رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطعاجلغازنفط

قطر للطاقة تشارك بمشروع عملاق للنفط والغاز في البرازيل

ضمن تحالف من 4 شركات

الطاقة

وقّعت شركة قطر للطاقة عقدًا للمشاركة في إنتاج منطقة "أغوا-مارينيا" البحرية في البرازيل، وذلك بالتعاون مع شركائها في التحالف "توتال إنرجي" و"بتروبراس" و"بتروناس"؛ إذ سبق أن فاز التحالف بالجولة الأولى من العروض الدائمة التي نظمتها الوكالة البرازيلية الوطنية للنفط والغاز الطبيعي والوقود الحيوي في شهر ديسمبر/كانون الأول (2022).

وأعلنت الشركة القطرية، اليوم السبت 3 يونيو/حزيران (2023)، توقيعها مع شركائها داخل التحالف، عقد المشاركة في الإنتاج، والذي تمتلك الشركة بموجبه حصة تبلغ نحو 20%، بينما ستمتلك توتال إنرجي الفرنسية نسبة تصل إلى 30%، وفق بيان للشركة اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وبالإضافة إلى نسبة كل من قطر للطاقة وتوتال، ستحصل شركة بتروبراس البرازيلية الحكومية على نسبة تصل إلى 30% من إنتاج منطقة "أغوا-مارينيا" الواقعة في البرازيل، بينما ستحصل شركة بتروناس الماليزية على نسبة تبلغ 20%.

الوجود في البرازيل

قال وزير الدولة لشؤون الطاقة العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة قطر للطاقة المهندس سعد بن شريدة الكعبي، إن شركته سعيدة بتوقيع عقد مشاركة الإنتاج مع شركائها في التحالف، ومع وزارة المناجم والطاقة في البرازيل.

وزير الدولة لشؤون الطاقة العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للطاقة المهندس سعد بن شريدة الكعبي
وزير الدولة لشؤون الطاقة العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للطاقة المهندس سعد بن شريدة الكعبي

وأوضح الكعبي أن هذه الاتفاقية تعزز من وجود الشركة القطرية العملاقة بشكل كبير في قطاع الاستكشاف والتنقيب عن النفط والغاز في البرازيل؛ إذ تتطلع إلى تحقيق تقدم في أنشطة الاستكشاف في هذه المنطقة الواعدة.

وأضاف وزير الدولة القطري لشؤون الطاقة: "أود أن أشكر الوكالة البرازيلية الوطنية للنفط والغاز الطبيعي والوقود الحيوي، والسلطات البرازيلية على هذه الفرصة وعلى دعمهم المستمر"، في إشارة إلى برنامج العمل الذي يتضمن حفر بئر استكشافية واحدة خلال المدة المتاحة للاستكشاف.

يشار إلى أن المساحة الإجمالية لمنطقة أغوا-مارينيا تبلغ نحو 1300 كيلومتر مربع، وتقع في حوض كامبوس الغزير في مياه يبلغ عمقها نحو 2000 متر قبالة سواحل ريو دي جانيرو، وفق المعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

توسعات قطر للطاقة

تعمل شركة قطر للطاقة على توسعة حافظتها الاستثمارية الخارجية، من خلال إبرام اتفاقيات شراكة مع كبريات الشركات العالمية والإقليمية؛ إذ أبرمت مؤخرًا عقدًا لمدة 15 عامًا لإمداد الغاز المسال إلى شركة النفط والغاز في بنغلاديش "بتروبانغلا "، حسبما نشر موقع "إل إن جي برايم" المتخصص.

ووقّعت الشركة العقد، يوم الخميس 1 يونيو/حزيران، في الدوحة، بحضور وزير الدولة لشؤون الطاقة العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للطاقة المهندس سعد بن شريدة الكعبي، ووزير الكهرباء والطاقة والموارد المعدنية في بنغلاديش نصر الحامد.

وبموجب العقود الجديدة مع بنغلاديش، من المقرر أن تُسلّم قطر للطاقة نحو 1.8 مليون طن من الغاز المسال سنويًا إلى "بتروبانغلا"، بدءًا من عام 2026، وفق المعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وفي 23 مايو/أيار 2023، أبدت الشركة القطرية اهتمامها بدخول الجولة الجديدة من تراخيص النفط والغاز التي أطلقها العراق مؤخرًا، والتي تضم عدة مربعات، وفق ما أعلنه وزير النفط العراقي حيان عبدالغني.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق