نفطتقارير النفطتقارير دوريةرئيسيةوحدة أبحاث الطاقة

ارتفاع مخزونات البنزين الأميركية بدعم من ولايات الساحل الشرقي

زيادة واردات الساحل من البنزين لأعلى مستوى منذ يوليو 2019

وحدة أبحاث الطاقة

ارتفعت مخزونات البنزين الأميركية بصورة مطمئنة قبل نهاية شهر يونيو/حزيران 2023 بأسبوع، مدفوعة بتفاعلات حركة السوق في ولايات الساحل الشرقي.

وأظهرت بيانات محلية زيادة مخزونات البنزين في الولايات المتحدة بنسبة 3% (تعادل 5.9 مليون برميل)، لتصل إلى 222 مليون برميل في 23 يونيو/حزيران 2023، دون تغيير عن الوقت نفسه من العام الماضي، وفقًا لتقرير حديث صادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

وتأتي هذه الزيادة بعد انخفاض شهدته مخزونات البنزين الأميركية في 26 مايو/أيار 2023، عند مستوى 216 مليون برميل، ما يقلّ بنسبة 8% عن متوسط السنوات الـ5 السابقة، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

توقُّف مصفاة فيليبس 66

يرجع السبب الرئيس في انخفاض مخزونات البنزين الأميركية حتى 23 يونيو/حزيران 2023 إلى زيادة المخزونات في ولايات الساحل الشرقي، رغم انقطاع إنتاج بعض وحدات التكرير في المنطقة.

وتعرّضت وحدة التكسير التحفيزي للسوائل -التي تُستعمل لإنتاج البنزين الإضافي خلال التكرير- في مصفاة فيليبس 66 بولاية نيوجيرسي، لخلل أدى إلى توقّفها عن العمل؛ ما يُتوقع معه انخفاض إنتاج البنزين بمقدار 100 ألف برميل يوميًا على مستوى ولايات الساحل الشرقي.

وتشير التقديرات المبدئية إلى أن إصلاح هذا العطل ربما يمتد أسابيع؛ ما يستلزم زيادة إنتاج البنزين بعد العودة بمستويات عالية لتعويض النقص الكبير في إنتاج الساحل الشرقي خلال التوقف والإصلاح.

ويستحوذ نمو مخزونات الساحل الشرقي على أغلب الزيادة في مخزونات البنزين الأميركية الإجمالية، لارتفاع استهلاك البنزين في هذه المنطقة أكثر من غيرها على مستوى البلاد.

وأسهمت الأسعار المرتفعة نسبيًا للبنزين في هذه المنطقة في زيادة المخزونات الإقليمية، إلى جانب انخفاض أسعار شحن الواردات الأميركية من أوروبا.

مخزونات أسعار البنزين في الولايات المتحدة في أميركا
أسعار البنزين في الولايات المتحدة - الصورة من CNN

مستويات تخزين البنزين منذ 26 مايو

اتجه مستوى تخزين البنزين في الساحل الشرقي بالقرب من متوسط السنوات الـ5 الماضية أو أقلّ قليلًا حتى الأسابيع القليلة الماضية، عندما بدأت المخزونات في النمو بعد 26 مايو/أيار 2023.

وبلغ إجمالي مخزونات البنزين في المنطقة، في 26 مايو/أيار 2023، قرابة 53.2 مليون برميل، ما يقلّ بنسبة 15% عن متوسطها خلال السنوات الـ5 السابقة، ثم زادت بنسبة 5% فوق هذا المتوسط، لتصل إلى 55.7 مليون برميل حتى 23 يونيو/ حزيران الماضي، بنسبة نمو 4% عن مستوى المخزونات خلال المدة نفسها من العام الماضي

ودفعت زيادة المخزونات في الساحل الشرقي إلى ارتفاع مستوى المخزونات الوطنية حتى 222 مليون برميل في 23 يونيو/حزيران 2023، إلّا أنها انخفضت خلال الأسابيع التالية لـ23 يونيو/حزيران 2023، لكنها ما تزال أعلى من المستويات المسجلة في 26 مايو/أيار الماضي.

وفق أحدث بيانات إدارة معلومات الطاقة، استقرت مخزونات البنزين الأميركية عند مستوى 219.5 مليون برميل خلال الأسبوع المنتهي في 7 يوليو/تموز 2023.

زيادة واردات البنزين

على الجانب الآخر، تشهد واردات البنزين المتجهة إلى الساحل الشرقي لأميركا زيادة ملحوظة منذ مارس/آذار 2023، لتسجل 823 ألف برميل يوميًا في يونيو/حزيران 2023، وهو أعلى متوسط شهري منذ يوليو/تموز 2019.

ويعتمد الساحل الشرقي على واردات البنزين القادمة من أوروبا بصورة أساسية، والتي زادت بمقدار 173 ألف برميل يوميًا خلال المدة من مارس/ آذار وحتى يونيو/حزيران، وفقًا لبيانات شركة فورتكسا المتخصصة.

وتمثّل أسعار البنزين المرتفعة نسبيًا في الساحل الشرقي، إلى جانب انخفاض أسعار الشحن، حافزًا لواردات البنزين في الولايات المتحدة بصورة عامة، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق