أنسيات الطاقةأخبار الطاقة النوويةرئيسيةطاقة نووية

عدنان شهاب الدين ضيف "أنسيات الطاقة" لمناقشة المستقبل النووي العربي (صوت)

الطاقة

يحل الخبير والباحث الدولي في أسواق الطاقة وتقنياتها الدكتور عدنان شهاب الدين، ضيفًا على برنامج أنسيات الطاقة، الذي يقدمه مستشار تحرير منصة الطاقة المتخصصة الدكتور أنس الحجي.

ويناقش الحجي، خلال الحلقة الجديدة من برنامجه، يوم الثلاثاء 16 مايو/أيار (2023)، على مساحات "تويتر"، تحت عنوان "دور الطاقة النووية في التحول لاقتصاد منخفض الكربون في الدول العربية"، تاريخ وواقع الطاقة النووية في توليد الكهرباء بالدول العربية.

ومن المقرر أن يجيب الدكتور عدنان شهاب الدين، خلال الحلقة الجديدة من برنامج أنسيات الطاقة، عن عدة أسئلة؛ أهمها: هل يتعارض استعمال الطاقة النووية مع توافر النفط والغاز في المنطقة؟ وما الأبعاد الإستراتيجية والاقتصادية والبيئية لاستعمال الطاقة النووية؟ وما تطورات تقنية المفاعلات النووية ومزايا المفاعلات النووية الصغيرة؟ وما معايير وشروط الاستعمال الآمن للطاقة النووية في البلدان العربية؟

من هو عدنان شهاب الدين؟

الدكتور عدنان شهاب الدين هو زميل باحث أول زائر في معهد أكسفورد لدراسات الطاقة في المملكة المتحدة، وقد شغل منصب العضو المؤسس في مجلس إدارة معهد تحول الطاقة في أمستردام عام 2009.

شغل شهاب الدين منصب المدير العام لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي خلال المدة بين 2011 و2012، وكان عضوًا بمجلس إدارتها قبل ذلك في المدة بين 2007 و2011، وفق المعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

الدكتور عدنان شهاب الدين ضيف حلقة أنسيات الطاقة مع الدكتور أنس الحجي

شغل الدكتور عدنان شهاب الدين منصب الأمين العام السابق بالوكالة ومدير الأبحاث في منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك"، كما سبق له أن تقلّد مناصب قيادية في عدد من المؤسسات والمنظمات الدولية؛ منها الوكالة الدولية للطاقة الذرية، ومكتب اليونسكو الإقليمي للعلوم والتكنولوجيا في القاهرة.

وفي الكويت، شغل منصب المدير العام لمعهد الكويت للأبحاث العلمية، ونائب مدير جامعة الكويت، بالإضافة إلى عضويته في العديد من مجالس الإدارات واللجان الاستشارية العالمية والإقليمية والمحلية؛ منها: مجلس إدارة بنك الخليج في الكويت خلال المدة بين 2020 و2022.

وحاز الدكتور عدنان عضوية المجلس الاستشاري العالمي للجامعة الأميركية في بيروت عام 2018، وعضوية المجلس الاستشاري العالمي لجامعة جورج تاون في قطر عام 2018، وكذلك عضوية المجلس الاستشاري الدولي لمركز الملك عبدالله لدراسات البترول والبحوث بالسعودية خلال المدة بين عامي 2008 و2018.

شهادات وجوائز

حصل الدكتور عدنان شهاب الدين على درجة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية، وبعدها درجتي الماجستير والدكتوراه في الهندسة النووية من جامعة كاليفورنيا "بيركلي" في الولايات المتحدة الأميركية.

ووضع ضيف حلقة "أنسيات الطاقة"، التي يقدمها الدكتور أنس الحجي، مئات الأبحاث المنشورة والمؤلفات في تقنيات الطاقة وأسواقها، والعلوم النووية، كما حاز العديد من الجوائز والأوسمة الدولية، التي كانت آخرها جائزة "هاس الدولية" من جامعة كاليفورنيا "بيركلي" في 2018، وذلك لسجل خدمته المتميز عالميًا.

كما حاز شهاب الدين جائزة "روح سلام" من المركز الدولي للفيزياء النظرية، في تريستا الإيطالية، في عام 2022، بالإضافة إلى أحدث جوائزه خلال العام الجاري 2023، وهي جائزة الجمعية الدولية لاقتصادات الطاقة، وذلك عن مساهماته المتميزة للمهنة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق