أخبار الهيدروجينسلايدر الرئيسيةهيدروجين

أول ناقلة بحرية في العالم لنقل الهيدروجين المسال ترسو في السعودية

الطاقة

ترسو، حاليًا، في ميناء جدة الإسلامي في السعودية أول ناقلة بحرية في العالم لنقل الهيدروجين المسال، التي تًعدّ علامة فارقة في التسويق التجاري لهذا الوقود الذي يشهد إقبالًا عالميًا متزايدًا.

وحظيت الناقلة اليابانية "سويسو فرونتير" باهتمام رسمي سعودي، إذ زارها اليوم الأربعاء 19 يوليو/تموز 2023 وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان، يرافقه وزير الاستثمار المهندس خالد الفالح، وعدد من المسؤولين، وفق بيان أصدرته وزارة الطاقة السعودية، وطالعته منصة الطاقة المتخصصة.

واطلع الوزيران السعوديان على التقنيات المبتكرة التي اُستعملت في بناء أول ناقلة بحرية في العالم لنقل الهيدروجين المسال، التابعة لشركة كاواساكي اليابانية.

إنتاج الهيدروجين في السعودية

تركّز المملكة العربية السعودية -بحسب البيان- على إنتاج الهيدروجين، الذي يشكّل أحد مصادر الطاقة النظيفة، وذلك ضمن خطط المملكة الرامية لتحقيق الريادة على المستوى الدولي، في قطاع إنتاج الهيدروجين النظيف وتصديره.

وكانت السعودية واليابان قد أطلقتا مبادرة "منار" للتعاون في مجال الطاقة النظيفة، وذلك في أثناء زيارة رئيس وزراء اليابان للمملكة مؤخرُا.

يُذكر أن شركة كاواساكي كانت قد نجحت، من خلال الناقلة "سويسو فرونتير"، في إتمام أول عملية نقل لشحنة هيدروجين في العالم، في فبراير/شباط من عام 2022م، إذ نقلت الشحنة من أستراليا إلى اليابان.

وزير الطاقة ووزير الاستثمار السعوديان مع الوفد المرافق خلال زيارتهم أول ناقلة بحرية في العالم لنقل الهيدروجين المسال
وزيرا الطاقة والاستثمار السعوديان مع الوفد المرافق خلال زيارتهم أول ناقلة بحرية في العالم لنقل الهيدروجين المسال - الصورة من (واس)

مواصفات أول ناقلة بحرية في العالم لنقل الهيدروجين المسال

الناقلة "سويسو فرونتير" هي محور مشروع تجريبي بقيمة 500 مليون دولار أسترالي (360 مليون دولار أميركي)، لاختبار إمكانات أستراليا لشحن الوقود منخفض الانبعاثات إلى اليابان.

ويبلغ وزن الناقلة "سويسو فرونتير" نحو 8 آلاف طن، وهي أول ناقلة بحرية في العالم لنقل الهيدروجين المسال بسعة تحميل تصل إلى 1250 مترًا مكعبًا، وتستعمل أحد صهاريج التخزين لحمل نحو 75 مليون طن من الهيدروجين المسال لهذا النقل.

ونُفِّذَت أول ناقلة بحرية في العالم لنقل الهيدروجين المسال بوساطة شركة بناء السفن اليابانية كاواساكي للصناعات الثقيلة (كيه إتش آي)، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وتنقل سويسو فرونتير شحنات لمشروع سلسلة إمداد طاقة الهيدروجين "إتش إي إس سي" المشترك بين اليابان-أستراليا، الذي يهدف إلى إنتاج الهيدروجين من الفحم البُني.

نتائج التحقيق في حادث أول ناقلة هيدروجين مسال في العالم
أول ناقلة هيدروجين مسال في العالم "سويسو فرونتير" - الصورة من شركة كاواساكي اليابانية

ويخطط المشروع لإثبات تغويز الفحم البني وتكرير الهيدروجين في وادي لاتروب في جنوب شرق أستراليا، وإسالة الهيدروجين وتخزينه في ميناء هاستينغز، والنقل البحري للهيدروجين المسال من أستراليا إلى اليابان، وتفريغ الهيدروجين المسال في كوبي.

ويُشكّل مشروع سلسلة إمداد طاقة الهيدروجين وأول ناقلة بحرية في العالم لنقل الهيدروجين المسال نقطة التقاء للأهداف اليابانية بتحقيق الحياد الكربوني بحلول 2050، مع الأهداف الأسترالية الرامية للريادة مُصدِّرًا رئيسًا للوقود، وفق صحيفة إنديا تايمز - ذي إيكونوميك تايمز.

ويهدف الاعتماد على الهيدروجين المُنتج عبر المشروع إلى نزع الكربون عن الصناعات المعتمدة على النفط والغاز والفحم.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق