أخبار النفطسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

شركة بريطانية قد تكون على موعد مع اكتشاف نفطي في مصر خلال يوليو

نوار صبح

من المتوقع الإعلان عن اكتشاف نفطي في مصر، خلال شهر يوليو/تموز المقبل (2023)، في منطقة امتياز شمال غرب الأمل جنوب خليج السويس، على يد شركة بريطانية متخصصة.

وأجرت شركة النفط والغاز البريطانية المستقلة نبتون إنرجي تحديثات على جدول أعمال الحَفر في عدة دول؛ من بينها مصر وإندونيسيا وبحر الشمال، حسبما نشرت مجلة أوفشور ماغازين (Offshore Magazine) في 12 مايو/أيار الجاري (2023).

ومن المتوقع أن ينطوي أحدث اكتشاف نفطي في مصر، بموقع ياقوت، على إمكان التطوير السريع، مع توقعات بالتنقيب وحفر المزيد من الآبار، حسب تقرير اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتتوقع شركة نبتون حفر موقع الاستكشاف ياقوت في خليج السويس في بداية الربع الثالث من العام، لتكون هذه أول بئر تشغلها الشركة في امتياز شمال غرب الأمل، بعد الاستحواذ على جهاز زلزالي ثلاثي الأبعاد متقدم في عام (2020).

أنشطة نبتون المستقبلية

في بيان نتائجها الأخير، توقّعت شركة نبتون إنرجي أن يبدأ مشروع كهربة حقل غودرون في بحر الشمال النرويجي خلال الربع الرابع.

أحد مهندسي شركة نبتون إنرجي في موقع لها
أحد مهندسي شركة نبتون في موقع لها - الصورة من Energy Voice

وستلتقي المنصة التي تديرها شركة ستات أويل للكهرباء من الشاطئ، عبر خط ربط بالمنشآت التي تخدم الحقول في منطقة أوتسيرا هاي.

في وقت لاحق من هذا العام، تخطط نبتون للتنقيب في موقع مولدر وسيريسا وتقييم اكتشاف أوفيليا العام الماضي في بحر الشمال (وجميعها قبالة سواحل النرويج).

وفي تطوير مشروع سيغل في وسط بحر الشمال بالمملكة المتحدة، ستبدأ الشركة قريبًا حملة أخرى تحت سطح البحر تتضمن ربط الآبار والتكليف، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

على صعيد آخر، تم الانتهاء من أنشطة البناء الرئيسة المرتبطة بالجانب العُلْوي في مجمع إي تي إيه بي المضيف، وسيكون الإنتاج جاهزًا للتدفق في يوليو/تموز، مبدئيًا من بئرين.

خطط تطوير

تتوقع شركة نبتون إنرجي أن تصدر حكومة المملكة المتحدة نتائج جولة التراخيص الأخيرة قريبًا، الخاصة بتقييم ثاني أكسيد الكربون وتخزينه.

وخلال الشهر الماضي، في بحر الشمال الهولندي، بدأ الحفر في بئر الرون التقييمية، وهو اكتشاف للغاز في ترخيص إل 7، بهدف تقليل الضبابية بشأن الأحجام وإثبات إنتاجية المكامن قبل قرار التطوير.

ويتوقع المحللون أن يتبع بئر الرون حفر بئر أخرى في موقع مابل، بحسب ما نشرته مجلة أوفشور ماغازين (Offshore Magazine).

وفي يونيو/حزيران المقبل، من المقرر أن يبدأ برنامج إيقاف التشغيل متعدد الآبار، الذي يغطي إغلاق وتأمين ما لا يقل عن 21 بئرًا في المياه الهولندية والمملكة المتحدة.

وفي إندونيسيا تتوقع نبتون إنرجي أن تقدم شركة إيني الإيطالية خطة تطوير في الربع الحالي لمشروع مها البحري، في انتظار الانتهاء من اتفاقية الاندماج.

وبعد ذلك، ستتم الدراسات الجيوتقنية وأعمال التصميم ودراسة الجدوى في النصف الثاني من عام 2023، مع توقع أول غاز من مها في عام 2026.

وفي الربع الثالث من العام، يتوقّع الشركاء البدء في حفر بئر الاستكشاف في المياه العميقة جينغ نورث في ترخيص نورث غانال، مستهدفين آفاق غاز كبيرة تقدّر بتريليونات الأقدام المكعبة، مع إمكانات تطوير مستقلة.

نبتون إنرجي في مصر

في عام 2019، منحت الهيئة المصرية العامة للبترول شركة نبتون ترخيص تنقيب عن النفط، في المربع 4 من امتياز شمال غرب الأمل وسط خليج السويس.

وأُعلن حينها أن المرحلة الأولى من تطوير الامتياز تستهدف إجراء مسوح زلزالية ثلاثية الأبعاد على مسافة 100 كيلومتر مربع، جنبًا إلى جنب مع حفر بئر استكشافية.

موقع لشركة نبتون إنرجي
موقع لشركة نبتون - الصورة من The Times

وتركز مرحلة تطوير الامتياز الثانية على حفر شركة نبتون إنرجي بئرين استكشافيتين، في مواصلة لاتجاه الشركة البريطانية خلال مرحلة ما بعد استحواذها على مجموعة إنجي في فبراير/شباط عام 2018 وتوسعها في بحر الشمال وآسيا بجانب شمال أفريقيا، بحسب الموقع الإلكتروني للشركة.

وفي فبراير/شباط 2020، وقّعت الشركة مع القاهرة اتفاقًا لاستثمار 35 مليون دولار -بجانب منحة قدرها 11 مليون دولار- في حفر 3 آبار بالامتياز.

واعتبرت نبتون إنرجي حينها أن الاتفاقية تبرهن على التزامها حيال عمليات التطوير في شمال أفريقيا، وفق صحيفة ديلي نيوز إيجبت (Daily News).

وتوقعت الشركة بدء حفر أولى آبار امتياز شمال غرب الأمل التشغيلية، بحلول صيف العام الجاري 2023، طبقًا لما ورد في مجلة أوفشور (Offshore-mag).

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق