تقارير الطاقة المتجددةالتقاريرتقارير النفطرئيسيةطاقة متجددةعاجلنفط

وكالة الطاقة: الحياد الكربوني في سباق مع الزمن.. واستثمارات النفط ستتأثر

دينا قدري

صرح المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية، فاتح بيرول، بأن السباق نحو الحياد الكربوني هو سباق مع الزمن، مؤكدًا التزام عدد كبير من الدول، ما سيلقي بظلاله على الطلب على النفط.

وقال بيرول -في حوار وزاري حول تحولات الطاقة النظيفة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، نظمته الوكالة-: "إنه سباق مثير للاهتمام.. ما لم ينهِ الجميع السباق، فلن يفوز أحد".

وأضاف: "اليوم، 70% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي للدول في جميع أنحاء العالم التزموا بالحياد الكربوني بحلول عام 2050.. يتخذ أكبر المستهلكين هذه الخطوات، وسيكون لذلك آثار على الطلب على النفط، وبالتالي على الاستثمارات"، حسبما نقلته منصة إس آند بي غلوبال بلاتس.

سيناريو وكالة الطاقة

حددت وكالة الطاقة الدولية أول خريطة طريق لكيفية تحقيق قطاع الطاقة العالمي للحياد الكربوني، وذلك في تقرير 18 مايو/أيار التاريخي، إذ أوضحت أن إمدادات النفط العالمية بحاجة إلى تقليص أكثر من 8% سنويًا.

في ظل هذا السيناريو، لن يستعيد الطلب على النفط ذروته في فترة ما قبل انتشار جائحة فيروس كورونا في عام 2019، إذ سيتقلص إلى 24 مليون برميل يوميًا فقط بحلول عام 2050.

وقالت الوكالة -في تقرير داخلي لأعضائها اطلعت عليه غلوبال بلاتس في 20 مايو/أيار- إن دعوتها للحياد الكربوني تعرضت لتحدي أوبك، التي حذرت من أن التقرير قد يزيد من تقلبات سوق النفط ويهدد الاستثمار المطلوب في الوقود الأحفوري.

وكالة الطاقة

توقعات الطلب على النفط

أحدث توقعات أوبك لسوق النفط على المدى الطويل -التي صدرت في أكتوبر/تشرين الأول-، تتوقع ارتفاع الطلب العالمي من مستويات ما قبل الجائحة بنحو 100 مليون برميل يوميًا، ليصل إلى ذروته عند 109.3 مليون برميل يوميًا عام 2040، قبل أن ينخفض إلى 109.1 مليون برميل يوميًا عام 2045 واستقراره "على مدى فترة طويلة نسبيًا".

من جانبها، خفضت وكالة الطاقة الدولية توقعاتها بشأن الطلب العالمي على النفط بشكل حادّ لبقية العام الحالي، بنحو 5.3 مليون برميل يوميًا في المتوسط، ليصل إلى 96.2 مليون برميل يوميًا.

وأشارت وكالة الطاقة -في تقريرها الشهري الذي أصدرته في أغسطس/آب- إلى أن الطلب على النفط سينمو بنحو 3.2 مليون برميل يوميًا عام 2022.

وشددت على أن الطلب المتزايد على النفط قد عكس مساره بشكل مفاجئ في يوليو/تموز الماضي، في ظل تفاقم الإصابات بفيروس كورونا، مع إعادة فرض القيود في العديد من الدول.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق