رئيسيةأخبار النفطروسيا وأوكرانيانفط

صادرات النفط الروسي إلى تركيا تتضاعف في مايو

خلال النصف الأول من الشهر

هبة مصطفى

اكتسبت صادرات النفط الروسي إلى تركيا زخمًا قويًا، خلال النصف الأول من شهر مايو/أيّار الجاري، رغم انخفاض أسعار النفط العالمية مؤخرًا.

وسجلت واردات تركيا من خام الأورال، الذي تشتهر به موسكو، قفزة شهرية مستفيدة من انخفاض سعره، إذ تستعدّ مواني أنقرة لاستقبال ما يُقدَّر بنحو 193 ألف برميل يوميًا، وفق بيانات نقلتها رويترز (اليوم الإثنين 15 مايو/أيّار 2023) عن ريفينيتيف أيكون.

وحافظت الهند على كونها مستوردًا رئيسًا للخام، في حين يُتداول خام الأورال بسعر ينخفض عن نطاق سقف الأسعار -المحدد بنحو 60 دولارًا للبرميل، ما اجتذب المشترين من الأسواق العالمية رغم حزمة العقوبات المفروضة على موسكو في ديسمبر/كانون الأول 2022، بحسب ما تابعته منصة الطاقة المتخصصة.

الصادرات إلى تركيا

تضاعفت صادرات النفط الروسي إلى تركيا من 1 مايو/أيّار حتى 15 من الشهر ذاته، وبلغت 193 ألف برميل يوميًا، مسجلة قفزة إلى ضعف مثيلتها خلال المدة ذاتها شهر أبريل/نيسان الماضي المقدَّرة بنحو 96 ألف برميل يوميًا.

وتعدّ أنقرة المستورد الرئيس والوحيد لخام الأورال المنقول بحرًا في أوروبا، خلال مرحلة ما بعد الحظر المفروض من قبل الاتحاد الأوروبي نهاية 2022.

ومنذ بداية العام الجاري 2023 حتى الآن، اقتنصت تركيا لسوقها 153 ألف برميل يوميًا ضمن إجمالي الصادرات الروسية المارّة عبر موانيها إلى الأسواق الأخرى، وهو معدّل الشراء المسجل للمدة ذاتها العام الماضي.

وترجع "محدودية" الشراء التركي لشحنات النفط الروسي إلى ضعف قدرات التكرير المحلية لديها، والعقبات التي واجهتها حول المدفوعات، رغم عدم انضمامها لفريق العقوبات الدولية.

ويوضح الرسم البياني أدناه -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- صادرات النفط من روسيا منذ يناير/كانون الثاني 2022 حتى الشهر ذاته من العام الجاري 2023:

صادرات روسيا من النفط

الهند في الصدارة

رغم تضاعُف صادرات النفط الروسي إلى تركيا، فإن الهند تربعت على عرش المستوردين خلال مدة النصف الأول من شهر مايو/أيار الجاري، مسجلةً المركز الأول ضمن مستوردي الخام، بشراء ما يتجاوز 50% من الصادرات، وفق بيانات التحميل في المواني.

وحلّت الصين في المرتبة الـ2 للدول المستوردة، إذ تسعى المصافي في بكين إلى زيادة مشتريها من خام الأورال.

وتُشير التوقعات إلى أن صادرات النفط الروسي -عبر المواني الغربية- قد تبلغ، في شهر مايو/أيار الجاري، أعلى مستوياتها خلال 4 سنوات.

ومن زاوية أخرى، هبطت صادرات المشتقات النفطية الروسية، خلال شهر أبريل/نيسان الماضي بنسبة 5% إلى 11.383 مليون طن، انخفاضًا من مستواها القياسي في مارس/آذار، البالغ 12.374 مليون طن.

وربط تجّار بين معدل تراجع الصادرات واستعدادات موسم صيانة مصافي التكرير، بجانب زيادة الطلب المحلي على الوقود.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق