التقاريرتقارير منوعةرئيسيةمنوعات

منتدى مصر للتعدين يبحث الإمكانات والفرص وتحديات الاستثمار

بحث منتدى مصر للتعدين 2023 إمكانات البلاد من المعادن، والفرص الاستثمارية في هذا القطاع المهم، مع التحديات التي تواجهها، بالإضافة إلى محاور أساسية في هذا المجال.

جاء ذلك ضمن عدد من الجلسات المتخصصة التي أقامها المنتدى، وتنوعت موضوعاتها بين الاستثمار التعديني، والإمكانات التي يتمتع بها الدرع النوبي في الصحراء الشرقية، بالإضافة إلى تخطيط وتنفيذ برنامج فاعل لعمليات الحفر الاستكشافية، والإجراءات المصرية لزيادة جاذبية الاستثمار في قطاع التعدين.

كما بحثت الجلسات أفضل الممارسات للتكنولوجيا التعدينية، وفق بيان أصدرته وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية، وحصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه.

وتحدث في تلك الجلسات عدد من المتخصصين الذين تطرّقوا إلى القوانين والإجراءات المنظمة للاستثمار التعديني، وتقييم التحديات والفرص التي تواجه الاستثمارات الناشئة وما تحتاج إليه من إجراءات في إدارة الاستثمار والسياسات الحكومية لجذب هذه الشركات.

جانب من إحدى جلسات منتدى مصر للتعدين 2023
جانب من إحدى جلسات منتدى مصر للتعدين 2023 - الصورة من صفحة وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية على فيسبوك 19-7-2023

دور القوانين في مجال التعدين

نظّم منتدى مصر للتعدين 2023 جلسة متخصصة حول دور القوانين والإجراءات المنظمة للاستثمار في مجال التعدين في دعم جهود هذا المجال.

وأكد الرئيس التنفيذي لشركة أسيك للتعدين "إسكوم" علي جعفر، أن الاتجاه العالمي يتجه إلى التعدين الأخضر، واستهلاك عدد من المعادن في عمليات تحول الطاقة، معددًا الفرص الاستثمارية المتاحة في هذا المجال لتكثيف عمليات البحث والاستكشاف والإنتاج في منطقة الصحراء الشرقية.

وتحدث رئيس شركة فوسفات مصر محمد عبدالعظيم، عن صناعة الفوسفات في مصر، وأنها تعي ضرورة الالتزام بالمواصفات القياسية والدولية للصناعة والنجاح في تحقيق البلاد الاكتفاء الذاتي والتصدير وفتح أسواق جديدة في أوروبا وأميركا.

تحديات الشركات الناشئة

خصّص منتدى مصر للتعدين 2023 جلسة حوارية لمناقشة التحديات التشغيلية والتمويلية الأساسية التي تواجهها شركات التعدين الناشئة والسياسات التي يجب على الحكومات اتخاذها لجذب هذه الشركات.

وأشار المتحدثون خلالها إلى أن الجيولوجيا الجذابة هي ما يشجع شركات التعدين الناشئة على عمليات الاستكشاف، مع ضرورة مراعاة الشركات الناشئة وضع الخطط الواضحة في أطر زمنية محددة لمعرفة كيفية المضي قدمًا في مجال التعدين، وفق البيان الذي طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وقال المتحدثون، إن توفير التمويل اللازم يُعد من أكبر التحديات التي تواجه المهتمين بصناعة التعدين، وأن العمل على جذب مستثمرين جدد يحتاج إلى توفير وتقديم عروض تمويلية مختلفة، فضلًا عن تطوير تقنيات البحث والاستكشاف لتحقيق التنافسية في صناعة التعدين.

جانب من إحدى جلسات منتدى مصر للتعدين 2023
جانب من إحدى جلسات منتدى مصر للتعدين 2023 - الصورة من صفحة وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية على فيسبوك 19-7-2023

إمكانات الدرع النوبي

تناولت جلسة مباحثات تحت عنوان "الكشف عن الثروة المعدنية في الصحراء الشرقية للدرع العربي النوبي" التعريف بالإمكانات التعدينية للدرع، التي يمكنها أن تؤدي دورًا مُهمًا في تلبية احتياجات المستقبل من المعادن.

وأكّد المتحدثون ضرورة تنمية إمكانات منطقة الدرع النوبي، وتقديم دراسة جدوى شاملة لكل الموارد الطبيعية والبشرية والاقتصادية في منطقة الدرع النوبي، لتشجيع المستثمرين على الانخراط في عمليات البحث والاستكشاف بناء على معلومات دقيقة مع تذليل العقبات أمامهم.

جاذبية الاستثمار التعديني في مصر

نظم منتدى مصر للتعدين 2023 -أيضًا- جلسة بعنوان "الطريق إلى زيادة جاذبية مصر للاستثمار في مجال التعدين".

وتناولت الجلسة الفرص المتاحة لمصر لتطوير المناطق التعدينية وتشجيع الاستثمارات والعوامل الجاذبة للاستثمار.

وأكد المتحدثون، أن مصر على رأس قائمة الدول الجاذبة للاستثمار في مجال التعدين، وتتصدر هذه القائمة كل من: الولايات المتحدة وأستراليا.

وأشاروا إلى ضرورة رسم خريطة جيولوجية مفصلة وإنشاء قواعد بيانات توفر الشفافية وتسهل الوصول إلى المعلومات الخاصة بالتراخيص وإعلان القوانين واللوائح المنظمة لعمليات البحث والاستكشاف.

جانب من إحدى جلسات منتدى مصر للتعدين 2023
جانب من إحدى جلسات منتدى مصر للتعدين 2023 - الصورة من صفحة وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية على فيسبوك 19-7-2023

دروس من التجربة الكندية

قدّم مدير عام مركز أبحاث كانتميت ماينيغ التابع لمؤسسة الموارد الطبيعية الكندية مجدي حبيب، عرضًا في منتدى مصر للتعدين 2023، حول أفضل الممارسات للتكنولوجيا التعدينية في كندا.

واستعرض حبيب دور الحوكمة الرشيد للحصول على أفضل النتائج في مجال التعدين، كما تناول التحديات التي تواجه عمليات البحث والتنقيب عالميًا.

وأشار إلى أهمية تطبيق أحدث التقنيات للتحول إلى الطاقة النظيفة والمتجددة والتوجه إلى التعدين الأخضر، فضلًا عن وضع إستراتيجيات تهدف إلى التعريف بالإمكانات التعدينية لدول المنطقة، التي يمكنها أن تؤدي دورًا مُهمًا في تلبية احتياجات المستقبل من المعادن.

وتناول العرض مفهوم التعدين الأخضر، وأحدث الابتكارات في مجال تطوير مشروعات التعدين من خلال وضع سياسات قابلة للتنفيذ لتحقيق التأثير الإيجابي، وأهمية الجهود للوصول إلى الحياد الكربوني.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق