تقارير التغير المناخيالتغير المناخيالتقاريررئيسية

تهمة الغسل الأخضر تلاحق مديري أصول صناديق التقاعد في المملكة المتحدة وأميركا

ضخّوا 376 مليار دولار في شركات الوقود الأحفوري رغم الالتزام بمبادئ الاستثمار الأخضر

حياة حسين

يواجه مديرو الأصول لأموال صناديق التقاعد في المملكة المتحدة وأميركا اتهامات بعمليات الغسل الأخضر عبر استعمال أموال المعاشات في شراء أسهم بشركات الوقود الأحفوري، وفق تقرير مجموعة من المبادرات البيئية المعنية بمراقبة الكربون.

وكشفت مبادرة "كاربون تراكر" عن أن المديرين ضخّوا مبالغ هائلة في تلك الشركات، رغم أنها تحمل شعار الاستثمار الأخضر ومراعاة معايير الاستدامة، وتعهّدت بدعم مجهودات الحد من تغير المناخ والاحترار العالمي، حسبما ذكرت صحيفة "الغارديان"، مساء الأحد 14 مايو/أيار 2023.

ووجدت المبادرة في لندن ونيويورك أن 160 صندوقًا من صناديق التقاعد التي تلتزم بشعار الاستثمار الأخضر، تمتلك أسهمًا في 15 شركة أو أكثر؛ تعمل في صناعة الوقود الأحفوري، مثل إكسون موبيل وشيفرون الأميركيتين وتوتال إنرجي الفرنسية، بقيمة 4.6 مليار دولار، وفق التقرير الذي اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ممارسة الغسل الأخضر

أشارت مبادرة "كاربون تراكر" في أميركا والمملكة المتحدة إلى ممارسة مديري استثمار أصول صناديق التقاعد، الغسل الأخضر، واستثمروا نحو 376 مليار دولار في شركات الوقود الأحفوري.

وعلى سبيل المثال، وجدت مبادرة (نت زيرو أسيت ماناجمنت)، أن 25 عضوًا فيها استثمروا أو زادوا استثماراتهم بشركات الوقود الأحفوري خلال 2022.

غير أن مسؤولي مبادرة (نت زيرو أست مانجمنت)، التي انطلقت على مستوى عالمي قبل عامين، يعتقدون أنها ما زالت حديثة العهد، ويحتاج أعضاؤها من مديري الأصول إلى وقت أطول لتعديل إستراتيجياتهم الاستثمارية.

وحذّرت مبادرة (كاربون تراكر) من ممارسات مديري أصول صناديق التقاعد الغسل الأخضر، في وقت تستعد فيه هيئة الإدارة المالية بالمملكة المتحدة لوضع معايير تزيد من شفافية تصنيفات الاستثمار الأخضر التي تستخدمها المؤسسات المالية.

ويمتلك 50% من موظفي المملكة المتحدة الحق في إمكان تحديد طريقة استثمار أموال تقاعدهم.

وأصبح معظم الموظفين الحكوميين أو العاملين في القطاع الخاص لديهم الحق القانوني في الحصول على تأكيدات واضحة بشأن استثمار أموالهم بصورة مستدامة.

واستجابت الصناعة المالية لتلك المتغيرات، وسمحت بوجود صناديق الاستدامة والمناخ والكربون وتحول الطاقة والتي تراعي حماية البيئة والمجتمع ومعايير الحوكمة.

اقتصاد منخفض الكربون

قال صندوق (بلاك روك إيه سي إس كليمت ترانسشن وورلد إيكويتي) إنه استثمر في شركات تتسم بجودة الأداء لتعظيم فرص العائد وتقليل المخاطر المتوقعة والمرتبطة بعمليات التحول إلى اقتصاد منخفض الكربون.

مزرعة طاقة رياح
مزرعة طاقة رياح بحرية - الصورة من بي بي سي

ورغم ذلك؛ أكدت مبادرة (كاربون تراكر) المعنية بمراقبة مستويات الكربون، أن الصندوق استثمر 219 مليون دولار في 10 من 15 شركة قائدة في قطاع النفط والغاز، بحسب تقرير صحيفة "الغارديان"، الذي اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتعتمد عمليات تحول الطاقة بصورة رئيسة على مشروعات الطاقة المتجددة، مثل مزارع الرياح والطاقة الشمسية والحرارية، وغيرها من المصادر النظيفة.

وقالت الناشطة المشاركة في إعداد التقرير مايف أوه كونور: "إن مديري الأصول عادةً ما يعملون بخطط قصيرة الأجل؛ ما يؤثر في أفكارهم.. يجب تقييم استثماراتهم خلال عامين أو 3، وحتى هذه المدة لا تتناسب مع حقيقة الوقت الذي يستغرقه تحول الطاقة".

وتبلغ استثمارات صناديق التقاعد في المملكة المتحدة تريليوني جنيه إسترليني (2.5 تريليون دولار أميركي)، وفق خبير اقتصادات الطاقة في حملة "يو كيه ديفست آند شار أكشن"، والتي تدعو إلى سحب استثمارات صناديق التقاعد وضخها في مجالات مستدامة، روبرت نويز.

وقال نويز: "إن هذه الاستثمارات هائلة وهي المصدر الأكبر للاستثمار في البلاد؛ لذلك يجب أن يسأل أصحابها عن البيانات الخاصة بطرق عملها".

وأضاف: "يجب أن يسأل الناس مجموعة من الأسئلة الخاصة باستثمار أموال تقاعدهم مثل: هل توضع أموالهم في مشكلة؟ وهل يشتري مدير الأصول أسهمًا في شركات وقود أحفوري؟ وهل يستثمر في أشياء تصنع فارقًا حقيقيًا في الاقتصاد الحقيقي الذي يقود برامج البيئة؟

وبمعنى آخر هذه الأسئلة ستوضح صورة مدى ممارسة مديري الأصول الغسل الأخضر وكيف أن الاستثمار مستدام من عدمه؛ فليس من الطبيعي، وعلى سبيل المثال أن أدرك كيف أن الاستثمار في شركة مايكروسوفت يقود إلى تغيير باتجاه الحياد الكربوني، بحسب تصريحات نويز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق