أخبار الطاقة النوويةرئيسيةطاقة نووية

6 مفاعلات نووية في الهند تدخل الخدمة في هذا الموعد

أسماء السعداوي

أبرمت شركات هندية اتفاقًا لتطوير 6 مفاعلات نووية في الهند، في ظل اهتمام البلاد بالطاقة النووية بوصفها أحد الخيارات النظيفة الجديدة لحلّ أزمة انقطاع الكهرباء وتقليل تكلفة واردات الطاقة وإنهاء الاعتماد المفرط على الفحم، سعيًا لتحقيق هدف الحياد الكربوني بحلول عام 2070.

وفي هذا الصدد، اتفقت شركتان على تطوير 6 مفاعلات نووية هندية، وذلك بعد الحصول على الموافقات الإدارية والاعتمادات المالية، بحسب تقرير نشره موقع (ورلد نيوكلير نيوز) (world nuclear news).

يأتي ذلك ضمن خطة لبناء وتركيب 10 مفاعلات نووية جديدة في ولايات كارناتاكا وهاريانا وماديا براديش وراجستان.

وسيُقام مفاعلان في شوتكا بولاية ماديا براديش، وستستضيف راجستان -أكبر الولايات من حيث المساحة- 4 من تلك المفاعلات، في حين ستشهد كل ولاية من الـ3 المتبقية إقامة مفاعلين اثنين فقط.

توقيع اتفاقية لتطوير 6 مفاعلات نووية في الهند
وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الهندي آر كيه سينغ- أرشيفية

تطوير مفاعلات نووية في الهند

ستتعاون شركتان حكوميتان، هما شركة "إن تي بي سي" -أكبر منتج حكومي للكهرباء في الهند- وشركة الطاقة النووية الهندية "إن بي سي آي إل"، لتطوير مفاعلات نووية في الهند.

وستبلغ حصة "إن تي بي سي" في المشروع نحو 49%، بينما ستستحوذ "إن بي سي آي إل" على الحصة الحاكمة البالغة 51%، بحسب المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت الحكومة قد أقرّت عام 2017 خطة إنشاء 10 مفاعلات نووية في الهند، بتكلفة 1.05 كرور روبية هندية (125 مليون دولار)، بحلول عام 2031، سعيًا إلى رفع قدرة توليد الكهرباء من المفاعلات إلى 22.480 ميغاواط بنهاية العقد الحالي.

وخلال حفل التوقيع في العاصمة نيودلهي، قال وزير الكهرباء والطاقة الجديدة والمتجددة، آر كيه سينغ: "توقيع اتفاقية بناء المشروع المشترك خطوة نحو تعزيز قدراتنا النووية.. لقد بلغت الهند أوجها".

وأضاف: "ينمو الطلب على الكهرباء في البلاد سريعًا، ونحتاج لزيادة قدراتنا لتوليد الكهرباء لتلبية ذلك الطلب، وبما أننا على طريق تحول الطاقة، سنحتاج لإضافة المزيد من الطاقة الخضراء، وسيساعدنا تطوير مفاعلات نووية في الهند على بلوغ هذا الهدف".

عقبات عطلت المشروع

كانت الهند قد أبرمت اتفاقًا تاريخيًا مع الولايات المتحدة في عام 2008، للحصول على تكنولوجيا ومواد خام لبرنامجها النووي، للمرة الأولى في 3 عقود.

وفي عام 2007، اقترحت شركة الكهرباء الحكومية "إن تي بي سي" إدراج الطاقة النووية لأسطولها الضخم، ثم وافقت في عام 2010 على إقامة مشروع مشترك مع شركة الطاقة النووية الهندية "إن بي سي آي إل".

إلّا أن عقبات تشريعية سابقة عرقلت مسيرة الخطة الطموحة، حتى اضطرت البلاد لتعديل قانون الطاقة النووية الهندي، للسماح لشركات القطاع العام بإقامة مشروعات نووية مشتركة مع شركة الطاقة النووية المملوكة للدولة "إن بي سي آى إل".

الطاقة النووية في الهند

ما زالت حصة مساهمة الطاقة النووية في مزيج الكهرباء ضئيلة؛ إذ تبلغ نحو 3% فقط، ولذلك أعلنت الحكومة بقيادة رئيس الورزاء ناريندرا مودي خطة لمضاعفة توليد الكهرباء من الطاقة النووية 3 مرات بحلول 2025.

وسجلت معدل توليد الكهرباء من الطاقة النووية في الهند زيادة إلى 47.1 مليون وحدة خلال العام الماضي (2022)، مقارنة بـ35.3 مليون وحدة -تقريبًا- خلال عام 2021.

يمثّل الرقم نسبة زيادة تتراوح بين 40 و50%، مقارنة بمعدلات توليد الكهرباء من الطاقة النووية المسجلة خلال الـ8 سنوات السابقة، في دليل واضح على حدوث قفزة ضخمة بالقطاع الجديد.

وكان وزير العلوم والتكنولوجيا الهندي، جيتيندرا سينغ، قد أعلن خطة لتوليد 9% من الكهرباء من مصادر نووية بحلول عام 2047، في الذكرى المئوية لاستقلال البلاد عن بريطانيا.

يُشار إلى أن الهند رفعت قدرتها لتوليد الكهرباء من الطاقة المتجددة بأكثر من 250% خلال 6 سنوات، لتصبح ثالث أكبر دولة منتجة للطاقة المتجددة على مستوى العالم، بحسب بيان للحكومة صدر في يناير/كانون الثاني من العام الجاري (2023).

كما قفزت حصة الطاقة المتجددة في الهند بمزيج الكهرباء إلى 11.6% في العام الماضي (2022)، مقارنة بنسبة 9.8% في عام 2019.

كما تبذل الهند -ثالث أكبر مستورد ومستهلك للنفط في العالم- جهودًا حثيثة لزيادة حصة الطاقة المتجددة في مزيج الكهرباء الوطني إلى 50% بحلول عام 2030، مقارنة بنسبة 42.6% -حاليًا-.

ويوضح الإنفوغرافيك التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- أكبر 10 دول حسب سعة الطاقة النووية في العالم:

سعة الطاقة النووية

الفحم في الهند

في سياق متصل، سجلت شركة الكهرباء "إن تي بي سي" قفزة ضخمة بنسبة 148% في إنتاج الفحم، خلال شهر أبريل/نيسان المنصرم، على أساس سنوي.

وسجل إنتاج الفحم 2.75 مليون طن متري، مقارنة بـ1.1 مليون طن متري في أبريل/نيسان 2022، بحسب التقرير الذي طالعته منصة الطاقة المتخصصة ونشره موقع الشركة الرسمي.

وخلال العام المالي 2023، سجل إنتاج الفحم 23.2 مليون طن، بنسبة نمو بلغت 65%، مقابل 14.02 مليون طن في العام الماضي.

تجدر الإشارة إلى الهند -ثالث أكبر منتج للانبعاثات في العالم- تعتمد على الفحم بنسبة 70% في توليد الكهرباء التي يتزايد الطلب عليها من قبل 1.4 مليار نسمة.

كما ارتفعت حصة الفحم في توليد الكهرباء، لتسجل 72.8% في عام 2022، مقارنة بـ72.3% في عام 2019، بحسب وكالة رويترز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق