التقاريرتقارير الهيدروجينرئيسيةهيدروجين

قيمة سوق الهيدروجين الأخضر قد تبلغ 850 مليار دولار بحلول 2050 (تقرير)

مؤشرات على اتجاه تصاعدي في تطوير سوق الهيدروجين منخفض الكربون

نوار صبح

اقرأ في هذا المقال

  • صناعة الهيدروجين تستعد لاتباع مسار سوق الغاز الطبيعي المسال.
  • الولايات المتحدة والصين وأستراليا وتشيلي ودول أوروبية وأفريقية محددة تهيمن على الإمداد العالمي.
  • تمثل الأمونيا حاليًا ما يقرب من ثلث استهلاك الهيدروجين في أوروبا.
  • قدرة التحليل الكهربائي التي تزيد عن 1065 غيغاواط هي الآن في طور الإعداد.
  • الاستثمار وجمع رأس المال كانا أمريْن حاسمين لنمو اقتصاد الهيدروجين في عام 2022.

ترى مؤسسة الأبحاث "ريثينك إنرجي" -المتخصصة في تحليل أسواق التكنولوجيا، ومقرّها المملكة المتحدة- أن قيمة سوق الهيدروجين الأخضر يمكن أن تصل إلى 850 مليار دولار بحلول عام 2050، مدفوعة بتركيب أكثر من 5 تيراواط من قدرة أجهزة التحليل الكهربائي.

ويسلّط تقرير جديد صادر عن ريثينك إنرجي الضوء على أهمية ما يقرب من 650 غيغاواط من قدرة تصنيع المحلل الكهربائي، حسبما نشرته مجلة بي في ماغازين (pv-magazine) في 17 مايو/أيار الجاري.

ويتوقع التقرير مبيعات تراكمية في سوق الهيدروجين الأخضر تبلغ تريليوني دولار، ما يؤدي إلى عائد كبير على استثمار 111 مليار دولار في مصانع ضخمة للمحلل الكهربائي، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

على صعيد آخر، تستعد صناعة الهيدروجين لاتباع مسار سوق الغاز الطبيعي المسال، بوجود لاعبين رئيسين، بما في ذلك الولايات المتحدة والصين وأستراليا وتشيلي ودول أوروبية وأفريقية مختارة تهيمن على الإمداد العالمي.

وعلى الرغم من أن بعض روابط سلسلة التوريد والعناصر النادرة قد تشكل تحديات، بوجه عام، من المتوقع أن يستمر سعر المحلل الكهربائي في الانخفاض.

ويتوقع المحللون أن يصبح الهيدروجين الأخضر الطريقة الرائدة لإنتاج الهيدروجين بحلول عام 2039.

وبُبيّن الرسم البياني التالي، الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة، الإضافات في قدرة تصنيع المحلل الكهربائي من 2022 حتى 2050:

الإضافات في قدرة تصنيع المحلل الكهربائي

وترى مؤسسة هيدروجين يوروب -التي تمثّل الشركات الأوروبية وأصحاب المصلحة الملتزمين بالتحرك نحو الكربون (الدائري)- أن إنتاج الأمونيا العالمي، بقيادة منطقة آسيا والمحيط الهادئ، قد ارتفع باستمرار على مدار السنوات الـ4 الماضية، ليصل إلى 185 طنًا متريًا في عام 2020.

وتؤكد المؤسسة أن تكاليف إمدادات الهيدروجين المتجددة ستعادل نحو 3.25 دولارًا/كغم بأسعار الغاز الطبيعي عند 54.17 دولارًا/ميغاواط/ساعة (السعر المتوقع في عام 2025 لدى وكالة الطاقة الدولية).

وحال انخفضت أسعار الغاز الطبيعي إلى مستويات تاريخية بنحو 21.67 دولارًا/ميغاواط/ساعة، فستواجه تكاليف إمدادات الهيدروجين ضغوطًا كبيرة، ما يؤدي إلى تحريك نقطة التعادل إلى نحو 1.6 يورو (1.73 دولارًا)/طن.

وتمثّل الأمونيا -حاليًا- ما يقرب من ثلث استهلاك الهيدروجين في أوروبا، ما يجعلها ثاني أكبر مستهلك بعد تكرير النفط.

وبالنظر إلى تضاؤل أهمية تكرير النفط الخام، من المتوقع أن ينمو دور الأمونيا، حسب تقرير اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ارتفاع نمو سوق الهيدروجين في عام 2023

بصفته جزءًا من تطوير الهيدروجين منخفض الكربون، فإن قدرة التحليل الكهربائي التي تزيد على 1065 غيغاواط هي الآن في طور الإعداد، وفقًا لتقرير شركة غلوبال داتا الرائدة في مجال البيانات والتحليلات.

وبالنظر إلى أن تطوير الهيدروجين يُستعمل في مجموعة متنوعة من الصناعات، فمن الضروري إكمال انتقال الطاقة، وتحقيق أهداف إزالة الكربون، ووضع الشركات الرائدة بصفتها خبيرة في السوق، بحسب مجلة إنرجي ديجيتال ماغازين (Energy Digital Magazine).

وأفاد تقرير غلوبال داتا الجديد -بعنوان "توقعات واتجاهات تحول الهيدروجين: للربع الأول من عام 2023"- بأن قدرة إنتاج الهيدروجين الأخضر العالمي وصلت إلى أكثر من 109 آلاف طن سنويًا في عام 2022، وهو ما يمثّل زيادة بنسبة 44% عن عام 2021.

ويسلط التقرير الضوء على الصفقات والاتجاهات والاستثمارات بصفتها معايير مفيدة لتحديد الشركات الرائدة التي تقود نمو سوق الهيدروجين، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وقال محلل الطاقة لدى غلوبال داتا، أندريز أنغولو: "خلال عام 2022، أُبرمت أكثر من 393 صفقة متعلقة بالهيدروجين، ما يمثّل زيادة كبيرة مقارنة بـ277 صفقة مسجلة في عام 2021".

وهذا يدل على اتجاه تصاعدي في تطوير سوق الهيدروجين منخفض الكربون، التي يمكن أن تكون حاسمة في تحقيق أكثر من 111 مليون طن سنويًا في جميع أنحاء العالم بحلول عام 2030.

وفي المقابل، مثّلت الشراكات 66% من صفقات العام الماضي، وانخفض عددها بعد الربع الثاني من عام 2022 إلى أرقام حتى أقل من تلك التي شُوهدت في الربع نفسه في عام 2021.

وألمح أندريز أنغولو إلى أن "السبب في هذا قد يعود إلى محاولة الشركات تعزيز أعمالها الأساسية وتنويع مخاطر الاستثمار في ضوء الوضع الاقتصادي العالمي".

اتجاهات الهيدروجين الأخضر

كان الاستثمار وجمع رأس المال أمريْن حاسمين لنمو اقتصاد الهيدروجين في عام 2022، على الرغم من العدد الكبير من الشراكات بين الشركات والوكالات الحكومية.

محطة لإنتاج الهيدروجين الأخضر
محطة لإنتاج الهيدروجين الأخضر - الصورة من ey.com

وبلغت قيمة صفقات الاندماج والاستحواذ 24.4 مليار دولار العام الماضي، بزيادة قدرها 288% عن مستويات عام 2021، بحسب مجلة إنرجي ديجيتال ماغازين (Energy Digital Magazine).

على صعيد آخر، ارتفعت قيمة صفقات تمويل المشروعات من 595.23 مليون دولار إلى أكثر من 3,001 مليار دولار.

بالإضافة إلى الولايات المتحدة والدنمارك ومصر وكندا والبرتغال، أُعلن أكثر من 111.9 مليون طن سنويًا من قدرة الهيدروجين منخفضة الكربون في عام 2022.

من ناحيتها، أعلنت شركة غرين هيدروجين إنترناشيونال (جي إتش آي)، في كندا، مشروعين مهمّين للهيدروجين الأخضر بسعة 43 مليون طن لكل منهما ومشارك واحد. ومن المتوقع أن يبدأ الإنتاج في عام 2030.

ومع 56.3 مليون طن سنويًا من القدرة الحالية والمخطط لها، تُعدّ غرين هيدروجين إنترناشيونال والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة والصندوق السيادي المصري والشركة المصرية لنقل الكهرباء، من الشركات الرائدة عالميًا في إنتاج الهيدروجين منخفض الكربون.

وتبلغ قدرة التحليل الكهربائي أكثر من 1065 غيغاواط حاليًا في خط الأنابيب ضمن تطوير الهيدروجين منخفض الكربون والتحليل الكهربائي بصفته تقنية إنتاج صديقة للبيئة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق