التغير المناخيأخبار التغير المناخيرئيسية

رئيس كوب 28 يدعو إلى آليات مبتكرة للتمويل المناخي بشروط ميسرة

وزيادته إلى تريليونات الدولارات

دعا الرئيس المعين لقمة المناخ كوب 28 سلطان الجابر، إلى إيجاد آليات مبتكرة من أجل تمويل العمل المناخي بشروط ميسرة وبتكلفة معقولة، وزيادته إلى تريليونات الدولارات.

وأكد الجابر أن الإمارات تعمل وفق رؤية على مواجهة التحديات العالمية بذهنية إيجابية ووسائل مبتكَرة، وتحرص على التعاون مع شركاء يتبنّون الرؤى والأفكار والتوجهات نفسها في العمل المناخي لتحقيق التنمية المستدامة وبناء مستقبل أفضل للجميع في كل مكان.

وشارك رئيس كوب 28 في مناقشات رفيعة المستوى حول التمويل المناخي، مع كل من ملك المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية الملك تشارلز الثالث، ورئيس الولايات المتحدة جو بايدن، وعدد من كبار المستثمرين وقادة العمل الخيري، على هامش فعاليات منتدى تحفيز التمويل المناخي المقام في المملكة المتحدة؛ لبحث سبل تعزيز التمويل بطرق مبتكَرة تسهم في تفعيل العمل وتحقيق انتقال منطقي وعملي وتدريجي وعادل في قطاع الطاقة.

التمويل المناخي

شارك الجابر في منتدى "تحفيز التمويل المناخي" الذي عقده وزير أمن الطاقة والحياد الكربوني في المملكة المتحدة غرانت شابس، والمبعوث الرئاسي الأميركي الخاص للمناخ جون كيري، بحضور المبعوث الخاص للأمم المتحدة المعني بالعمل والتمويل المناخي مارك كارني، ومجموعة من قادة الشركات التجارية والمؤسسات الخيرية في مجالات التمويل والاستدامة والعمل المناخي.

ووجّه دعوة مفتوحة إلى كل الأطراف لرفع سقف طموحاتهم استعدادًا لقمة المناخ كوب 28 والاستمرار في تحفيز المؤسسات التجارية والخيرية في المملكة المتحدة والولايات المتحدة للقيام بذلك.

جانب من مناقشات سلطان الجابر حول التمويل المناخي
جانب من مناقشات سلطان الجابر حول التمويل المناخي - الصورة من وام

وقال سلطان الجابر إن لقيادتَي الولايات المتحدة والمملكة المتحدة دورًا حاسمًا في الوفاء بتعهدات التمويل المناخي وجذب مزيد من رأس المال، مضيفًا أن من الضروري الوفاء بالالتزام بتوفير مبلغ الـ100 مليار دولار من التمويل المناخي السنوي الذي تم التعهد به في عام 2009، ومنوهًا بأن المؤشرات الأخيرة مشجعة وتدل على الوفاء بهذا الالتزام.

وأكد الحاجة الملحّة إلى زيادة التمويل المخصص للمناخ من مليارات إلى تريليونات الدولارات، من أجل تحقيق الأهداف العالمية الخاصة بالمناخ والتنوع البيولوجي والتنمية المستدامة.

شروط ميسرة للتمويل

قال رئيس كوب 28: "من أجل تحقيق الأهداف يجب جمع وتحفيز رأس المال على جميع المستويات الحكومية والخاصة والخيرية؛ لأن رأس المال والتمويل من أهم عوامل التمكين الحاسمة في العمل المناخي، وهناك حاجة ملحّة لتوفير التمويل بشروط ميسَّرة وبتكلفة معقولة للجميع في أنحاء العالم".

وأضاف أن "تغير المناخ مشكلة عالمية تتطلب استجابة عالمية فعلية، وعلى جميع المؤسسات المالية الفاعلة العمل ضمن إطار جديد من التعاون والتكاتف لتمكين التمويل المناخي بالقدر اللازم والنطاق المنشود وبالسرعة التي يحتاج إليها العالم؛ لذلك يسعدني الإعلان أن قمة المناخ كوب 28 ستستضيف منتدى رفيع المستوى لدعم دور الشركات التجارية والمؤسسات الخيرية في العمل المناخي، والتركيز على تذليل الصعوبات التي تعوق تحقيق التقدم المنشود، وعرض النماذج الناجحة وتحديد فرص التعاون والإبداع المشترك وتسريع الإنجاز.

وجدد التأكيد على ضرورة إجراء تطوير جذري لمؤسسات التمويل الدولية ومصارف التنمية متعددة الأطراف، موضحًا أنه من أجل استثمار المبالغ المطلوبة، يجب تبني آليات جديدة لتخفيف المخاطر وتحفيز القطاع الخاص للعمل في مجال المناخ على نطاق واسع.

وقال: "نحتاج إلى تطبيق نهج شامل ومتكامل مدعوم بأطر تعاونية فعالة، وألّا نكتفي بالإصلاحات التدريجية"، حسبما ذكرت وكالة وام.

رئيس قمة المناخ كوب 28
رئيس قمة المناخ كوب 28 سلطان الجابر

مبادرات التمويل المناخي

قال سلطان الجابر، خلال مناقشته البيانات التي قدمتها المؤسسات التي حضرت المنتدى، إن المبادرات مثل "منتدى تحفيز التمويل المناخي" تتيح فرصًا رئيسة لتحقيق التقدم المنشود؛ فالتمويل الذي أعلنته بعض الجهات الفاعلة والرائدة في القطاع الخاص والمنظمات الخيرية العالمية هو بالفعل ما نحتاج إلى تحقيقه استعدادًا لانطلاق قمة المناخ كوب 28".

وأشاد بالتقدم الذي حققته مبادرة مختبر استثمارات القطاع الخاص التابعة للبنك الدولي في التوصل إلى حلول لمعالجة الصعوبات التي تعوق تمويل القطاع الخاص للعمل المناخي، مؤكدًا أن دعم وتحفيز استثمارات القطاع الخاص في مقدمة أولويات رئاسة قمة المناخ كوب 28.

وأعرب عن تطلعه إلى ضم توصيات المختبر القابلة للتطبيق إلى أجندة عمل كوب 28 حول التمويل المناخي، موضحًا أن المملكة المتحدة والولايات المتحدة، تضمان اثنتين من أكبر الأسواق المالية في العالم.

وأكد أن ما أُعلِنَ اليوم من جانبهما من إجراءات وتمويل يجب أن يتكرر على نطاق عالمي للحفاظ على إمكان تحقيق هدف تفادي تجاوز الارتفاع في درجة حرارة الأرض مستوى 1.5 درجة مئوية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق