غازأخبار الغازرئيسيةعاجل

تسرب غاز في الهند يودي بحياة 11 شخصًا (فيديو وصور)

دينا قدري

شهدت ولاية البنجاب الهندية حادث تسرب غاز مأساوي، أسفر عن مقتل 11 شخصًا وإصابة 4 آخرين، بعد استنشاق غاز سامّ في مدينة لوديانا بمنطقة جياسبورا المكتظة بالسكان.

وأغلقت السلطات المعنية المنطقة بالكامل، وأجلت المواطنين منها، مع وجود فريق من القوة الوطنية للاستجابة للكوارث في الموقع بعد الحادث، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن صحيفة "مينت" المحلية (Mint).

على الرغم من أن مصدر التسرب ونوع الغاز لم يتّضح بعد، فإن المسؤولين قالوا، إنهم يشتبهون في إطلاق الغاز السامّ بعد التخلص من بعض المواد الكيميائية في الصرف الصحي في المنطقة وتفاعلها مع الميثان.

تسرب غاز مأساوي

وفقًا للمعلومات الأولية التي نشرتها وسائل الإعلام المحلية، حدث تسرب غاز في مصنع "غويل ميلك"، وهو منشأة لتصنيع منتجات الألبان، نتيجة نظام التبريد الخاص به.

إثر ذلك، فقدَ السكان القريبون وعيهم على ما يبدو داخل منازلهم، ويُعدّ دخول الأفراد إلى المنطقة المتضررة أمرًا خطيرًا في الوقت الحالي.

تسرب غاز مأساوي في الهند
فرق القوة الوطنية للاستجابة للكوارث في الهند

وعانى الأشخاص في نطاق 300 متر من تسرب الغاز صعوبة في التنفس، ما أدى إلى إخلاء المنطقة، بحسب المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

ويوجد أفراد الشرطة والإدارة المدنية في الموقع لتقديم المساعدة والدعم، كما وصلت سيارات الإسعاف إلى الموقع للمساعدة في نقل المواطنين المتضررين.

تحرك حكومي.. وتعويض فوري

نُشر فريق إنقاذ في المنطقة، واستُدعِيَ فريق من المهنيين الطبّيين، إلى جانب سيارات الإسعاف، لموقع حادث تسرب الغاز.

وأكدت قاضية القسم الفرعي في لوديانا ويست، سواتي، أن الحادث هو حالة تسرب غاز، وفق ما جاء في بيان صحفي أصدرته اليوم الأحد (30 أبريل/نيسان 2023).

وأوضحت أن فريق القوة الوطنية للاستجابة للكوارث موجود حاليًا في الموقع للمساعدة في إجلاء الأفراد المتضررين وتنفيذ عمليات الإنقاذ اللازمة.

تسرب غاز مأساوي في الهند
فرق القوة الوطنية للاستجابة للكوارث في الهند

كما أعرب رئيس وزراء البنجاب، بهاغوانت مان، عن أسفه لوقوع حادث تسرب الغاز في لوديانا.

وذكر أن فرق الشرطة والإدارة والقوة الوطنية للاستجابة للكوارث موجودة حاليًا في موقع الحادث، وتُقَدَّم كل المساعدة الممكنة للمتضررين.

وأعلنت إدارة المنطقة تعويضًا قدره 200 ألف روبية لأسرة كل متوفى (2447 دولارًا أميركيًا) و50 ألف روبية (612 دولارًا) لكل مصاب، بحسب ما نقلته صحيفة "تريبيون إنديا" (Tribune India).

مواد كيميائية مشتبه بها

تشتبه السلطات المحلية في أن إلقاء بعض المواد الكيميائية بالصرف الصحي أدى إلى انبعاثات ضارة.

وقال نائب مفوض لوديانا، سورابي مالك، للصحفيين: "من المحتمل أن يكون هناك بعض التلوث بالغاز.. نحن نجمع عينات من غرف التفتيش، من المرجح أن بعض المواد الكيماوية تفاعلت مع الميثان".

وأضاف مالك: "من المحتمل أن تكون الوفيات ناجمة عن السموم العصبية".

ومن جانبه، قال نائب المفوض الإضافي أمارجيت سينغ باينز، "عُثر على حُفرة في المنطقة، وكانت هناك رائحة قوية تنبعث منها، وهناك احتمال أن تكون المادة الكيميائية قد سُكبت في المجاري من تلك النقطة".

وقد اكتشفت فرق والقوة الوطنية للاستجابة للكوارث مستويات مرتفعة من غاز كبريتيد الهيدروجين، ما يشير إلى احتمال تورّطه في الحادث المأساوي، وفق ما أفادت به صحيفة "تايمز أوف إنديا" (Times of India).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق