أخبار السياراترئيسيةسيارات

بيع سيارات محرك الاحتراق الداخلي بعد 2035 في ألمانيا

برلين تحصل على ضمانة أوروبية

حياة حسين

حصلت ألمانيا على ضمانة من الاتحاد الأوروبي، تسمح لها ببيع بعض أنواع سيارات محرك الاحتراق الداخلي إلى ما بعد عام 2035.

وتوصّلت ألمانيا إلى اتفاق مع الاتحاد الأوروبي بشأن معايير بيع تلك السيارات؛ ما يمهد لتمرير قانون مؤجل بسبب الخلاف على تلك المعايير، حسبما ذكرت وكالة بلومبرغ، السبت 25 مارس/آذار 2023.

وكان ضغط بعض منتجي سيارات محرك الاحتراق الداخلي على بلدانهم مثل "بورشه" الألمانية و"فيراري" الإيطالية، قد تسبب في تأجيل تصويت الاتحاد الأوروبي على مشروع قانون -كان مخططًا له يوم 7 مارس/آذار (2023)- يحظر بيعها بدءًا من عام 2035، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ضمانة أوروبية

قالت حكومة ألمانيا إنها فازت بموافقة الاتحاد الأوروبي على تضمين إطار العمل لخفض الانبعاثات وتحقيق الحياد الكربوني ما يسمى بالوقود الاصطناعي (يسمى أيضًا الوقود الكهربائي)؛ ما يعني عدم حظر بيع بعض أنواع سيارات محرك الاحتراق الداخلي حتى بعد 2035.

وثار خلاف عميق بين ألمانيا (صاحبة أكبر اقتصاد أوروبي) والاتحاد الأوروبي، بشأن مشروع قانون يحظر بيع سيارات محرك الاحتراق الداخلي في 2035، بينما يسمى (مرحلة التخلص من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون من السيارات).

غير أن قادة الاتحاد، بما فيهم ألمانيا، ألمحوا مؤخرًا إلى قرب التوصل إلى حل، وهو ما أعلنته حكومة برلين أمس السبت.

دفع منتجي السيارات

سيارات محرك الاحتراق الداخلي
أحد أنواع محركات الاحتراق الداخلي بالسيارات - الصورة من باوراشن ديزل إنترناشيونال

دفع منتجو السيارات في ألمانيا حكومة بلادهم إلى العمل على السماح ببيع سيارات محرك الاحتراق الداخلي في أوروبا إلى ما بعد 2035.

وقال رئيس سياسات المناخ في الاتحاد الأوروبي فرانس تيمرمانس، في تغريدة على موقع تويتر: "لقد توصلنا إلى اتفاق مع ألمانيا بشأن الوقود الاصطناعي في السيارات".

وأضاف وزير النقل الألماني فولكر ويسينغ: "الطريق بات واضحًا مع الاتفاق الذي توصلنا إليه يوم الجمعة 24 مارس/آذار 2023".

وتابع الوزير الألماني، على موقع تويتر، أيضًا: "يمكن تسجيل سيارات الاحتراق الداخلي الجديدة بعد 2035، إذا توافقت مع معايير الوقود الخالي من ثاني أكسيد الكربون".

تصويت الثلاثاء

يجري التصويت على مشروع قانون حظر بيع سيارات الاحتراق الداخلي في الاتحاد الأوروبي، بعد غد الثلاثاء 28 مارس/آذار 2023، وفق وكالة بلومبرغ.

ولن يؤثر الاتفاق مع ألمانيا في المعايير التي جرى الاتفاق عليها من قِبل ممثلي الدول الأعضاء والبرلمان الأوروبي في 2022.

وبعد توقيع وزراء الطاقة على القانون، يوم الثلاثاء، ستُعلن المفوضية تفاصيل التعامل بالوقود الاصطناعي، وفق ما كشف عنه مسؤول أوروبي.

وكانت إيطاليا تسعى إلى الحصول على ضمانة إضافية بشأن استخدام السيارات للوقود الحيوي.

غير أن قادة الاتحاد الأوروبي أعلنوا، عقب اجتماع الجمعة، الذي فازت فيه ألمانيا بضمانة بيع سيارات محرك الاحتراق الداخلي بعد 2035، أن الوقود الحيوي من أنواع الوقود الخالي من الانبعاثات؛ لذلك ليس بحاجة إلى الخوض في تفاصيل فنية بشأنه.

مراجعة متأخرة

حددت دول الاتحاد الأوروبي أول مراجعة للتقدم الذي أحرزه القانون بشأن التخلص من انبعاثات المركبات في 2026، وهو ما يراه البعض موعدًا بعيدًا جدًا.

وانتقد نشطاء البيئة اتفاق ألمانيا بضمانة عدم حظر بيع سيارات محرك الاحتراق الداخلي.

وحذر النشطاء من تأثير سلبي في قدرة برلين على التحول إلى السيارات الكهربائية بسرعة، وأيضًا المركبات الأخرى التي تعتمد على الوقود الخالي من الانبعاثات.

وعلّق عضو منظمة غرينبيس البيئية بينجامين ستيفان قائلًا: "إن هذه التسوية تقوض حماية المناخ في قطاع النقل، وتلحق الضرر بأوروبا".

ودعا رئيس لجنة البيئة في البرلمان الأوروبي باسكال كانفين، المفوضية إلى التأكد من توافق معايير استخدام الوقود الاصطناعي، مع المعايير السابقة، التي أُقرت العام الماضي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق