أخبار النفطأسهم وشركاترئيسيةشركاتعاجلنفط

نتائج أعمال روسنفط في الربع الأول 2023 تقفز بالأرباح 46%

إلى 4 مليارات دولار

دينا قدري

سجّلت نتائج أعمال روسنفط الروسية قفزة كبيرة في صافي الأرباح خلال الربع الأول من عام 2023، رغم الصعوبات الداخلية والعالمية، إذ ارتفعت بنسبة 45.5% على أساس ربع سنوي إلى 323 مليار روبل (3.9 مليار دولار أميركي)، وهو ما أرجعته الشركة أساسًا إلى ارتفاع الأرباح التشغيلية.

وبلغ إجمالي الأرباح التشغيلية 488 مليار روبل (6 مليارات دولار)، وهو ما يمثّل زيادة بنسبة 36% تقريبًا على أساس ربع سنوي، وفق ما جاء في بيان نتائج أعمال شركة روسنفط، الذي أصدرته اليوم الأربعاء (31 مايو/أيار 2023)، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وأشاد رئيس مجلس الإدارة، الرئيس التنفيذي للشركة، إيغور سيتشين، بنتائج الأعمال القوية في الربع الأول من عام 2023، إلا أنه أكد أن تداعيات قرار خفض إنتاج النفط الروسي ستظهر ملامحها على الشركة في الربع الثاني من العام.

إنتاج سخالين يدعم نتائج أعمال روسنفط

قال إيغور سيتشين: "في الربع الأول من عام 2023، على الرغم من تدهور البيئة الخارجية، تمكّنت روسنفط من تحقيق نمو في إنتاج كل من مجموعة السوائل النفطية والغاز".

وشدد على أن "مشروع سخالين-1 كان المحرك الرئيس للنمو، إذ زاد الإنتاج اليومي بمقدار 1.8 مرة على أساس ربع سنوي".

موظفون في شركة روسنفط الروسية
موظفون في شركة روسنفط الروسية - الصورة من منصة "إيجيبت أويل"

وأضاف سيتشين: "يجب أن أشير إلى أن مدّة التوقف عن العمل بعد خروج مشغل المشروع السابق، شركة إكسون موبيل الأميركية، كان لها تأثير سلبي في الظروف الفنية لتطوير الحقل"، وفق التصريحات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأشار إلى مواجهة الشركة عدة تحديات في الربع الأول من عام 2023، بما في ذلك التعديلات على قانون الضرائب التي سُنّت في يناير/كانون الثاني، ودخول الحظر على المنتجات النفطية من عدد من الدول غير الصديقة حيز التنفيذ في فبراير/شباط، بالإضافة إلى حظر النفط الروسي، وخفض روسيا لإنتاج النفط الخام في مارس/آذار.

واختتم سيتشين تصريحاته، قائلًا: "في حين أن الخفض لم يكن له تأثير كبير في نتائج الربع الأول من عام 2023، سيكون له تأثير قوي في نتائج الربع التالي".

نتائج أعمال روسنفط في الربع الأول 2023

وصلت النفقات الرأسمالية للربع الأول من عام 2023 إلى نحو 275 مليار روبل (3.4 مليار دولار)، ما يمثّل انخفاضًا ربع سنوي بنسبة 11.3%، بحسب ما كشفت عنه نتائج أعمال روسنفط.

وانخفضت إيرادات الشركة في الربع الأول من العام بنسبة 1.1% على أساس ربع سنوي، إلى 1.823 تريليون روبل (22.5 مليار دولار)، في حين انخفض سعر خام الأورال بالروبل بنسبة 8.2%.

وارتفعت الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاك واستهلاك الدين بنسبة 25.1%، لتصل إلى 672 مليار روبل (7.7 مليار دولار).

وهو ما أرجعته روسنفط جزئيًا إلى خفض نفقات تشغيل الوحدات لإنتاج الهيدروكربونات ونفقات التكرير في روسيا، بنسبة 5% و12.7% على أساس ربع سنوي على التوالي.

كما وصل هامش الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك واستهلاك الدين إلى مستوى قياسي بلغ 36.7%.

وفي المدّة المشمولة بالتقرير، دفعت روسنفط أرباحًا مؤقتة لمساهمي الشركة بلغ مجموعها أكثر من 216 مليار روبل (2.6 مليار دولار) بالكامل وفي الوقت المحدد.

وأكدت الشركة -في بيانها لنتائج أعمال الربع الأول من 2023- أنها تواصل تحسين هيكل ديونها، من أجل مطابقة هيكل الإيرادات وتقليل تكلفة الديون.

إنتاج روسنفط من النفط والغاز

بلغ إنتاج شركة روسنفط الروسية من الهيدروكربونات في الربع الأول من عام 2023، نحو 5.6 مليون برميل يوميًا، بزيادة 1.3% عن الربع السابق.

وقد وصل إنتاج النفط والوقود السائل في الربع الأول من عام 2023، إلى نحو 4 ملايين برميل يوميًا، وهو ما يزيد بنسبة 0.8% على الربع الرابع من عام 2022، بحسب ما جاء في بيان نتائج أعمال روسنفط في الربع الأول 2023.

أحد المواقع التابعة لشركة روسنفط الروسية
أحد المواقع التابعة لشركة روسنفط الروسية - الصورة من وكالة رويترز

وكان محرك النمو الرئيس هو مشروع سخالين-1، إذ أصبحت روسنفط مشغلة للمشروع في نهاية عام 2022، وزاد متوسط الإنتاج اليومي 1.8 مرة على أساس ربع سنوي.

وبلغ متوسط إنتاج الشركة اليومي من الغاز في الربع الأول من عام 2023، نحو 1.5 مليون برميل يوميًا من النفط المكافئ، وهو ما يمثّل زيادة بنسبة 2.7% على أساس ربع سنوي.

وارتفعت حصة الغاز في إنتاج الهيدروكربونات خلال الربع الأول من عام 2023 إلى 27.6%.

كما عالجت الشركة 22.6 مليون طن من النفط الخام في روسيا، وارتفع معدل عمق تكرير النفط إلى 76%، في الربع الأول من عام 2023 -وهو مصطلح يُستعمل في روسيا لتقييم كفاءة معالجة المشتقات النفطية-.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق