طاقة نوويةأخبار الطاقة النوويةرئيسية

روساتوم تدعم محطة للطاقة النووية في الهند بوقود نووي متطور

مي مجدي

تلقّت الهند خلال العام الجاري (2022) وقودًا نوويًا متطورًا من شركة روساتوم الروسية المملوكة للدولة، لتغذية محطة كودانكولام للطاقة النووية الواقعة جنوب الهند.

وأشاد وزير الدولة الهندي لشؤون الفضاء والعلوم والتكنولوجيا جيتندرا سينغ، بكفاءة الوقود، مشيرًا إلى أنه يؤدي دوره بصورة مُرضية.

وقال الوزير للبرلمان، اليوم الأربعاء 21 ديسمبر/كانون الأول (2022)، إن شركة روساتوم أرسلت في وقت سابق من هذا العام وقودًا متطورًا بديلًا لمحطة الطاقة النووية، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن رويترز.

وخلال شهري مايو/أيار ويونيو/حزيران (2022)، تسلّمت الهند الدفعة الأولى من الوقود النووي الجديد (TVS-2M) الأكثر موثوقية وفعالية من حيث التكلفة، مقارنة بالوقود النووي الحالي (UTVS)، الذي وفّرته روساتوم لمحطة كودانكولام في السابق.

وأضاف الوزير أن الوقود يعمل على نحو مُرضٍ، بعد تحميله في الوحدة الأولى لمحطة كودانكولام للطاقة النووية.

بدء استعمال الوقود الجديد

قال وزير الدولة الهندي لشؤون الفضاء والعلوم والتكنولوجيا جيتندرا سينغ، إن استعمال مجموعات وقود (TVS-2M) في مفاعلات محطة كودانكولام للطاقة النووية سيسمح بدورات تشغيل مدّتها 18 شهرًا، مقابل دورة تشغيل مدّتها 12 شهرًا، يوفرها وقود (UTVS) المستَعمَل –حاليًا- في الوحدة 2.

محطة كودانكولام للطاقة النووية
محطة كودانكولام للطاقة النووية – الصورة من ذا هيندو

وأوضح سينغ أن روسيا عرضت وقودًا بديلًا أكثر تقدمًا للاستعمال في مفاعلات وحدتي 1 و2 بمحطة كودانكولام للطاقة النووية.

وأشار إلى أن المداولات المستفيضة بين الخبراء خلصت إلى استعمال وقود (TVS-2M) بدلًا من وقود (UTVS) في وحدتي 1 و2.

وقال سينغ، إن الوقود النووي المتطور يسهم في تمديد تشغيل المفاعل النووي من 12 شهرًا إلى 18 شهرًا، ويؤدي ذلك إلى تعزيز كفاءة المفاعل وتوليد الكهرباء بدرجة كبيرة.

مزايا الوقود الجديد

على عكس الوقود المستعمَل (UTVS)، يتمتع وقود (TVS-2M) بعدد من المزايا، ما يجعله أكثر موثوقية وفعالية من حيث التكلفة.

من أهم هذه المزايا هي الصلابة بفضل الإطار الملحوم، وبذلك يمكن احتفاظ الوقود الجديد في قلب المفاعل بخصائصه، وتحمي شبكات المباعد قضبان الوقود من التآكل، كما تساعد شبكة مباعد إضافية في جعل الوقود أكثر مقاومة للاهتزاز.

بالإضافة إلى ذلك، يزيد الوقود الجديد من سعة اليورانيوم، إذ تحتوي مجموعة وقود واحدة من (TVS-2M) على وقود أكثر بنسبة 7.6% مقارنة بوقود (UTVS).

كما أن التشغيل لمدة أطول يعزز الكفاءة الاقتصادية للمحطة، إذ يتعين على المفاعلات التوقف وإعادة التزود بالوقود على نحو أقلّ من المعتاد، ومن ثم تنتج الوحدات المزيد من الكهرباء، وشراء كميات أقلّ من الوقود.

التعاون بين روسيا والهند

جانب من عمليات بناء الوحدات بمحطة كودانكولام للطاقة النووية
جانب من عمليات بناء الوحدات بمحطة كودانكولام للطاقة النووية – الصورة من موقع شركة روساتوم

زوّد الاتحاد السوفيتي الهند بالمفاعلات النووية والوقود، عقب فرض عقوبات على نيودلهي لرفضها التوقيع على معاهدة الحدّ من انتشار الأسلحة النووية.

وفي عام 1988، وافق الاتحاد السوفيتي على بناء مفاعلين نوويين في كودانكولام بولاية تاميل نادو، وأضفى الطابع الرسمي على الصفقة في عام 1992.

وفي عام 2000، وقّعت روسيا والهند مذكرة تفاهم سرّية للتعاون في الاستعمالات السلمية للطاقة النووية، وتزويد روسيا الهند بوقود اليورانيوم منخفض التخصيب لمفاعل تارابور بولاية ماهاراشترا.

وفي عام 2009، دخل البلَدان في اتفاق نووي كبير، عندما وافقت روسيا على تركيب 4 مفاعلات نووية في كودانكولام، وواحد في ولاية البنغال الغربية.

وأسهمت روساتوم حتى الآن في تشغيل الوحدتين الأولى والثاني من محطة كودانكولام للطاقة النووية في الهند، وتعمل على بناء الوحدات الثالثة والرابعة والخامسة والسادسة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق