رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

معادن السعودية تصدر أول شحنة أمونيا زرقاء إلى الصين (صور)

أعلنت شركة التعدين العربية السعودية، المعروفة باسم معادن السعودية، تصدير أول شحنة أمونيا زرقاء إلى الصين.

يأتي ذلك ضمن جهود المملكة لتطوير سلسلة إمدادات للعملاء منخفضة الكربون، تشمل العديد من الدول الأخرى، في أعقاب تصدير أرامكو وسابك شحنات مشابهة إلى كل من كوريا واليابان.

وتُعَد أول شحنة أمونيا زرقاء تصدرها معادن السعودية خطوة في إستراتيجية الشركة الرامية إلى تعزيز مكانتها بوصفها شركة رائدة في تقليل الأضرار البيئية.

وتعمل الأمونيا الزرقاء على مساعدة الأسواق الرئيسة حول العالم في خفض انبعاثات الكربون في سلاسل التوريد، وفق البيانات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

من مراسم توقيع الاتفاقية بين معادن السعودية والشركة الصينية
من مراسم توقيع الاتفاقية بين معادن السعودية والشركة الصينية

تفاصيل أول شحنة أمونيا زرقاء

وقّعت معادن السعودية اتفاقية لتوريد 25 ألف طن من الأمونيا الزرقاء إلى شركة "شينقهونغ للبتروكيماويات"، وهي شركة صينية تعمل في صناعة منتجات البتروكيماويات.

وغادرت الشحنة الأولى من الأمونيا الزرقاء ميناء رأس الخير، أمس الخميس 18 مايو/أيار (2023)، في اتجاه الصين، حسبما ذكر بيان الشركة السعودية، الذي طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وتُعَد معادن السعودية أكبر مُصدِّر للأمونيا الزرقاء في العالم بعد حصولها على شهادة اعتماد في عام 2022، لتصدير ما يزيد على 138 ألف طن من الأمونيا النظيفة إلى أضخم أسواق العالم؛ منها كوريا والصين واليابان والهند وتايلاند والاتحاد الأوروبي.

تدعم شحنات الأمونيا الزرقاء إسهامات السعودية في الجهود العالمية المبذولة نحو تعزيز سلاسل التوريد الصناعية الصديقة للبيئة.

من مراسم توقيع الاتفاقية بين معادن السعودية والشركة الصينية
من مراسم توقيع الاتفاقية بين معادن السعودية والشركة الصينية

أهمية الأمونيا الزرقاء

تُعَد الأمونيا منخفضة الكربون وقودًا ناقلًا للهيدروجين ذا إمكانات واعدة واستخدامات واسعة النطاق؛ إذ يُستَخدم في مجموعة واسعة من العمليات الصناعية؛ بما في ذلك النقل وتوليد الكهرباء والصناعات مثل إنتاج الصلب والأسمنت والأسمدة.

وتُصَنَّع مادة الأمونيا الزرقاء من النيتروجين والهيدروجين الأزرق الناتج عن الغاز الطبيعي؛ إذ تُحَوَّل المواد الهيدروكربونية إلى هيدروجين ثم إلى أمونيا، ويتم التقاط ثاني أكسيد الكربون وتخزينه، الذي يُعَد من النواتج الثانوية لهذه العملية.

وتُعَد الأمونيا الزرقاء بديلًا منخفض الكربون للأمونيا الرمادية التقليدية، وهي تتكوّن من الهيدروجين، الغاز الذي يُنظر إليه على أنَّه عنصر رئيس لإحداث تحوّل في مجال الطاقة عالميًا؛ نظرًا إلى انبعاث بخار الماء منه عند الاحتراق فقط.

وفي أبريل/نيسان الماضي، تسلّمت اليابان أول شحنة أمونيا قليلة الانبعاثات من السعودية، شاركت فيها عدة جهات في عملية الإنتاج؛ إذ إن شركة "سابك" للمغذيات الزراعية صنّعت الأمونيا باستخدام اللقيم المنتج من أرامكو السعودية، وبيعت لشركة "فوغي أويل" اليابانية عن طريق شركة "أرامكو للتجارة".

ويسهم استثمار معادن السعودية في الأمونيا الزرقاء في خفض انبعاثات الكربون، وهو عنصر محوري في سلاسل التوريد الصناعية حول العالم، الذي يُستخدم بشكل واسع في إنتاج الأسمدة والأغذية وفي القطاعات الصناعية وصناعة البتروكيماويات.

من مراسم توقيع الاتفاقية بين معادن السعودية والشركة الصينية
من مراسم توقيع الاتفاقية بين معادن السعودية والشركة الصينية

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق