التقاريرالنشرة الاسبوعيةتقارير النفطتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

مخزونات النفط الأميركية ترتفع 5 ملايين برميل في أسبوع

وحدة أبحاث الطاقة

ارتفعت مخزونات النفط الأميركية خلال الأسبوع الماضي بما يخالف توقعات المحللين، كما صعدت مخزونات البنزين.

وأظهر التقرير الأسبوعي -الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، اليوم الأربعاء 17 مايو/أيّار 2023- زيادة مخزونات الخام بمقدار 5 ملايين برميل، خلال الأسبوع المنتهي 12 مايو/أيّار 2023، ليصل الإجمالي إلى 467.6 مليون برميل.

وكانت توقعات محللي وول ستريت جورنال تشير إلى انخفاض مخزونات النفط الأميركية بنحو 0.8 مليون برميل، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

بينما تراجع الاحتياطي الإستراتيجي لمخزونات النفط بمقدار 2.4 مليون برميل خلال الأسبوع المنصرم، ليصل الإجمالي إلى مستوى 359.6 مليون برميل.

وهذا يعني أنه لولا السحب من الاحتياطي الإستراتيجي لكانت مخزونات النفط التجارية في الولايات المتحدة سترتفع 2.6 مليون برميل، لكن الأثر في الأسواق يعتمد على التغيّر في المخزون التجاري، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

ووفق قانون أقرّه الكونغرس الأميركي، تحدث عمليات السحب من المخزون الإستراتيجي عادةً، بهدف التخفيف من العجز في الموازنة عبر تغطية عمليات البيع من الاحتياطي وتكاليف إدارته سنويًا.

وقررت الإدارة الأميركية بيع 26 مليون برميل في العام المالي الجاري (2023)، بدءًا من أبريل/نيسان حتى نهاية يونيو/حزيران 2023، بموجب تفويض من الكونغرس.

مخزونات البنزين في أميركا

انخفضت مخزونات البنزين في الولايات المتحدة بمقدار 1.4 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، لتصل إلى 218.3 مليون برميل.

بينما ارتفعت مخزونات المقطرات -التي تشمل الديزل ووقود التدفئة وغيرهما- بنحو 0.1 مليون برميل، لتسجّل 106.2 مليون برميل.

وكانت تقديرات المحللين تشير إلى انخفاض مخزونات البنزين بنحو 1.3 مليون برميل، في حين كان من المتوقع استقرار مخزونات المقطرات.

مخزونات النفط الأميركية

جاءت زيادة مخزونات النفط الأميركية مع ارتفاع ملحوظ لصادرات الخام ووارداته، فضلًا عن هبوط استهلاك المشتقات النفطية.

وارتفعت صادرات الولايات المتحدة من النفط بمقدار 1.434 مليون برميل يوميًا، ليصل الإجمالي إلى 4.310 مليون برميل يوميًا، كما صعدت الواردات الأميركية بنحو 1.306 مليون برميل يوميًا، لتسجّل 6.860 مليونًا خلال الأسبوع الماضي.

ويعني ذلك أن صافي واردات النفط الأميركية -التي تشمل الاحتياطي الإستراتيجي- قد انخفض بمقدار 128 ألف برميل يوميًا خلال الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى 2.550 مليون برميل يوميًا.

وعادةّ ما تتجاهل منصة "الطاقة"، أرقام إنتاج النفط في الولايات المتحدة، التي تأتي ضمن التقارير الأسبوعية لمخزونات الخام، لأنها لا تعبّر عن المستويات الفعلية؛ إذ تعتمد على التوقعات المستقبلية.

ويرصد الرسم البياني التالي -من إعداد وحدة أبحاث الطاقة- إنتاج النفط الخام في الولايات المتحدة منذ بداية عام 2019 وحتى فبراير/شباط 2023:

إنتاج النفط الأميركي

استهلاك المشتقات النفطية

تراجع استهلاك المشتقات النفطية في الولايات المتحدة بمقدار 606 آلاف برميل يوميًا، ليصل إلى 19.558 مليون برميل يوميًا خلال الأسبوع الماضي.

وجاء ذلك مع انخفاض استهلاك وقود الطائرات والبنزين والمقطرات بنحو 540 و395 و299 ألف برميل يوميًا على التوالي.

وعند المقارنة بمتوسط الأسابيع الـ4 الماضية على أساس سنوي، ارتفع إجمالي استهلاك المشتقات النفطية بنحو 0.2%، مع زيادة استهلاك البنزين ووقود الطائرات بنحو 2.9% و4.4% على التوالي.

في المقابل، استهلاك المقطرات في الولايات المتحدة بنحو 10.2% خلال الأسابيع الـ4 الماضية، على أساس سنوي، وفق التقرير، الذي تابعت تفاصيله وحدة أبحاث الطاقة.

تفاصيل الواردات

ارتفعت واردات النفط في أميركا خلال الأسبوع الماضي، إلى 6.860 مليون برميل يوميًا، مقابل 5.553 مليون برميل يوميًا الأسبوع السابق له.

وجاءت زيادة واردات النفط الأميركية من جانب 6 دول، على رأسها كندا، بنحو 323 ألف برميل يوميًا، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

كما ارتفعت واردات الخام في أميركا من كولومبيا والمكسيك ونيجيريا بمقدار 292 و283 و186 ألف برميل يوميًا على التوالي، زادت -أيضًا- من السعودية والبرازيل، بنحو 34 و5 آلاف برميل برميل على الترتيب.

في المقابل، انخفضت واردات النفط الأميركية من ليبيا والعراق والإكوادور بنحو 76 و73 و44 ألف برميل يوميًا على التوالي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق