طاقة نوويةأخبار الطاقة النوويةرئيسية

أول مفاعل نووي محلي الصنع في الهند يبدأ التشغيل التجاري

ينطلق بـ90% من قدرته الإنتاجية

حياة حسين

أطلق أول مفاعل نووي محلي الصنع في الهند إشارة بدء التشغيل التجاري، وفق ما أعلنه مصدر حكومي مسؤول.

ورُبطت أولى وحدات هذا المفاعل بالشبكة القومية للكهرباء في يناير/كانون الثاني من عام 2021، وذلك بمحطة كاكرابار للطاقة الذرّية في ولاية غوجارات.

وتبلغ قدرة مفاعل الماء الثقيل المضغوط التابع للولاية 700 ميغاواط، ونفّذت عملية الربط شركة الطاقة النووية الهندية المحدودة "إن بي سي آي إل"، وفق بيانات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وقال المسؤول الحكومي: "نُعلن بسعادة تشغيل أول مفاعل نووي محلي الصنع في الهند تجاريًا، يوم الجمعة 30 يونيو/حزيران 2023"، حسبما ذكرت صحيفة "ذا إيكونوميك تايمز-إنرجي وورلد"، المحلية، أمس السبت 1 يوليو/تموز 2023.

المفاعل النووي الهندي

قال مسؤول حكومي إن أول مفاعل نووي محلي الصنع في الهند، الذي بدأ التشغيل نهاية الشهر الماضي، يعمل بـ90% من قدرته الإنتاجية.

وأنشأت شركة الطاقة النووية المحدودة مفاعلين نوويين في محطة كاكرابار الذرية، التي تضم محطتي توليد كهرباء بقدرة 220 ميغاواط، وفق المسؤول.

وأوضح أن هناك أنشطة مختلفة تتعلق بالطاقة النووية جارٍ العمل بها، وحقّقت تقدمًا بنسبة 96.92% نهاية شهر مايو/أيار الماضي.

ويجري العمل -حاليًا- على بناء مفاعلين في منطقتي راواتباهاتا في راجاستان وغوراخبور في هارايانا.

وكانت الحكومة الهندية قد دشّنت 10 مفاعلات نووية من مفاعلات الماء الثقيل في 4 مواقع، هي: غوراخبور في هارايانا وتشوتكا في بارديش وماهي بانساورا في راجاستان وكايغا في كارناتاكا.

خطة المفاعلات النووية في الهند

بعد تشغيل أول مفاعل نووي محلي الصنع في الهند، تخطط شركة الطاقة النووية المحدودة "إن بي سي آي إل"، لبناء 16 مفاعلًا في أنحاء البلاد، بقدرة 700 ميغاواط أيضًا لكل مفاعل، وفق مصادر رسمية.

وأشارت تلك المصادر إلى موافقة الحكومة على المشروعات، وحزمة التمويلات اللازمة لإقامتها.

إحدى شبكات الكهرباء في الهند
إحدى شبكات الكهرباء في الهند - الصورة من إنديا دوت كوم

صرح وزير الطاقة الذرية كيه إن فياس -وقت ربط أول مفاعل نووي محلي الصنع في الهند بشبكة الكهرباء، عام 2021- بأن التكلفة الإجمالية لـ16 مفاعلًا تبلغ نحو 1.5 تريليون روبية (20.4 مليار دولار).

وأضاف أن نجاح عملية ربط المفاعل بالشبكة الكهربائية يعزز من قدرة البلاد على خفض انبعاثات الكربون، ويُسهم في تعويض نقص الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة التي تتّسم بعدم الاستقرار.

والهند هي ثالث أكبر مصدر لانبعاثات الكربون في العالم، ويمثل الفحم مصدرًا لمعظم احتياجاتها من الكهرباء.

والتزمت الدولة الآسيوية العملاقة في قمة المناخ كوب 26 -التي عُقدت بمدينة غلاسكو الإسكتلندية، في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2021- بتحقيق تحول الطاقة والحياد الكربوني بحلول 2070.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق