نفطأخبار النفطرئيسية

أسعار الوقود في تركيا تقفز لأعلى بعد زيادة ضريبية صادمة

ومخاوف من ارتفاع حاد في نسب التضخم

أحمد بدر

شهدت أسعار الوقود في تركيا ارتفاعًا بمختلف المحافظات والمدن الكبرى، وذلك في أعقاب نشر قرار الحكومة بزيادة الضريبة على منتجات الوقود من بنزين وديزل.

ونشرت الجريدة الرسمية، اليوم الأحد 16 يوليو/تموز (2023)، نص قرار الحكومة على رفع ضريبة الاستعمال الخاص على منتجات الوقود، وفق تقارير نشرتها صحيفة "أنباء تركيا" في حسابها بموقع "تلغرام"، واطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وقفزت الزيادات على ضريبة الوقود في تركيا بشكل كبير، إذ رفعت الحكومة الضريبة على لتر البنزين من 2.52 ليرة (0.038 دولارًا) إلى 7.52 ليرة (0.29 دولارًا)، في حين رفعت الضريبة على لتر الديزل من 2.05 ليرة (0.078 دولارًا) إلى 7.05 ليرة (0.27 دولارًا).

ضريبة الوقود في تركيا

فسّر الخبير والمحلل المالي التركي الدكتور مخلص نزار، لجوء الحكومة إلى زيادة الضريبة على الوقود في تركيا، بأنه طريقة تُستَعمَل في المعتاد لزيادة الإيرادات القادمة إلى الدولة من جهة، وخفض الطلب على السيارات من جهة أخرى.

وأوضح نزار، في تغريدة نشرها بصفحته في "تويتر"، أن هذه الخطوة يمكنها أن تسبِّب ارتفاعًا حادًّا بنسبة التضخم في البلاد، لافتًا إلى أن التصرف الأفضل كان تقسيم هذه الضريبة لشرائح، بحسب أنواع السيارات وتاريخ صنعها.

ولفت إلى أن هذه الطريقة "تقسيم الشرائح" في هذه الحالة ستكون مستهدفة للأغنياء والفقراء دون تمييز، متوقعًا أن تؤدي الزيادة الحالية إلى ارتفاع نسبة التضخم في بلد يعاني اقتصاديًا منذ البداية، وفق التغريدة التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت الحكومة التركية قد أعلنت أن زيادة الضريبة على الوقود تستهدف زيادة إيرادات الدولة ودخلها من هذا القطاع المهم، وهي الإيرادات المالية التي تعتزم توجيهها إلى عدد من المشروعات التنموية والخدمية في البلاد.

ارتفاع مباغت في أسعار الوقود

بعد إعلان الحكومة رفع الضريبة، مساء السبت 15 يوليو/تموز، شهدت أسعار الوقود في تركيا ارتفاعًا كبيرًا، وفق ما أظهرت بيانات نشرها موقع "دوفار"، واطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وارتفعت أسعار البنزين والديزل في أنقرة وإسطنبول وأزمير بنسب متفاوتة، في توقيت كشفت فيه تقارير تباين نسب الارتفاع بحسب كل منطقة، وذلك على حساب الشركة المورّدة لمنتجات الوقود لكل مدينة أو محافظة.

إحدى محطات الوقود في تركيا
محطة وقود في تركيا - الصورة من موقع "تركيا الآن"

وجاءت أسعار الوقود في مدن تركيا الرئيسة على النحو التالي:

أنقرة:

  • البنزين: 34.53 ليرة للّتر الواحد.
  • الديزل: 32.82 ليرة للّتر الواحد.

إسطنبول:

  • البنزين: 33.97 ليرة للّتر الواحد
  • الديزل: 32.26 ليرة للّتر الواحد

إزمير:

  • البنزين: 34.54 ليرة للّتر الواحد
  • الديزل: 32.93 ليرة للّتر الواحد

(الدولار الأميركي يساوي 26.17 ليرة تركية)

ضريبة الاستهلاك على الغاز

تضمنت قرارات الحكومة زيادة ضريبة الاستهلاك على الوقود في تركيا رفع ضريبة الاستهلاك الخاص على الغاز الطبيعي، إذ رفعت الضريبة على السنتيمتر المكعب من الغاز المستهلك في المنازل من 0.023 ليرة إلى 0.0747 ليرة.

وقال الخبير التركي في مجال الضرائب أوزان بينغول، في تغريدة بموقع "تويتر"، إن الضريبة على الغاز الطبيعي المستعمَل في المنازل، تضاعفت 3 مرات خلال العام الجاري، لافتًا إلى أن الزيادة الجديدة، بالقرار الرئاسي الصادر اليوم، تدفع معدل ضريبة القيمة المضافة على الغاز إلى 20%.

يشار إلى أن تركيا تشهد أزمة اقتصادية ضخمة خلال الأشهر الأخيرة، تُوِّجَت بارتفاع العجز بميزان المعاملات الجارية في شهر مايو/أيار الماضي 2023 إلى 7.93 مليار دولار، وفق بيانات نشرها البنك المركزي التركي، واطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت وكالة رويترز قد أجرت استطلاعًا خلال شهر يوليو/تموز الجاري، قبل إعلان نتائج العجز بميزان المعاملات الجارية في تركيا، وتوقعت أن يصل إلى 7 مليارات فقط، رغم أن العجز كان قد سجل في أبريل/نيسان الماضي 5.42 مليار دولار.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق