أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

تشغيل أكبر مزرعة رياح في ألمانيا بحلول عام 2028

دينا قدري

تخطط شركة جوي لإنشاء أكبر مزرعة رياح في ألمانيا بقدرة 262.5 ميغاواط في ولاية شمال الراين-وستفاليا، لتوليد الكهرباء النظيفة.

وأعلنت الشركة التابعة لأكبر مزودي الطاقة في ألمانيا، أنه من المقرر بدء تشغيل ما يصل إلى 35 توربين رياح من فئة 7.5 ميغاواط في خريف عام 2028.

ومن المتوقع أن تولّد مزرعة الرياح قرابة 490 مليون كيلوواط/ساعة من الكهرباء سنويًا، وهو ما يكفي لتلبية احتياجات 150 ألف أسرة.

وقالت الشركة الإلمانية، إنها تتوقع جمع آراء الخبراء حول تطوير أكبر مزرعة رياح في ألمانيا على مدار العامين المقبلين، وفق ما جاء في بيان صحفي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ووفقًا للخطة، فمن الممكن أن يبدأ بناء مزرعة الرياح منتصف عام 2027، والانتهاء من المشروع في أواخر عام 2028.

تفاصيل بناء أكبر مزرعة رياح في ألمانيا

الخطوة الأولى نحو مشروع أكبر مزرعة رياح في ألمانيا، تتمثّل في اتفاقية امتياز مع مالك الموقع، الذي تبلغ مساحته 1500 هكتار في بلديتي آرنسبرغ وموهنيزي بمنطقة ساويرلاند.

وتعتزم شركة "جوي" المطورة للمشروع بدء إجراءات الموافقة الرسمية لمزرعة الرياح "هيردينجر فورست" في ربيع عام 2024، بحسب ما أفادت به منصة "إينر غيت ماسنجر" (Ener Gate Messenger).

وستُبنى أكبر مزرعة رياح في ألمانيا جنوب غرب بحيرة موهن في مقاطعة زوست، وغالبًا ستكون في المناطق ذات الأولوية لتطوير طاقة الرياح.

وتُعد مؤسسة هيردينجر كاسل الثقافية هي المالكة لمنطقة الغابات، وتخطط لاستثمار الدخل من توليد الكهرباء من طاقة الرياح في مشروعات التشجير.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- استثمارات طاقة الرياح في أوروبا:

استثمارات طاقة الرياح في أوروبا

تحديد تعرفة الكهرباء المتجددة

تخطط شركة "جوي" الألمانية -أيضًا- للمشاركة في مناقصة لوكالة الشبكة الفيدرالية الألمانية، لتلقي تعرفة تغذية ثابتة لقانون الطاقة المتجددة، من أجل توليد الكهرباء من توربينات الرياح على مدى 20 عامًا، وهو ما يمكن أن يحدث في عام 2026.

وأعلنت الشركة أن البلديات المجاورة ستشارك طواعية في عائدات الكهرباء بـ0.2 سنتًا/كيلوواط/ساعة، وفقًا للمادة 6 من قانون الطاقة المتجددة، إلى جانب تعرفة الكهرباء الإقليمية.

بالإضافة إلى ذلك، تعتزم شركة جوي إصدار سندات ادخار بفائدة ثابتة، لمنح السكان المحليين حصة مالية إضافية في المشروع.

من جانبه، قال مجلس مدينة آرنسبرغ إن مزرعة الرياح "فرصة ممتازة للمجتمع، لاتخاذ خطوة كبيرة نحو هدف الحياد المناخي".

في هذا السياق، هناك نقص في الأراضي لتطوير طاقة الرياح، لا سيما في المناطق المكتظة بالسكان، مثل شمال الراين-وستفاليا.

وحددت الحكومة الفيدرالية هدف جعل 2% من المساحة الإجمالية للجمهورية متاحة لهذا الغرض بحلول عام 2032، بوصفه إجراءً احترازيًا.

مشروع مهم نحو الحياد الكربوني

قال مدير هيردينجر كاسل، بيرند شميدت ناغل: "نحن سعداء للغاية بوجود جوي -شركة تخطيط ذات خبرة كبيرة لمشروعات طاقة الرياح في الغابات التجارية- إلى جانبنا".

وأضاف: "سيساعدنا الدخل من طاقة الرياح على إعادة تشجير مناطق الغابات التي دمرها تغيّر المناخ وغزو الخنافس، بأشجار مناسبة للمواقع ومقاومة للمناخ".

وتابع: "بهذه الطريقة، فإننا لا نؤمّن آفاقًا طويلة الأجل لغاباتنا المحلية فحسب، وإنما لحماية الأنواع والسياحة المحلية -أيضًا-"، وفق التصريحات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

من جانبه، أوضح عمدة مدينة آرنسبرغ، رالف بول بيتنر، أن "هذا المشروع يقدّم إلى المدنية والمنطقة فرصة ممتازة لاتخاذ خطوة كبيرة نحو هدف الحياد المناخي من خلال الاستفادة من الطاقات المتجددة".

وقال: "في هذا الصدد، نحن نتحدث عن مشروع مستدام، إذ يمكن للأشخاص في المدن المشاركة والاستفادة بعدة طرق".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق