التقاريرأخبار الغازأخبار الكهرباءرئيسيةغازكهرباء

الشركة الجزائرية للصناعات الكهربائية والغازية تستهدف زيادة 26% في حجم أعمالها

خلال عام 2023

الطاقة

أعلنت الشركة الجزائرية للصناعات الكهربائية والغازية، أنها تستهدف تحقيق زيادة في حجم أعمالها خلال العام الحالي 2023 بنسبة 26%، بعد أن نجحت العام الماضي 2022 في تحقيق 17 مليار دينار جزائري.

جاء ذلك على لسان الرئيس المدير العام للشركة يوسف دفداف، في حوار أجرته معه المجلة المتخصصة "إنجازات" (Indjazat)، ونشرته وكالة الأنباء الجزائرية.

وقال دفداف، إن ما حقّقته الشركة -وهي أحد فروع مجمع سونلغاز- جاء بفضل دخول المسبكة التابعة لوحدة الصيانة وتصنيع قطع الغيار حيز الخدمة.

تحقيق 15% في 2026

أكد يوسف دفداف، أن الشركة الجزائرية للصناعات الكهربائية والغازية تسعى إلى تحقيق نسبة 15% من حجم أعمالها على المستوى الدولي بحلول سنة 2026، وفق الحوار الذي طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وقال: "لدينا هدف طموح بخصوص السوق الدولية يتمثّل في تعزيز صادراتنا. لقد أغلقنا سنة 2022 بنسبة 2% من رقم أعمالنا المحقق على المستوى الدولي. ونعتزم رفع هذه الحصة بنقطة من النسبة المئوية خلال هذه السنة قبل بلوغ 15% بحلول 2025-2026".

وأشار دفداف إلى أن الشركة تدرس حاليًا كثيرًا من الطلبات الواردة من أمريكا اللاتينية وآسيا وأفريقيا، كاشفًا عن وجود بعض المشروعات التي ستسهم في ارتفاع صادرات الشركة، لا سيما تلك المتعلقة بتصنيع العدادات، ومشروع صيانة قطع الغيار وتصنيعها.

وأضاف: "بالإضافة إلى الصادرات، نملك برنامجًا خاصًا بخفض الواردات في مجال الخدمات، من بينها الإصلاح والصيانة اللذان سيجري التكفل بهما على مستوى إحدى وحداتنا".

وتضم الشركة الجزائرية للصناعات الكهربائية والغازية، التي أُنشئت في مايو/أيار 2022 بعد عملية اندماج من خلال الانصهار في إطار هيكلة مجمع سونلغاز، 3 شركات سابقة للمجمع: شركة "رويبة إنارة" المتخصصة في تصنيع عتاد الانارة العمومية ونقل الكهرباء والهياكل المعدنية، والمؤسسة الوطنية لأجهزة القياس والمراقبة (AMC)، وهي وحدة لتصنيع عدادات الكهرباء والغاز، والعدادات الخاصة بتوزيع الوقود، بالإضافة إلى مؤسسة صيانة التجهيزات الصناعية. وقد باشرت الشركة مؤخرًا نشاط تصنيع قطع الغيار.

سونلغاز ومشروع الطاقة الشمسية في الجزائر

تصنيع العدادات الذكية

تطرّق رئيس الشركة الجزائرية للصناعات الكهربائية والغازية إلى تصنيع العدادات الذكية، وأوضح أنه قد جرى تصنيعها في موقعين نموذجيين.

وأشار إلى أن الشركة تنتظر حاليًا موافقة العميل النهائي الذي هو سونلغاز-توزيع (الشركة الجزائرية لتوزيع الكهرباء والغاز سابقًا) للشروع في تصنيع هذا النوع من العدادات بكميات أكبر.

وفي رده على سؤال حول نسبة إدماج منتجات الشركة الجزائرية للصناعات الكهربائية والغازية؛ أكد دفداف أن هذه النسبة تختلف حسب المنتجات.

وأوضح قائلًا: "بوجه عام، فإنها تُقدّر بنحو 90% على مستوى (رويبة إنارة)، وبـ55% على مستوى مؤسسة (AMC)، وتتراوح بين 50 و60% بالنسبة لتصنيع قطع الغيار".

وأضاف: "إننا نصبو إلى جعل منتجاتنا جزائرية الصنع بصفة كاملة على المدى القصير جدًا، أي في ظرف 5 أعوام، و تحقيق نسبة إدماج تفوق 85%".

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق