رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط الخام ترتفع 2%.. وبرنت أعلى من 87 دولارًا - (تحديث)

بعد تقرير المخزون الأميركي

ارتفعت أسعار النفط الخام بأكثر من 2% في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء 12 أبريل/نيسان (2023)، لتواصل حصد المكاسب للجلسة الثانية على التوالي، بعد صدور بيانات المخزونات الأميركية.

يأتي ذلك في الوقت الذي أظهرت بيانات التضخم الأميركية انخفاض مؤشر أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة إلى 5% خلال مارس/آذار 2023، مقارنة بـ6% في الشهر السابق له، ما يشير إلى أن الاحتياطي الفيدرالي قد يقلص وتيرة رفع أسعار الفائدة في المستقبل.

ورفعت إدارة معلومات الطاقة توقعات أسعار النفط الخام بنسبة 3% تقريبًا في عام 2023، بعد التحركات التي أعلنتها دول أوبك+ لخفض الإنتاج، لكنها خفّضت تقديرات الطلب على الخام، في ظل المخاوف من ركود عالمي.

أسعار النفط الخام اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم يونيو/حزيران 2023- بنسبة 2%، مسجلةً 87.33 دولارًا للبرميل.

وزادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم مايو/أيار 2023- بنسبة 2.1%، مسجلةً 83.26 دولارًا للبرميل، وهو أعلى مستوى لهذا العقد الأكثر نشاطًا منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2022، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أسعار النفط الخام قد أنهت تعاملاتها، أمس الثلاثاء 11 أبريل/نيسان، على ارتفاع بنحو 2%، بعد جلسة متقلبة، لتسجّل أعلى مستوى منذ يناير/كانون الثاني 2023.

تحليل أسواق النفط

تلقت أسعار النفط الخام دعمًا في الجلسة وسط تفاؤل بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي يقترب من إنهاء دورة رفع أسعار الفائدة، ما يجعل النفط المسعّر بالدولار أرخص للمشترين الذين يحملون عملات أخرى.

أسعار النفط الخام
منصة في حقل الزبير النفطي في العراق - الصورة من رويترز

وقال رئيس الاحتياطي الفيدرالي في فيلادلفيا، باتريك هاركر، أمس الثلاثاء، إنه يشعر أن المصرف المركزي الأميركي قد ينتهي قريبًا من رفع أسعار الفائدة، في حين قال رئيس الاحتياطي الفيدرالي في مينيابوليس، نيل كاشكاري، إنه يعتقد أن معدل التضخم الآن يبلغ 5% وفقًا للمقياس المفضل لمجلس الاحتياطي الفيدرالي.

ومع ذلك، قال محلل السوق في آي جي، ييب جون رونغ، إن أي "ارتفاع أعلى من المتوقع للتضخم يمكن أن يمهد الطريق لرفع سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس أخرى في يونيو/حزيران".

مخزونات النفط الأميركية

في غضون ذلك، أظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأميركية زيادة مخزونات النفط في الولايات المتحدة 0.6 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، في حين توقع محللون استطلعت رويترز آراءهم انخفاض المخزون بنحو 600 ألف برميل.

وفي الوقت نفسه، انخفضت مخزونات البنزين بنحو 0.3 مليون برميل، كما هبطت مخزونات المقطرات 0.6 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي.

الطلب على النفط

في حالة سلبية أخرى للطلب على النفط، قلّص صندوق النقد الدولي، أمس الثلاثاء 11 أبريل/نيسان (2023)، توقعاته للنمو العالمي لعام 2023، مشيرًا إلى تأثير ارتفاع أسعار الفائدة.

بالإضافة إلى بيانات التضخم، تنتظر السوق مزيدًا من الوضوح بشأن الطلب والعرض على النفط، إذ تصدر تقارير شهرية من منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) ووكالة الطاقة الدولية يومي الخميس والجمعة على التوالي.

وخفّضت إدارة معلومات الطاقة الأميركية، أمس الثلاثاء، توقعاتها لإنتاج دول أوبك للنفط بمقدار 0.5 مليون برميل يوميًا لبقية عام 2023، كما خفضت توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط لعام 2023 بمقدار 40 ألف برميل يوميًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق