تقارير النفطرئيسيةنفط

شكوك حول علاقة روسنفط الروسية بشركة غاتيك الهندية الغامضة

مُسجلة في مومباي قبل عام وأصبحت من كبار مالكي ناقلات النفط

حياة حسين

ثارت شكوك عديدة مؤخرًا عن علاقة بين شركتي روسنفط الروسية وغاتيك الهندية الغامضة، التي تنقل ملايين من براميل النفط من موسكو إلى نيودلهي، وأصبحت بين أكبر 20 شركة شحن عالمية.

وبدأت أطراف السوق المختلفة تتساءل عن المالك لشركة تُدعى (غاتيك)، التي أصبحت من أكبر مالكي السفن في العالم في أقلّ من عام، وتنقل النفط الخام من روسنفط الروسية إلى الهند، بحسب تقرير لصحيفة "فاينانشال تايمز"، صادر اليوم الخميس 4 مايو/أيار 2023.

ويرى بعض المحللين والتجّار أن هناك علاقة وطيدة بين الشركة وأسطولها الغامض مع أكبر عملائها، وهي شركة روسنفط الروسية العملاقة، والمملوكة للدولة.

ومنذ غزو روسيا لأوكرانيا في 24 فبراير/شباط 2022، ظهرت الشركة من العدم، منطلقة من مركز "نيبتون ماغنيت" في مومباي الهندية، لتتحول خلال مدة وجيزة إلى هذا العملاق لشحن النفط الدولي، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

بداية غاتيك

بدأت شركة غاتيك الهندية العمل عام 2021 بامتلاك ناقلتين كيماويتين فقط، وزاد أسطول الشحن لديها إلى 58 سفينة، بقيمة إجمالية تُقدَّر بنحو 1.6 مليار دولار في أبريل/نيسان الماضي، وفق شركة الشحن "فيسلس فاليو".

وسُجلت الشركة في الهند ضمن قائمة المصدّرين في 31 مارس/آذار، لكنها لم تظهر في سجلّ الشركات الرسمي بالبلاد.

ورصد التقرير دليلًا على علاقة غاتيك الهندية بشركة روسنفط الروسية، وهو وجود علاقات مع شركة (بوينا فيستا شيبينغ)، المسجلة في مركز مومباي، وهو موقع تسجيلها نفسه.

واستعملت شركة غاتيك الهندية الغامضة أسطولها الكبير، الذي استحوذت عليه الشهر الماضي، في نقل النفط الروسي إلى الهند بكثافة، خاصة المنقول بحرًا، وفق ما ذكرته بيانات تتبّع السفن.

ونقلت غاتيك نحو 83 مليون برميل من خام موسكو إلى الهند، وهي كمية تكفي احتياجات المملكة المتحدة في شهرين، وكانت روسنفط الروسية مصدرًا لأكثر من نصف تلك الكمية، وفق تحليل "فاينانشال تايمز" لبيانات "كبلر".

ويُعتقد أن الكميات المنقولة أكبر بكثير مما جاء في بيانات كبلر.

النفط الروسي

قال رئيس المحللين بشركة كبلر لتحليل البيانات، فيكتور كاتونا: "إن العقوبات الغربية على موسكو بعد غزو كييف، دفعت -في تصرف طبيعي- إلى البحث عن وسائل لشحن نفطها، وكانت غاتيك الهندية إحداها".

روسنفط الروسية
براميل نفط لشركة روسنفط الروسية - الصورة من "شافك دوت كوم"

وأضاف: "أن الشركة تتعامل مع دولة صديقة للهند، وتشتري كميات هائلة من النفط معظمها من روسنفط الروسية في أقلّ من عام، ما يعني أنها تخدم النفط الروسي حصرًا".

وتغير شكل سوق الطاقة العالمية بعد بدء الحرب في أوكرانيا والعقوبات الغربية على موسكو، وكانت روسنفط الروسية في قلب العاصفة.

وزاد من الأزمة حظر أوروبا لواردات النفط الروسي المنقول بحرًا في 5 ديسمبر/كانون الأول 2022، وفي التاريخ ذاته فرضت مجموعة الـ7 الصناعية وأستراليا وأوروبا سقفًا لسعر خام موسكو عند 60 دولارًا للبرميل، تلاها سقف لمشتقات النفط في فبراير/شباط 2023.

وبعد الحرب واضطرار روسيا إلى خفض أسعار خامها، كثّفت الهند من مشترياتها من نفط موسكو، متجاهلة السقف السعري والحظر.

وكانت هذه الثغرة التي استغلّتها غاتيك، وفق شركة تتبّع بيانات الشحن "فيسلس فاليو"، التي أشارت إلى أن عدد أسطول الشركة الهندية زاد إلى 58 سفينة على الأقلّ منذ مارس/آذار 2022، متضمنة 13 سفينة في ديسمبر/كانون الأول (2022)، وهو الشهر الذي بدأ فيه حظر أوروبا لواردات النفط الروسي.

واردات الهند النفطية

قبل الحرب في أوكرانيا، كانت الهند تستورد نحو 1% من احتياجاتها النفطية من روسيا، وزادت إلى 30% مؤخرًا.

وخلال الربع الأول من العام الجاري (2023)، بلغ متوسط سعر برميل النفط الذي استوردته الهند 48.03 دولار، وهو أقلّ بـ10 دولارات مما اشترته الدول الأخرى، وفقًا لأبحاث "كييف سكول إيكونوميكس" للأبحاث، بناءً على سجلات بيع النفط الروسي.

وقالت ممثلة فيسلس فاليو، ريبيكا غالانوبولوس: "مشتريات غاتيك الهندية وضعتها بين مالكي ناقلات النفط الكبار".

وأضافت: "لتوضيح الأمر، فإنه بين 14 ألف شركة شحن، يوجد 1361 فقط تمتلك أقلّ من 10 ناقلات نفط، و20 فقط، من بينها غاتيك، تمتلك 50 أو أكثر من الناقلات".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق