التقاريرأخبار الكهرباءرئيسيةكهرباء

الطاقة الكهرومائية في غينيا كوناكري يمكنها توليد 6 آلاف ميغاواط (تقرير)

وهذه أبرز 5 مشروعات

نوار صبح

كانت الطاقة الكهرومائية في غينيا حلم أجيال من المواطنين، إذ تُعدّ كوناكري، الواقعة في غرب أفريقيا، موطن الأنهار الـ3 الرئيسة والنيجر والسنغال وغامبيا، بالإضافة إلى روافدها المهمة، ويمكنها توليد 6 آلاف ميغاواط على الأقلّ من الطاقة النظيفة.

وعانت غينيا في الماضي من نقص حادّ في الكهرباء، وكان من الشائع حدوث انقطاع للتيار الكهربائي عشرات المرات يوميًا، حتى في العاصمة كوناكري، حسبما نشرته وزارة التجارة الصينية (mofcom.gov.cn).

وتحسّن الوضع بشكل كبير مع بدء إنتاج الكهرباء من محطات الطاقة الكهرومائية في غينيا بعد إنشاء محطة كاليتا للطاقة الكهرومائية في عام 2015.

ولم يقتصر الأمر على حلّ مشكلة نقص الكهرباء في العاصمة كوناكري، بل زوّدت المحطة المناطق المحيطة بالكهرباء مباشرة، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وأعادت الحكومة الجديدة، التي وصلت إلى السلطة في عام 2021، إحياء مشروعات الطاقة الكهرومائية في غينيا المُعلَّقة سابقًا، بهدف زيادة الوصول إلى الكهرباء إلى 65%، أو ربما 85%، بحلول عام 2025، وجعل كوناكري رائدة في مجال الطاقة المتجددة.

أبرز مشروعات الطاقة الكهرومائية في غينيا كوناكري

سوابيتي: 450 ميغاواط

يُعدّ مشروع سوابيتي، الذي بدأ العمل به منذ عام 2020، أحد أبرز مشروعات الطاقة الكهرومائية في غينيا كوناكري، من خلال برنامج للحفاظ على المياه، وتبلغ قدرته الإنتاجية الإجمالية 450 ميغاواط، ويقع على نهر كونكور.

مشروع سوابيتي للطاقة الكهرومائية في غينيا
مشروع سوابيتي للطاقة الكهرومائية في غينيا – المصدر: أفريك 21

وبَنت سدّ سوابيتي شركة الصين الدولية للمياه والكهرباء (سي دبليو إي)، وهي شركة فرعية مملوكة بالكامل لشركة تشاينا ثري غورجز كوربوريشن، إذ تمتلك شركة الصين الدولية للمياه والكهرباء السد، وتديره بالاشتراك مع الحكومة الغينية.

أماريا: 300 ميغاواط

يقع سد أماريا بمقاطعة غينيا البحرية في دوبريكا، على بعد نحو 60 كم من مصب سد سوابيتيو أسفل التقاء نهري كونكوريه وبادي، حسبما نشره موقع إنرجي كابيتال آند باور (energycapitalpower) في يوليو/تموز الجاري.

يهدف المشروع، الذي يُعدّ قيد التطوير حاليًا، إلى تحقيق العديد من الأهداف، بما في ذلك توصيل الكهرباء لشركات التعدين في المنطقة، وتلبية الطلب على الكهرباء للشبكة العامة، وتوفير الطاقة لشبكة أوه إم في جي- وهي شبكة نقل بين البلدان الـ4: غامبيا، وغينيا وغينيا بيساو والسنغال- وتحسين الظروف المعيشية للسكان المحليين.

وستبلغ القدرة الإجمالية لمشروع الطاقة الكهرومائية في غينيا 300 ميغاواط، ومن المتوقع أن يكتمل في عام 2024.

كوكوتامبا: 294 ميغاواط

يُعدّ تقييم الجدوى لمشروع سد كوكوتامبا، الذي يقع على بعد نحو 400 كيلومتر من كوناكري، قيد التنفيذ حاليًا، وسيكون السد قادرًا على توليد 294 ميغاواط من الطاقة الكهرومائية في غينيا، مع توجيه كمية كبيرة منها للتصدير.

ويتضمن المشروع بناء طريق بطول 150 كم يربط لابي، العاصمة الإقليمية، بالسدّ، عبر بلدة توغيه، بالإضافة إلى إيصال الكهرباء لإقليم توغيه.

ومن المتوقع أن يساعد خزان السد مجموعة متنوعة من الصناعات، بما في ذلك الزراعة وتربية الماشية وصيد الأسماك والملاحة وتوفير مياه الشرب.

محطة طاقة كهرومائية
محطة طاقة كهرومائية - أرشيفية

كاليتا: 240 ميغاواط

ثاني أكبر سد في غينيا بسعة إجمالية 240 ميغاواط، وقامت بتشغيل محطة كاليتا وزارة الطاقة والموارد الكهرومائية الغينية، وشيّدته مجموعة شركة الصين الدولية للمياه والكهرباء.

وافتتحت المشروع في عام 2015، وهو يرافق سد غارافيري على نهر كونكوري، ويسهم في توليد الطاقة الكهرومائية في غينيا، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وفقًا لبرنامج تطوير البنية التحتية في أفريقيا، الذي دعم المشروع، يُعدّ سد كاليتا مثالًا ناجحًا لمشروعات الطاقة في القارة الأفريقية، وسيكون نموذجًا للدول الأفريقية الأخرى

فومي: 90 ميغاواط

من المقرر أن يبدأ بناء سد فومي متعدد الوظائف في غينيا قريبًا، إذ تعتزم جمهورية غينيا بناء هذا السد الضخم متعدد الأغراض على نهر النيجر العُلوي منذ عام 1922، مع أهداف تشمل الري للزراعة في غينيا ومالي، والكهرباء، ومصايد الأسماك.

ويُعدّ السد جزءًا من البنية التحتية الصينية الغينية ضد التعدين، وتدعم الحكومة الغينية 15% من تكاليف البناء، ويغطي بنك الصين للاستيراد والتصدير إكسيم نسبة الـ 85% الباقية.

عند إكمال بناء سد فومي بقدرة 90 ميغاواط، سيوفر الكهرباء لمناطق غينيا ومالي وشبكات الربط البيني في غرب أفريقيا.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق