أسهم وشركاتأخبار الغازأسهمرئيسيةشركاتغاز

ملتيبلاي الإماراتية تستحوذ على حصة في "بريك ووتر إنرجي"

استحوذت شركة ملتيبلاي الإماراتية، المدرجة في سوق أبوظبي للأوارق المالية، على حصة أقلية في شركة "بريك ووتر إنرجي" بقيمة 367 مليون درهم (100 مليون دولار أميركي).

وبموجب الاستحواذ، ستصبح الشركة الإماراتية مالكًا جزئيًا لمحفظة عالمية متنوعة ومربحة وقادرة على توليد تدفقات نقدية مستمرة، مع التركيز على الغاز والاحتياطيات طويلة الأمد.

وتأسست مجموعة ملتيبلاي، بصفتها شركة قابضة مساهمة إماراتية تابعة ومملوكة بالكامل للشركة العالمية القابضة في أبوظبي بالإمارات، في عام 2003م تحت اسم "ملتيبلاي للاستشارات التسويقية".

وأُدرجت أسهم الشركة في سوق أبوظبي للأوراق المالية في 5 ديسمبر/كانون الأول عام 2021، إذ يتمثّل النشاط الأساسي الذي تأسست من أجله المجموعة في الاستثمار في الأعمال التجارية التي تركز على التكنولوجيا في الأسواق والصناعات سريعة النمو، إذ تتبع الشركة إستراتيجية نمو تركز على الابتكار الرقمي في عدد من القطاعات، بما فيها السيارات وقطاع الخدمات للمرافق العامة، ورأس المال، والصحة، والإعلام والاتصالات.

وكانت شركة "إي آي جي" -وهي مستثمر مؤسسي في قطاعي الطاقة والبنية التحتية- قد استحوذت على 25% من الحصص في "ريبسول إي آند بي" من خلال شركة "بريك ووتر إنرجي" التابعة لها بالكامل.

استثمارات ريبسول

تُعد "ريبسول إي آند بي" لاستكشاف الغاز واستخراجه شاملة لجميع أعمال التنقيب عن النفط والغاز عالميًا التابعة لشركة "ريبسول"، التي تشمل محفظتها أصولًا متنوعة لأعمال وعمليات التنقيب عالميًا ضمن 15 دولة، إذ يصل إنتاجها إلى 550 ألف برميل نفط يوميًا.

شركة ملتيبلاي الإماراتية
من حفل إدراج سهم ملتيبلاي في سوق أبوظبي - أرشيفية

وأكملت "بريك ووتر إنرجي" عملية الاستحواذ على حصتها في "ريبسول إي آند بي" في مارس/آذار 2023، مقابل 4.8 مليار دولار، شاملة الديون، في حين احتفظت "ريبسول" بالحصص المُتبقّية والبالغة 75%.

وتخطط "ريبسول" لتوظيف عائدات الصفقة في توسيع محفظتها للطاقة منخفضة الكربون حول العالم، كما تتوقع كل من "ريبسول" و"إي آي جي" إمكان طرح أسهم "ريبسول آب ستريم" للتداول في سوق الأوراق المالية في الولايات المتحدة، بدءًا من عام 2026، وذلك وفقًا لظروف السوق.

استثمارات مجدية

قالت الرئيسة التنفيذية، المديرة العامة لمجموعة "ملتيبلاي"، سامية بوعزة: "تُعد حصة الأقلية في أعمال شركة (ريبسول إي آند بي) للتنقيب عن النفط واستخراجه من خلال (بريك ووتر إنرجي) التابعة لشركة (إي آي جي)، مناسبة لمحفظة ذراعنا الاستثمارية (مالتيبلاي+)، التي تعمل على رصد وتحديد الاستثمارات ذات العائدات المجدية التي تُدر إيرادات على المديين القصير والمتوسط".

وتمتاز إدارة "ريبسول" بسجل حافل، كما تعد "إي آي جي" من أكبر الشركات الاستثمارية في مجال الطاقة بالعالم، الأمر الذي يعزز ثقتنا بقدرتهما المشتركة على تنفيذ خطط "بريك ووتر إنرجي" الواعدة.

وأضافت: "تتمتع مجموعة ملتيبلاي بوضعية تؤهلها لاستكشاف أفضل فرص الاستحواذ ذات العوائد المجزية، كما شكل استثمار شركة (ريبسول) في دعم مشروعات الطاقة منخفضة الكربون حافزًا لنا في هذا الاستحواذ".

شركة ملتيبلاي الإماراتية
من حفل إدراج سهم ملتيبلاي في سوق أبوظبي - أرشيفية

تحول الطاقة

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة "إي آي جي"، روبرت بلير توماس: "التحول في قطاع الطاقة يغير القطاع بصورة أساسية، ويتطلب منهجيات جديدة حول تخصيص رأس المال وإدارة الأصول".

وأضافت: "نثمّن شراكتنا في هذه الرحلة مع مستثمرين رائدين مثل مجموعة ملتيبلاي.. وتحرص المجموعة على تعزيز استثماراتها ذات الجدوى الاقتصادية عبر ذراعيها (ملتيبلاي) و(ملتيبلاي+)، إذ تعمل وتستثمر الأولى حاليًا في قطاعات التنقل، والطاقة وخدمة المرافق، والإعلام والاتصال، واللياقة الصحية والجمال".

وتعمل "ملتيبلاي+"، ذراع المجموعة التي تعتمد على اغتنام الفرص الاستثمارية، على استقطاب المشروعات والاستثمارات التي تحقق عوائد مرتفعة ومجزية في قطاعات متنوعة.

واستثمرت مجموعة ملتيبلاي، قبل أقل من عام نحو 10 مليارات درهم إماراتي (2.72 مليار دولار) في شركة أبوظبي الوطنية للطاقة "طاقة"، إحدى أكبر شركات المرافق المتكاملة في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، التي أعلنت في يونيو/حزيران الماضي استحواذها على شركة حلول المياه المستدامة القابضة، مقابل 1.7 مليار درهم (460 مليون دولار)، لتوسع من خدمات الشركة في مجال خدمات الصرف الصحي وحلول معالجة المياه، بما يعزز مكانتها بوصفها مرفقًا متكاملًا في أبوظبي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق