رئيسيةأخبار النفطنفط

مصفاة الزور الكويتية توقف طرح عطاءات زيت الوقود بعد إغلاق إحدى الوحدات

توقّفت مصفاة الزور الكويتية عن طرح عطاءات جديدة لزيت الوقود منخفض الكبريت بعد إغلاق إحدى وحداتها خلال الأسبوع الجاري.

وأُغلقت وحدة تقطير الخام في المصفاة التابعة لمؤسسة البترول الكويتية، المملوكة للدولة، بسبب مشكلة فنية، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت مصفاة الزور الكويتية قد بدأت التشغيل التجاري للمرحلة الثانية منها، في مارس/آذار الماضي، بقدرة 205 آلاف برميل يوميًا؛ ما رفع قدرات المصفاة إلى 410 آلاف برميل.

ومن المتوقع أن ترفع المصفاة، التي تبلغ قدرتها 615 ألف برميل بمجرد تشغيل المرحلة الثالثة قبل نهاية العام الجاري، طاقة تكرير النفط في الكويت من 800 ألف برميل يوميًا إلى 1.415 مليون برميل يوميًا.

وقف طرح العطاءات

قالت مصادر إن مصفاة الزور الكويتية التي افتُتحت في الآونة الأخيرة توقفت عن طرح عطاءات زيت الوقود منخفض الكبريت وسط إغلاق جزئي للمجمع، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

مصفاة الزور الكويتية
خزانات نفط تابعة لمصفاة الزور في الكويت - أرشيفية

ويراقب التجار صادرات مصفاة الزور عن كثب؛ إذ تتجه لأن تصبح مصدرًا رئيسًا لزيت الوقود منخفض الكبريت بمجرد تعزيز الصادرات بالكامل، ومن المتوقع أن يصل معظم إنتاجها إلى المراكز الرئيسة لإعادة تزويد السفن بالوقود مثل سنغافورة والفجيرة في الإمارات.

وأغلقت المصفاة آخر عطاء لزيت الوقود منخفض الكبريت في 21 مارس/آذار، عندما عرضت نحو 120 ألف طن للتحميل بين 7 و8 أبريل/نيسان.

وعادةً ما تطرح الشركة العطاءات كل أسبوع أو أسبوعين منذ أن بدأت في تكثيف الصادرات في وقت سابق من العام.

تصدّر مصفاة الزور في الكويت بانتظام زيت الوقود منخفض الكبريت، وقدمت ما يصل إلى 1.79 مليون طن (11.5 مليون برميل) من زيت الوقود منخفض الكبريت للتحميل خلال المدّة من نوفمبر/تشرين الثاني 2022 إلى مايو/أيار 2023.

إغلاق جزئي

قال متحدث باسم الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة "كيبك" إن المصفاة، التي بدأت التصدير في نوفمبر/تشرين الثاني، توقفت جزئيًا بسبب مشكلات فنية.

وأضاف، في تغريدة على حساب الشركة على تويتر، أن جهودًا مكثفة جارية لإعادة تشغيل المصفاة تدريجيًا خلال أسبوعين.

وحفّزت التكهنات حول مشكلات الإنتاج بمصفاة الزور الكويتية انتعاشًا قصير الأمد في سوق زيت الوقود منخفض الكبريت في آسيا.

ومن المتوقع أن تؤدي صادرات زيت الوقود منخفض الكبريت من مصفاة الزور الكويتية إلى تغيير جذري في التدفقات التجارية العالمية، مع تأثيرات مضاعفة من المحتمل أن تظهر بشكل خاص في أسواق زيت الوقود الأوروبية والآسيوية.

ومع بدء تشغيل وحدة تقطير الخام الثانية في أوائل مارس/آذار، تضاعفت قدرة مصفاة الزور على المعالجة لتصل إلى 410 آلاف برميل يوميًا، وارتفعت صادرات زيت الوقود منخفض الكبريت إلى متوسط 300 ألف طن متري شهريًا على الأقل، من 100 ألف طن متري في نوفمبر/تشرين الثاني، عندما بدأ تشغيل وحدة التقطير الأولى.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق