أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

التنقيب عن النفط والغاز في أفغانستان ينطلق بقرار من حكومة طالبان

شركة صينية تستثمر 450 مليون دولار في القطاع خلال 3 سنوات

حياة حسين

ستشهد المدة القليلة المقبلة إعلان خطوة رسمية بشأن التنقيب عن النفط والغاز في أفغانستان، إذ تستعد حكومة حركة طالبان لطرح مناقصة قريبًا، وفق ما أعلنه وزير التعدين والنفط بالإنابة شهاب الدين ديلاوار، في وقت أبدت فيه الصين اهتمامهًا بالمشاركة بها.

جاء هذا الإعلان خلال لقاء عقده الوزير مع أعضاء مجلس إدارة شركة شينجيانغ آسيا الوسطى للنفط والغاز (كابيك)، في العاصمة كابول، أمس الأحد 14 مايو/أيار 2023.

وأوضح ديلاوار أن وزارته بدأت إجراءات الطرح، وفق ما نقلته وكالة أنباء (كاما)، وموقع "نيوز توداي"، اليوم الإثنين 15 مايو/أيار 2023.

تسهيلات للمستثمرين

قال متحدث رسمي باسم وزارة التعدين والنفط في حكومة طالبان، إن بلاده ستقدّم كل الدعم والتسهيلات للمستثمرين الراغبين في المشاركة بمناقصة التنقيب عن النفط والغاز في أفغانستان، حسب التصريحات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن وكالة "إيه إن إل".

وأضاف: "الوزير شكر المستثمرين.. ومن المتوقع طرح المناقصة قريبًا جدًا، خاصة أن بلادنا دولة غنية بتلك الثروات".

لقاء وزير التعدين والنفط الأفغاني شهاب الدين ديلاوار مع مجلس إدارة شركة كايبك الصينية أمس
جانب من لقاء وزير التعدين والنفط الأفغاني مع مجلس إدارة شركة كايبك الصينية أمس - الصورة من وكالة "كوكاتشا نيوز"

وتشهد الاستثمارات في أفغانستان مشكلات عديدة بسبب الصراع في الدولة الآسيوية، والتي تُعدّ حركة طالبان الإسلامية أحد أطرافه.

وكانت طالبان قد سيطرت على الحكم في المدة بين عامي 1996 و2001، إذ أطاحت أميركا بها بعد التدخل العسكري، ثم عادت مرة أخرى إلى الحكم في سبتمبر/أيلول من عام 2021، بعد انسحاب الولايات المتحدة، ومنذ ذلك الحين تواجه البلاد مشكلات في علاقاتها الخارجية.

شراكة مع الصين

في يناير/كانون الثاني 2023، أعلن وزير التعدين والنفط الأفغاني بالإنابة شهاب الدين ديلاوار توقيع الإدارة التي تقودها حركة طالبان عقدًا مع شركة شينجيانغ آسيا الوسطى للنفط والغاز (كابيك) بحوض أمو داريا في شمال البلاد.

وكانت هذه أول صفقة كبيرة لاستخراج موارد أولية تُوقِّعها طالبان مع شركة دولية منذ سيطرتها على السلطة في أفغانستان للمرة الثانية عام 2021.

وحضر مراسم توقيع عقد إنتاج النفط والغاز في أفغانستان -حينها- السفير الصيني في كابول وانغ يو، ومسؤولون أفغان آخرون رفيعو المستوى، حسبما ذكرت "تولو نيوز".

ويهدف الاستثمار الصيني إلى توفير نحو 3 آلاف فرصة عمل للأفغان، ويرفع قدرات استخراج النفط من حقل قشقري من 200 طن (1.4 ألف برميل) إلى 1000 طن وأكثر (7.1 ألف برميل)، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وقال الوزير، إن الشركة الصينية ستضخّ استثمارات قيمتها 450 مليون دولار في أول 3 سنوات من وجودها في أفغانستان.

الاستثمارات الأجنبية

أكدت غرفة الصناعة والتعدين الأفغانية أهمية الاستثمارات الأجنبية للبلاد في رفع الدخل القومي وتوفير وظائف للمواطنين.

وقال رئيس الغرفة ساخي أحمد بايمان: "إنها فرصة جيدة للشركات الصينية ولأفغانستان أن تضخ الصين استثمارات، مع المشاركة في مناقصة للتنقيب على النفط والغاز".

وكانت حكومة طالبان قد أعلنت في وقت سابق أن الصين استثمرت وأبرمت تعاقدات بقيمة ملياري دولار في أفغانستان، عقب سقوط الحكومة السابقة.

ولم تعترف أيّ من دول العالم رسميًا بحكومة طالبان، ورغم ذلك تواصل الصين ضخ استثمارات في أفغانستان، في وقت تعاني به الدولة من تجميد أموال بلادها في البنوك العالمية.

وتضيق الدول الغربية على حكومة طالبان بسبب اتهامات بوضع قيود على الأقليات والنساء في البلاد لأسباب تتعلق بقواعد الشريعة، وفق معتقدات الحركة الإسلامية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق