رئيسيةأخبار الهيدروجينهيدروجين

ناقل الهيدروجين المضغوط.. شركة نرويجية تتولى التصميم والاختبار

قد يُدمج مع نظام تخزين عائم

هبة مصطفى

تتبنى شركة "بروفاريس إنرجي" تطوير مشروع ناقل الهيدروجين المضغوط، وتسعى للحصول على الموافقات اللازمة في أعقاب الانتهاء من برنامج التصميم والاختبار.

وتوقعت بروفاريس -التي تتخذ من أستراليا مقرًا لها- أن تنجح في الحصول على الموافقات خلال العام المقبل (2024)، إذ يعدّ أحد حلول التخزين والنقل غير المعتادة، بحسب ما تابعته منصة الطاقة المتخصصة.

ووقع اختيار فرع شركة بروفاريس في النرويج على شركة "برودتكس" المعنية بتقنيات البرمجيات لإعداد تصميم النواقل واختبارها، قبل أن يبدأ إنتاجها عام (2025) بمشاركة هيئات حكومية لدى أوسلو، حسب ما نشرته صحيفة أوفشور إنرجي (Offshore Energy) الإثنين 24 يوليو/تموز (2023).

وقد تتجه الشركتان إلى دمج نظام للتخزين العائم مع نواقل الهيدروجين، ما يبشّر بنقلة نوعية في أنظمة تصدير الهيدروجين بتوفير سبيل للنقل والتخزين.

خطوة مهمة

يُنظر إلى مشروع تصميم واختبار ناقل الهيدروجين المضغوط بوصفه أحد العلامات الفارقة التي قد تؤثّر في تكلفة عمليات النقل والتخزين، لا سيما في الوقت الذي تتطلّع خلاله القارة الأوروبية إلى إفساح مجال أكبر لصور الطاقة النظيفة، ومن بينها الهيدروجين.

وأطلقت شركة بروفاريس إنرجي برنامجًا بالتعاون مع الشركة النرويجية، وهو برنامج من شأنه تصميم الناقل واختباره قبل التقدم لطلب موافقة كل من: المكتب الأميركي للشحن البحري وجمعية للخدمات في أوسلو.

تصميم أولي لوحدة تخزين عائم للهيدروجين
تصميم أولي لوحدة تخزين عائم للهيدروجين - الصورة من موقع شركة بروفاريس

وأطلقت الشركة على ناقل الهيدروجين المضغوط اسم "إتش 2 نيو"، فيما يُلزم الاتفاق شركة "برودتكس" النرويجية بإجراء دراسة وافية بهدف إعداد تصميم تفصيلي يتضمن اختبارات الإجهاد بحلول الربع الأول من العام المقبل 2024.

وشمل الاتفاق بين "بروفاريس" و"برودتكس" تدشين خط إنتاج لبناء الناقلات بتكلفة زهيدة مقارنة بحلول النقل والتخزين المطروحة في الأسواق، وتترقب الشركتان إتمام مرحلة التصميم والاختبار قبل إعلان قرار الاستثمار النهائي لخطّ إنتاج ناقل الهيدروجين المضغوط.

وتلقّى التعاون بين الشركة التي تتخذ من أستراليا مقرًا لها والشركة النرويجية لإنتاج الناقل "إتش تو نيو" دعمًا من منظمة "سن تيف" البحثية، بجانب الهيئات الحكومة لدى أوسلو، بهدف تأمين التمويل اللازم لإنجاح خط إنتاج الناقل.

مشاركة نرويجية.. ومكاسب لأوروبا

يُخطط لإطلاق منشأة تُنتج ناقل الهيدروجين المضغوط وبدء تشغيلها بحلول منتصف عام 2025، ما يصبّ في نهاية الأمر بصالح زيادة إنتاج وتصدير الوقود النظيف.

وتعزز خطوة تصميم واختبار الناقل -بوصفه أحد الحلول منخفضة التكلفة لنقل وتخزين الهيدروجين- دور شركة "بروفاريس" تجاه مستهدفات الاتحاد الأوروبي حول الهيدروجين الأخضر لعام 2030، وفق صحيفة بروأكتيف إنفستورز (Proactive Investors).

ويرصد الرسم أدناه -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- توقعات الطلب العالمي على الهيدروجين عام 2030، من قبل 5 قطاعات رئيسة:

الطلب على الهيدروجين في القطاعات الرئيسة بحلول 2030

وتتميز المنشأة المعتزم إنشاؤها بصورة مشتركة بين "بروفاريس" و"برودتكس" بتطبيق تقنيات متطورة تنتج ناقلات الهيدروجين، وبجانب ذلك يتنوع إنتاج المنشأة حسب حمولة صهاريج تخزين الوقود النظيف، سواء التي تتسع لطنّ واحد، وحتى ثلاثة أطنان.

بدوره، أكد كبير تقنيي شركة بروفاريس "بير رود" أن الشراكة مع الشركة النرويجية، بهدف تصميم واختبار وإنتاج ناقل الهيدروجين المضغوط، من شأنها طرح إضافة جديدة لعالم نقل وتخزين الوقود النظيف بتكلفة ملائمة.

وأوضح الرئيس التنفيذي للشركة، مارتن كارولان، أن الاتفاق مع الشركة النرويجية يأتي بمثابة دفع سلسلة توريد الهيدروجين نحو اقتناص حصص تصدير أكبر، ما يعزز دور الشركة -التي تتخذ من أستراليا مقرًا لها- في أوروبا.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق