تقارير الغازرئيسيةغاز

محطات تصدير الغاز المسال الأميركي تواصل انتعاشها من موسم الصيانة

دينا قدري

تستمر محطات تصدير الغاز المسال الأميركي في التعافي من تداعيات عمليات الصيانة المخطط لها، على الرغم من عدم وصولها إلى التشغيل الكامل.

فقد سجلت عمليات تسليم غاز التغذية لمحطات الغاز المسال الأميركية نحو 11.2 مليار قدم مكعّبة يوميًا في 16 يونيو/حزيران، لتواصل التدفقات انتعاشها من أدنى مستوى لها في 6 أشهر.

إلّا أن أنشطة الصيانة المجدولة في مرافق التصدير الأميركية تواصل التأثير بالاستعمال الكلي للمحطات، وسط ارتفاع الطلب في السوق على شحن الغاز المسال الأميركي، وفق تقرير اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن منصة "إس آند بي غلوبال" (S&P Global).

فقد انخفضت عمليات تسليم غاز التغذية حتى الآن بنحو 1.5 مليار قدم مكعّبة يوميًا، مقارنةً بمتوسط يقرب من 13 مليار قدم مكعّبة يوميًا في مايو/أيار المنصرم.

عمليات الصيانة في مرافق التصدير الأميركية

كان الانخفاض في شحنات غاز التغذية لمحطات تصدير الغاز المسال الأميركي لشهر يونيو/حزيران مدفوعًا أساسًا بنشاط الصيانة الرئيس المخطط له في محطة سابين باس للغاز المسال التابعة لشركة تشينير إنرجي جزءًا من دورة الصيانة لمدّة 6 سنوات في المنشأة.

كما أدت مشكلة تشغيلية واضحة في محطة فريبورت للغاز المسال في تكساس إلى انخفاض إجمالي عمليات تسليم غاز التغذية في الأيام الأخيرة، لتصل إلى نحو 10.1 مليار قدم مكعّبة يوميًا في 14 يونيو/حزيران.

ومع استمرار تضاؤل استعمال محطات التصدير الأميركية، تعززت سوق الغاز المسال في ساحل الخليج الأميركي، وسط مخاوف بشأن انقطاع الطاقة الإنتاجية في أوروبا، إذ واجهت حقول الغاز المتعددة في النرويج أعمال صيانة مخططًا لها وغير مخطط لها.

إلى جانب ذلك، أعلنت محطة نيهامنا لمعالجة الغاز في النرويج تمديد مدّة صيانتها حتى 15 يوليو/تموز، ما أدى إلى المكاسب الأولية التي شوهدت في أسواق الغاز المسال بالمحيط الأطلنطي.

كما أعلنت الحكومة الهولندية -هذا الأسبوع- أنها قد تغلق حقل غاز غرونينغن في أكتوبر/تشرين الأول، وسيُعلن القرار بحلول نهاية يونيو/حزيران.

وقد وصل مؤشر بلاتس في ساحل الخليج لتحميل البضائع على أساس التسليم على ظهر السفينة في الولايات المتحدة، إلى أعلى مستوى له في شهرين في 15 يونيو/حزيران.

إذ قامت بلاتس بتقييم السوق عند 11 دولارًا/مليون وحدة حرارية بريطانية في 15 يونيو/حزيران، وهو أعلى مستوى منذ 12 أبريل/نيسان، عندما جرى تقييمه عند 11.06 دولارًا/مليون وحدة حرارية بريطانية.

محطة سابين باس للغاز المسال

تميل صيانة الربيع في محطات الغاز المسال الأميركية إلى التجمع في شهري مايو/أيار ويونيو/حزيران، بحسب ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وقد أكدت شركة تشينير إنرجي، في 16 يونيو/حزيران، أن أنشطة الصيانة المخطط لها ما تزال جارية في محطة سابين باس، لكنها رفضت التعليق أكثر على خطط الصيانة، بما في ذلك المدّة المتوقعة لأنشطة الصيانة.

وقد بلغ متوسط تدفقات غاز التغذية إلى سابين باس ما يقرب من 3 مليارات قدم مكعّبة يوميًا هذا الشهر حتى 16 يونيو/حزيران، بانخفاض عن متوسط 4.6 مليار قدم مكعّبة يوميًا في مايو/أيار.

وكانت الشركة قد وصفت -في وقت سابق- أنشطة الصيانة التي تستغرق 6 سنوات بأنها تنطوي على "إيقاف خطَّي إنتاج في آنٍ واحدٍ بشكل أساسي".

لدى سابين باس 6 خطوط تسييل، كل منها بطاقة إنتاجية للغاز المسال تبلغ نحو 5 ملايين طن متري سنويًا.

كانت "تشينير" قد نشرت أيضًا إخطارات بصيانة الضاغط المخطط لها في يونيو/حزيران على خط أنابيب "كريول تريل"، الذي يغذّي سابين باس، بالتزامن مع صيانة المحطة.

وقالت الشركة -في إشعار أصدرته-، إن صيانة محطة الضغط جيليس التي تغذّي المحطة اكتملت في 15 يونيو/حزيران.

محطة فريبورت للغاز المسال

رفضت شركة فريبورت للغاز المسال التعليق على الانخفاض الأخير بالاستعمال في منشأتها.

إلّا أن الإخطارات التي نشرتها شركة بوردووك بايبلاين بارتنرز بشأن خط أنابيب الخليج الجنوبي الذي يغذّي منشأة فريبورت، بدءًا من 14 يونيو/حزيران، أفادت بأن المشغّل فشل في الحصول على كميات مؤكدة من الغاز.

وأظهرت بيانات "إس آند بي غلوبال" انخفاض التدفقات إلى فريبورت لنحو 700 مليون قدم مكعّبة يوميًا في 14 يونيو/حزيران، من أكثر من ملياري قدم مكعّبة يوميًا في 12 يونيو/حزيران.

وكان من المقرر أن تتلقى فريبورت نحو 1.8 مليار قدم مكعّبة يوميًا في 16 يونيو/حزيران.

وأظهرت البيانات أن ناقلة الغاز المسال "يانيس" غادرت محمّلة من محطة فريبورت للغاز المسال في 16 يونيو/حزيران، وناقلة أخرى "غرازينا جيسيكا" كانت ترسو في المنشأة بعد وصولها في اليوم نفسه.

محطات تصدير الغاز المسال الأميركي
محطة فريبورت للغاز المسال - الصورة من منصة "هوستن كرونيكل"

صادرات الغاز المسال الأميركي في أبريل

في سياقٍ متصل، كانت المملكة المتحدة الوجهة الأولى لإمدادات الغاز المسال الأميركي للشهر السادس على التوالي في أبريل/نيسان 2023، وفقًا لأحدث تقرير شهري للغاز المسال أصدرته وزارة الطاقة.

ويوضح التقرير أن المحطات الأميركية شحنت 75.8 مليار قدم مكعّبة من الغاز المسال إلى المملكة المتحدة في أبريل/نيسان، و60.2 مليار قدم مكعّبة إلى هولندا، و53.2 مليار قدم مكعّبة إلى فرنسا، و24.7 مليار قدم مكعّبة إلى كوريا الجنوبية، و17.4 مليار قدم مكعّبة إلى إيطاليا.

وحصلت هذه الدول الـ 5 على 61.8% من إجمالي صادرات الغاز المسال الأميركي في أبريل/نيسان، بحسب تقرير اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن منصة "إل إن جي برايم" (LNG Prime).

كانت المحطات الأميركية قد أرسلت 70.5 مليار قدم مكعّبة من الغاز المسال إلى المملكة المتحدة في مارس/آذار 2023، و 71.7 مليار قدم مكعّبة في فبراير/شباط 2023، و63 مليار قدم مكعّبة في يناير/كانون الثاني 2023، و69.3 مليار قدم مكعّبة في ديسمبر/كانون الأول 2022، و82.8 مليار قدم مكعّبة في نوفمبر/تشرين الثاني 2022.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- صادرات الغاز المسال الأميركية -ربع سنوي- في عامي 2021 و2022:

صادرات الغاز المسال الأميركية خلال 2022

صادرات محطات الغاز المسال الأميركية في أبريل

أظهر تقرير وزارة الطاقة الأميركية أن الولايات المتحدة صدّرت ما مجموعه 374.4 مليار قدم مكعّبة من الغاز المسال في أبريل/نيسان 2023، بزيادة 13.4% مقارنةً بالشهر نفسه من العام الماضي، وبزيادة 2.2% عن الشهر السابق.

فقد أرسلت المحطات الأميركية 111 شحنة من الغاز المسال في أبريل/نيسان 2023، مقارنةً بـ107 شحنات في أبريل/نيسان 2022، و121 شحنة في مارس/آذار 2023، وفقًا للتقرير.

وأرسلت محطة سابين باس 39 شحنة، بينما شحنت محطة كوربوس كريستي 16 شحنة في أبريل/نيسان.

بالإضافة إلى ذلك، أرسلت محطة كاميرون للغاز المسال 29 شحنة، ومحطة فريبورت للغاز المسال 18 شحنة، ومحطة كوف بوينت للغاز المسال 7 شحنات، وإلبا آيلاند للغاز المسال شحنتين.

وذكر التقرير أنه في المدّة من فبراير/شباط 2016 حتى أبريل/نيسان 2023، صدّرت الولايات المتحدة 4690 شحنة، أي ما يعادل نحو 15 مليار قدم مكعّبة، إلى 44 دولة.

وما تزال كوريا الجنوبية الوجهة الأولى للغاز المسال الأميركي بـ520 شحنة، تليها اليابان بـ384 شحنة، والمملكة المتحدة بـ383 شحنة، وإسبانيا بـ367 شحنة، وفرنسا بـ345 شحنة.

إلى جانب هذه الدول الـ5، تحتلّ الصين وهولندا والهند وتركيا والبرازيل المراكز الـ 10 الأولى أيضًا، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق