر النفط الروسي للعديد من دول شرق أوروبا ووسطها.

تبلغ الطاقة الإجمالية للقسم الغربي لكلا الخطّين اللذين ينقلان النفط من وسط بولندا إلى ألمانيا 27 مليون طن من النفط الخام سنويًا، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن وكالة رويترز.

ويعبر الفرع الجنوبي من خط أنابيب دروجبا -الذي أُنشئ خلال الحقبة السوفيتية- أوكرانيا، ويستمر في إمداد المجر وسلوفاكيا وجمهورية التشيك بالنفط الخام.

ويوضح الإنفوغرافيك التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- أبرز المعلومات عن خط أنابيب دروجبا:

خط أنابيب دروجبا

هجمات على خط أنابيب دروجبا

في سياق الحرب الروسية الأوكرانية، صدّت وحدات الدفاع الجوي الروسية هجومًا بطائرة أوكرانية دون طيار على محطة ضخ تابعة لخطّ أنابيب دروجبا في منطقة بريانسك المجاورة لأوكرانيا، وفق ما أعلنه حاكم المنطقة ألكسندر بوغوماز، في منتصف شهر يونيو/حزيران الماضي.

وكتب بوغوماز في منصة "تليغرام" أن 3 طائرات عسكرية أوكرانية دون طيار دُمِّرت في الهجوم الذي وقع في منطقة نوفوزيبكوف، وفق ما نقلته وكالة رويترز، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وبسبب الصراع المستمر في أوكرانيا، واجه خط الأنابيب العديد من الاضطرابات؛ إذ توقفت الإمدادات إلى المجر وسلوفاكيا عبر الفرع الجنوبي لخطّ الأنابيب مؤقتًا.

وعلى الرغم من الصراع الدائر في أوكرانيا، ما يزال خط الأنابيب يعمل، إذ يعمل بوصفه طريق طاقة حاسمًا لهذه البلدان.

وأفاد مسؤولون ووسائل إعلام روسية بأن أوكرانيا شنّت هجمات بطائرات دون طيار على منشآت خطوط أنابيب النفط داخل الأراضي الروسية في أواخر مايو/أيار، بما في ذلك محطة تخدم خط أنابيب دروجبا.

وفي مايو/أيار 2023، قدّم الاتحاد الأوروبي اقتراحًا بوقف إمدادات النفط الروسي رسميًا عبر القسم الشمالي من خط أنابيب دروجبا إلى ألمانيا وبولندا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق